آخر الأخبارأخبار الماركاتخدمات إداريةسلايدر

الدار البيضاء للنقل ش.م.: خمس سنوات في خدمة النقل و الحركية بالدار البيضاء

– 157 مليون راكب منذ بداية تشغيل الخط الأول لطراموي الدار البيضاء
– يرتقب تشغيل الخط الثاني عند نهاية 2018
– إنطلاق الأشغال التحضيرية للخطين 3 و 4
– خطان لحافلات رفيعة المستوى يتوقع تشغيلهما بحلول 2020 .

قامت شركة الدار البيضاء للنقل ش.م. ، شركة التنمية المحلية المكلفة بتطوير بنياتتحتية جديدة للنقل الحضري بالدار البيضاء، مؤخرا بإعداد جرد وحصيلة لخمسة  سنوات المنصرمة منذ الشروع في تشغيل الخط الأول لطراموي العاصمة الإقتصادية للمملكة.

نتائج ملموسة حققها الخط الأول لطراموي الدار البيضاء
لقد شكل الخط الأول لطراموي الدار البيضاء ورشا مهيكلا ساهم بشكل عميق في تغيير معالم المشهد البيضاوي، وجاء بحل حقيقي وواقعي للمشاكل التي تواجه المواطنين في تنقلاتهم، ولا زال يشهد نجاحا متزايدا يوما بعد يوم. فقد تحول عدد الركاب من 22 مليون في سنة 2013 إلى أزيد من 35 مليون راكب خلال السنوات الخمسة الأخيرة، ضمنها % 40 من النساء، جابوا كلهم أزيد من 12 مليون كيلومتر.
وكدليل على نجاعة وفعالية هذا النموذج كحل لمعضلة النقل بالدار البيضاء، نلاحظ على أن حوالي 40% من الركاب اليوميين هم مشتركون بمختلف صيغ الاشتراك، على غرار الاشتراكات الأسبوعية، الشهرية أو اشتراكات الطلبة. في سنة 2017 ، ارتفع عدد الرحلات إلى 12 مليون رحلة منجزة من طرف المشتركين، ضمنها 3 ملايين من الطلبة الذين يستفيدون من تعريفة خاصة والمقترحة بمساهمة من مدينة الدار البيضاء.
ولمواكبة النجاح المتزايد لطراموي الدار البيضاء، أعدت شركة النقل للدار البيضاء ش.م. إستراتيجية تروم العمل باستمرار على تجويد مستوى ونوعية الخدمة، بغية إرضاء جميع الركاب. وقد أتت هذه السياسة النتائج المرجوة بتحقيق تقليص تدريجي لمدة الانتظار بالمحطة، والتي تحولت من 6 دقائق في ساعات الذروة في سنة 2013 إلى 30: 4 دقيقة في سنة 2017 . كما بلغ متوسط سرعة المسارات 19 كلم/ساعة.

مخطط تنموي طموح يتماشى مع الإلتزامات

موازاة مع تتبع استغلال الخط الأول، واصلت شركة الدار البيضاء للنقل ش.م بلورتها لمخطط تطوير البنيات التحتية للحركية بالدار البيضاء. في نفس الصدد، تم إطلاق أشغال الخط الثاني للطراموي في سنة 2015 ويرتقب الشروع في تشغيله نهاية 2018 . تبلغ المسافة الإجمالية لهذا الخط 17 كلم، وقد جاء ليعزز شبكة الطراموي وليكمل الخط الأول، بربط شارع أنوال بحي سيدي البرنوصي.
إضافة إلى ذلك، أطلقت شركة النقل للدار البيضاء ش.م. الأشغال التحضيرية لإطلاق أوراش الخطين 3 و 4 للطراموي، والمرتقب الشروع في تشغيلهما سنتي 2021 و 2022 . ويبلغ طولهما الإجمالي معا 28 كلم، ويربطان حي لالة مريم بمسجد الحسن الثاني بالنسبة للخط 3، والمنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد بشارع محمد السادس بالنسبة للخط 4.
علاوة على إنجازها لمشروع الطراموي، عملت شركة نقل الدار البيضاء ش.م. على تطوير شبكة النقل وتعتزم من خلالها في سنة 2020 إطلاق خطين لحافلات بخدمة رفيعة المستوى. يتعلق الأمر هنا بحافلات مفصلية ذات قدرة استيعابية كبيرة، تتوفر على ممرات خاصة بها مع خدمة مشابهة لخدمات الطراموي. من المنتظر أن يساهم هذا المشروع في تكثيف وسائل النقل المشترك بالمدينة ومضاعفة عملية تسهيل ترابط وسائل النقل لتشجيع المواطنين على استعمالها أكثر.
للتذكير، فمشاريع شركة الدار البيضاء للنقل ش.م. تندرج ضمن البرنامج التنموي لمدينة الدار البيضاء 2020 – 2015 الذي جرى التوقيع عليه في حضرة جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في شتنبر 2014 ، والذي خصص لها غلاف مالي يقدر ب 33,5 مليار درهم سيخصص أزيد من 2/ 3 لحل مشاكل التنقل والنقل الحضري بالمدينة.
علاوة على إنجاز مشروع إنجاز خطوط النقل بموقع مهيأ )الطراموي والحافلات الرفيعة المستوى(، ينص مخطط التنقل المستدام إنشاء 15 موقف رابط، فضلا عن تشييد منشآت كبرى على أربعة محاور رئيسية بالمدينة. كما نفس المخطط ورشا ضخما لإعادة تهيئة عملية الولوج لجنوب الدار البيضاء، إلى جانب بناء مواقف للسيارات، ومركز لتقنين وضبط السير بالمدينة.

