آخر الأخبار

فارما 5 تضع الحجر الأساس لأول مصنع لها بساحل العاج وإفريقيا

تواصل المختبرات المغربية فارما 5 تطورها على المستوى الدولي حي وضعت المجموعة، يوم الأربعاء 27 دجنبر 2017، الحجر الأساس لأول وحدة صناعية للمختبر في أبيدجان، ساحل العاج وإفريقيا. وجرى الاحتفال بحضور السيد أمادو غون كوليبالي، رئيس الوزراء، وزير الميزانية ومحفظة الدولة، ورئيس الحكومة، والسيدة ريموند غودو كوفي، وزيرة الصحة والسلامة الصحية العمومية.

ويؤكد إطلاق أشغال بناء هذه الوحدة الصناعية الجديدة الطموحات الأفريقية لمجموعة فارما5، كما يبرز علاقات الصداقة

والتضامن والتعاون الممتازة والوثيقة التي تربط المغرب وساحل العاج.

وسوف يتم إنشاء مصنع فارما 5 الجديد في أبيدجان على مساحة 1.5 هكتار. فيما سيخصص استثمار أولي قدره 100 مليون درهم للبنية التحتية والتجهيزات. وستكون الوحدة الجديدة في طليعة التكنولوجيا وستلبي معايير الجودة الدولية الأكثر صرامة مثل وحدة فارما 5 في المغرب.

وتطمح الوحدة الجديدة إلى أن تكون “مرنة ومتطورة” حتى تمكن من تلبية احتياجات سكان ساحل العاج. وسوف تنتج أدوية من 5 فئات علاجية في البداية: علم الأمراض، علم الفيروسات، أمراض النساء، مسكنات الألم والعلاج بالمضادات الحيوية.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية حوالي 100 مليون حبة دواء و10 ملايين كيس سنويا.

“نحن فخورون اليوم ببدء بناء “فارما 5 أفريقيا”، أول وحدة إنتاج خارج المغرب. رائدة الأدوية الجنيسة في قارتنا، تتواجد المختبرات المغربية فارما 5 في جميع البلدان الأفريقية الناطقة بالفرنسية مند أكثر من 10 سنوات من خلال صادرات أدويتنا.

وكانت إرادة الدكتور عبد الله لحلو- الفيلالي، الرئيس المؤسس لمختبرات فارما 5 العمل دائما من أجل الاستقلال العلاجي لبلدنا. واليوم، وبعد أن حققنا إلى حد كبير هذا المكسب في المغرب، نود أن نشارك في توسيعه لصالح أشقائنا الأفارقة” تقول مريم لحلو-الفيلالي، المديرة العامة لمجموعة فارما 5.

ويهدف هذا الاستثمار الجديد الذي سيحدث 200 فرصة شغل مباشرة في المرحلة الأولى (20 في المائة منها من الأطر) و 000 2 وظيفة غير مباشرة، إلى تلبية احتياجات سكان وساحل العاج من الأدوية التي تلبي أعلى المعايير الدولية، بأسعار تنافسية، وفي خطوة ثانية، تهدف الوحدة الجديدة إلى تطوير التصدير إلى بلدان المنطقة من خلال العمل كمركز إقليمي.

ومن المقرر بدء النشاط الفعلي للمصنع الجديد سنة 2019. واختتمت السيدة ياسمين لحلو-الفيلالي، الصيدلية المسؤولة عن مجموعة فارما 5 قائلة : “طموحنا هو جعل “فارما 5 أفريقيا” مصنعا نموذجا لقارتنا، في طليعة التكنولوجيا وفي مستوى معايير الجودة الدولية الصارمة. نحن نضبط معظم تكنولوجيات التطوير، الإنتاج ومراقبة الأدوية، لذلك صممنا هذه الوحدة لتكون مرنة وقابلة للتطوير، لتكون بذلك، قادرة على الاستجابة بسرعة إلى كل احتياجات السكان الإيفواريين.
ونؤكد مع هذا المشروع، التزامنا بالمساهمة في تطوير جيل جديد لصناعة الأدوية في البلدان الشقيقة في القارة”.

بالأرقام:

  • التكلفة الأولية للاستثمار: 100 مليون درهم
  • الإنتاج الأولي: 100 مليون حبة
  • مناصب الشغل المحدثة: 200 منصب شغل مباشر (منها 20 في المائة من الأطر) و2000 منصب شغل غير مباشر بالنسبة للمرحلة الأولى
  • الهدف: ضمان جاهزية الأدوية التي تستجيب لمعايير الجودة العالمية وبأسعار في المتناول في إفريقيا وإفريقيا الغربية.
  • انطلاق الإنتاج مرتقب في خريف 2019

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.