آخر الأخبار

إيرباص و”بومباردييه” يعلنان عن شراكة لبرنامج الطائرات متوسطة المدى من فئة C

أعلنت إيرباص وشركة بومباردييه عن الدخول في شراكة تخص برنامج فئة C Series من الطائرات التابعة لشركة بومباردييه. وقد تم ابرام الاتفاقية يوم الإثنين الموافق ١٦ أكتوبر الجاري.

وتعمل الاتفاقية على وضع قدرات وإمكانات إيرباص العالمية لتعزيز عائلة طائرات C Series الجديدة من بومباردييه التي تتمتع بمواصفات فائقة التطور. وسيعمل الطرفان على اطلاق العنان للفرص الكامنة لدى برنامج طائرات C Series بهدف إيجاد قيمة جديدة بالكامل لكل من العملاء من المشغلين والموردين وموظفي الشركتين وكافة الجهات المعنية.

وبموجب الاتفاقية ستعمل إيرباص على تقديم الدعم المتعلق بعمليات الشراء والتعهيد فضلاً عن البيع والتسويق وخدمات الدعم للعملاء لشراكة برنامج عائلة طائرات C Series لكيان يحمل اسم C Series Aircraft Limited Partnership (CSALP)، وهو الكيان المعني بتصنيع وبيع الطائرات من عائلة C Series. وفقاً للاتفاقية تستحوذ إيرباص على حصة 50.01% من CSALP بينما تمتلك بومباردييه على حصة 31% وشركة Investissement Québec (IQ) على حصة 19%.

وستواصل CSALP أنشطتها من مقرها الرئيسي في مقاطعة كيبيك الكندية والذي يضم خط التجميع الرئيسي معززة بدعم وقدرات إيرباص على المستوى العالمي، وبذلك تتوسع البصمة الصناعية لـ إيرباص لتشمل خط الإنتاج النهائي في كندا بينما سيتم تصنيع قطع من عائلة طائرات C Series في مصنع إيرباص في ولاية الاباما الأميركية. وسيعزز هذا التوجه من قدرات البرنامج والتعاون الدولي وكذلك تطوير قطاع الطيران الكندي.

هذا ويعتبر سوق الطائرات ذات الممر الواحد من أبرز عوامل نمو قطاع الطيران مشكلاً 70٪ من مجمل الطلب على الطائرات عالمياً. وتتراوح السعة المقعدية لعائلة طائرات C Series بين ١٠٠ و١٥٠ مقعداً وهي تعتبر مكملاً لمجموعة عائلات إيرباص الحالية من الطائرات ذات الممر الواحد والتي تتركز على الطائرات ذات السعة المقعدية التي تتراوح بين ١٥٠-٢٤٠ مقعداً.

ومن المتوقع أن تعزز قدرات إيرباص بالبيع والتسويق من حضور عائلة C Series وأدائها التجاري، بينما من شأن شبكه موردي إيرباص العالمية أن تسهم بشكل لافت في خفض تكاليف الإنتاج لعائلة الطائرات ذات النمو الواعد.

 

 

وتؤكد إيرباص من خلال هذه الاتفاقية التزامها نحو كندا وتعزيز قطاع صناعة الطيران في هذا البلد، حيث سيكون لدى المزيد من الموردين الكنديين الفرصة لتقديم وطرح منتجاتهم وابتكاراتهم ضمن شبكة إيرباص العالمية للتعهيد. من جهة أخرى ستعمل الاتفاقية الجديدة على ضمان وظائف وفرص عمل في كندا لسنوات مقبلة.

من جهته قال توم انديرس، الرئيس التنفيذي لـ إيرباص: “نحن نرى في هذه الاتفاقية فائدة مشتركة للجميع. كما نرى في عائلة C Series بما تتمتع به من تصميم متطور ومزايا اقتصادية إضافة نوعية إلى عائلة طائرات الممر الواحد التي نمتلكها، كما من شأنها أن تعزز من المنتجات التي نقدمها ضمن قطاع من سوق الطائرات يشهد نمواً متسارعاً”.

وتابع اندريس: “ليس لدينا شك من أن شراكتنا مع بومباردييه ستعزز من المبيعات والقيمة التي سيجلبها برنامج الشراكة. هذه الشراكة ستدعم برنامج C Series وعملياته الصناعية في كندا والمملكة المتحدة والصين كما سيجلب وظائف جديدة في الولايات المتحدة. من جهة أخرى ستستفيد إيرباص من تعزيز محفظة منتجاتها في سوق طائرات الممر الواحد المعروف بطلبياتها الكبيرة وبالتالي تقديم قيمة نوعية لزبائننا في قطاع الطيران حول العالم”.

من جهته قال الين بيلامير، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بومباردييه: ” يسعدنا الترحيب بشركةـ إيرباص في برنامج C Series وهي تمثل الشريك المثالي بالنسبة لنا ولمقاطعة كيبيك وكندا عموماً. نحن نرى في نطاق عملياتهم العالمية وعلاقاتهم الوثيقة مع زبائنهم وخبراتهم التشغيلية، عوامل الرئيسية لاطلاق العنان أمام تحقيق القيمة المرجوة من برنامج عائلة طائرات C Series. نحن نرى في هذه الشراكة خطوة لمضاعفة قيمة برنامج C Series وتحقيق الامكانات الطموحة لهذا البرنامج”.

من جانبه قال دومينيك انجلاد، نائب رئيس وزراء مقاطعة كيبيك ووزير الاقتصاد والعلوم والابتكار والوزير المسؤول عن الاستراتيجية الرقمية: “دخول إيرباص في هذه الشراكة يمثل ضامناً لاستدامة ونمو برنامج C Series وكذلك تقوية قطاع صناعة الطيران في كيبيك. نحن نرى في الشراكة مع إيرباص ضمن المعطيات الراهنة الحل الأمثل للحفاظ على الوظائف وإيجاد فرص عمل جديدة لهذا القطاع الاستراتيجي لاقتصاد المقاطعة”.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.