شركة الدار البيضاء للنقل ش.م. فاعل رئيسي بالنقل البيضاوي

أحدثت شركة الدار البيضاء للنقل ش.م. في سنة 2009 عقب التوقيع على عقد للتمويل في حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. وهي شركة للتنمية المحلية مكلفة بتطوير قطاع النقل الحضري وشبكة النقل بموقع خاص بالدار البيضاء. شركة مساهمة برأسمال يقدر ب 4 ملايير درهم، ومساهمة مرجعية لجماعة الدار البيضاء ) 59% (. أما المساهمون الآخرون فيتكونون على الخصوص من الدولة )% 30 (، صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و جهة الدار البيضاء-سطات.

المهام الرئيسية
– إنجاز كل الدراسات والمشاريع المتعلقة بتنمية مجال النقل الحضري في إطار المخطط التنموي للدار البيضاء.
– التخطيط الحضري وتحيين مخطط النقل الحضري.
– إحداث مرصد للنقل الحضري.
– السهر على احترام مقتضيات القوانين المتعلقة بحماية البيئة بمجموع منظومة النقل الحضري بالدار البيضاء.

أهم التواريخ
أكتوبر 2008 : التوقيع على اتفاقية التمويل بحضور جلالة الملك محمد السادس.
مارس 2009 : إحداث شركة الدار البيضاء للنقل بموقع مهيأ ش.م..
أبريل 2009 : إنطلاق المشروع. إطلاق الأشغال التحضيرية لتحويل الشبكات الأرضية.
أكتوبر 2010 : إعطاء جلالة الملك محمد السادس لانطلاقة أشغال إنجاز السكك الحديدية، والأشغال الفعلية للمشروع.
دجنر 2011 : استقبال أول قاطرة للطراموي.
أكتوبر 2012 : إطلاق اختبار الطراموي بدون ركاب، وفي ظروف حقيقية للسير.
دجنبر 2012 : التدشين الرسمي والتشغيل الفعلي للخط الأول للطراموي.
ماي 2015 : إطلاق أشغال الخط الثاني

نجاح باهر للخط الأول لطراموي الدار البيضاء
الخط الأول للطراموي كان جاهزا للاشتغال منذ 12 دجنبر 2012 .ويبلغ طوله 31 كلم، ويعبر العديد من النقاط الحساسة بالمدينة، على غرار، محطة القطار الدار البيضاء المسافرين )المحطة المستقبلية للقطار الفائق السرعة( والوازيس، وسط المدينة، المناطق التجارية، مناطق التسوق والجامعات والمناطق الترفيهية والشواطئ.
إقبال في ارتفاع متزايد
منذ الشروع في تشغيله، شهد الخط الأول نجاحا باهرا وإقبالا كبيرا من لدن المواطنين. فقد تحولت نسبة الإقبال عليه من 22 مليون راكب في سنة 2013 إلى حوالي 35 مليون راكب في سنة 2017 *، مسجلة بذلك معدلا سنويا يزيد على 30 مليون راكب في 5 سنوات.

مشروع طموح للنقل الحضري لفائدة كل البيضاويين

تسعى الإستراتيجية المتعلقة بتطوير شبكة النقل المشترك بموقع مهيأ بمدينة الدار البيضاء إلى استعمال وسائل متعددة للنقل )القطارات، الحافلات، الطراموي، إلخ( بشكل يشجع على تبادلها، وتقليص استعمال السيارات الخاصة بالمدينة. ومع تشييد الخط الأول للطراموي، تم إحداث 5 محاور متعددة الاتجاهات بكل من الحي المحمدي، ساحة سيدي محمد أمام محطة القطار الدار البيضاء – المسافرين، ساحة الأمم المتحدة، على مستوى مفترق الطرق باشكو وعلى مستوى شارع عبد المؤمن بحي المستشفيات، بغية تيسير الربط ما بين مختلف وسائل النقل العمومية.

إنجاز برنامج 80 كلم للنقل المشترك وتطوير عرض عصري وفعال
• إنجاز 15 موقف رابط بالطراموي
• إنجاز مشروع إعادة تهيئة الولوج لجنوب الدار البيضاء
• إنجازمنشآت وقواديس على المحاور 4 الرئيسية للمدينة
• إنجاز المقر الرئيسي لتقنين وضبط السير.
• تشييد مواقف للسيارات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى