آخر الأخبار

مشروع الطاقة الريحية «خلادي » يبدأ بضخّ أولى «الكيلواط ساعة » في شبكة التوتر العالي

تتواجد المحطة الريحية «خادي » التي أنجزتها مجموعة «أكوا باور » ب »جبل صندوق » عى بُعد 30 كلم من مدينة طنجة. وتتوفّر هذه المحطة عى سعة تصل إلى 120 ميغا واط، باستثمار قدره 1،7 مليار درهم.
ويُعتر مروع «خادي » من أوّل المشاريع التي طوّرتها مجموعة «أكوا باور »، بتعاون مع صندوق الاستثمار ARIF في إطار القانون رقم 09 – 13 المتعلق بالطاقات المتجدّدة التي تسمح للمنتجن الخواص بيع الكهرباء ذات التوترالعالي مباشرة ك ا هو الحال مع المقاولات الصناعية.
وقد تمّ تمويل المروع بقرض عى المدى الطويل، وأساسا عر المرف الأوربي للإنشاء و التعمر ) )BERD وبمساهمة من صندوق التكنولوجيات النظيفة ) CTF ( والبنك المغربي للتجارة الخارجية ) BMCE (.. وهكذا، فإنّ مروع «خادي » هو أوّل مروع للطاقات المتجدّدة يتمّ تمويله من طرف المرف الأوربي للإنشاء و التعمر BERD( ( بالمغرب عى أساس تمويات تعاقدية، وبدون أيّ دعم.
وسوف تتمكّن المحطة الريحية «خادي » التي ستنتج تقريبا « 380 جيغا واط ساعة » سنويا )أي ما يعادل الاستهلاك السنوي لمدينة متوسّطة تضم 000 400 ساكن( من التموين المباشر لكبار الزبناء الصناعين المرتبطن بشبكة التوترالعالي.
وتتكوّن هذه المحطة من « 40 توربينة » ريحية بسعة 3 ميغا واط للواحدة، أنجزها مورّد المعدّات «فيستاس » Vestas الذي سيتولى مسؤولية الاستغلال والصيانة. وقد تمّ تثبيت كلّ «توربينة » عى بُرج يعلو ب 80 مر، ك ا تمّ تجهيزها بثاث شفرات طولها 45 مر. وسوف يسمح تشغيل أولى «التوربينات » بالتزوّد الفوري بالكهرباء.
كما سيسمح التشغيل لاخر التوربينات في ظرف 4 اشهر من الوصول إلى سعة إجمالية تبلغ 120 ميغا واط.
وقد صرّح السيد «بادي بادمانثان Paddy Padmanathan » ، المدير التنفيذي ل »أكوا باور » قائا: « يعتر مروع خادي إنجازا مه ا في الطاقات الريحية مطورا بنظام «الإنتاج المستقل للكهرباء l’IPP » ، حيث يرز مدى التزام مجموعة «أكوا باور » بالمساهمة في تنمية وتحقيق قيمة مُضافة للمملكة المغربية. إن التعاون المتميز مع الحكومة المغربية بكل مؤسساتها المعنية واستغلالنا الفعال لمحطاتنا سيسمح بتأمن الولوج إلى الطاقة مع ض ان نمو مستدام للاقتصاد

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.