آخر الأخبارثقافة و ترفيهسلايدر

كتب: إحصائيات جديدة تؤكد لاثقافة المغاربة

خصام المغاربة مع القراءة لا يخفى على أحد. واقع ما فتئت تؤكدها الإحصائيات والدراسات واستقصاءات الرأي. آخرها تلك الدراسة التي قامت بها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بشراكة مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي، نشرت جريدة L’Economiste نتائجها الرئيسية في عدد 1 فبراير 2017.

يتبين من خلالها أن المغاربة يخصصون بالأكثر 10 دقائق في اليوم للقرائة مقابل 48 دقيقة بالنسبة للفرنسيين على سبيل المثال. رقم يمكن أن يتأثر سلبا برقم آخر: رقم “واحد”! 1 درهم هي الميزانية التي يخصصها المغربي لشراء الكتب! في الحقيقة لا نشتري الكتب. لكن ماذا نقرأ إذن؟

الدليل أن الكتاب سلعة كاسدة أنه يجب الإنتظار من 3 إلى 4 سنوات لبيع 1500 نسخة من كتاب متوسط. بينما في لبنان يمكن بيع نفس الكمية في شهرين!

زد على ذلك أن مجموع الكتب التي تنشر في المغرب لا تتعدى 1000 كتاب في السنة، بما في ذلك الكتب الدينية و كتب الطبج و ربما الكتب المدرسية أيضا.

حقيقة مخزية أخرى: شبه انعدام المكتبات! في الدار البيضاء العظمى، لا نجد إلا 190 مكتبة! قارنوا مع عدد المقاهي والسناكات!

ذلك يمثل متوسطا بنسبة مكتبة واحدة ل 21.000 نسمة. والبيضاويون أوفر حظا مقارنة بالمتوسط الوطني الذي يقدر بمكتبة واحدة ل 42.600 نسمة! وذلك على ما يبدوا لسبب اقتصادي محظ: تركز دور النشر والتوزيع الوطنية بادار البيضاء.

تبارك الله علينا!

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى