آخر الأخبار

تخّصّن مؤسسة حدیقة ماجوریل معرض لمصمم الأزیاء المغربي نورالدین أمیر في متحف ایف سان لوران في المغرب

“نورالدین أمیر فنان یستخدم الثوب لصنع تحفته الفنیة” بییر برجيه

تقدم مؤسسة حدیقة ماجوریل معرضاً لأعمال مصمم الأزیاء المغربي نورالدین أمیر من 23 فبرایر وحتى 22 ابریل2018 وذلك في قاعة المعارض المؤقتة في متحف إیف سن لوران بمراكش.

تودّ المؤسسة بذلك تكریم ھذا الفنان المتمیز الذي إستطاع تكییف الفن الحرفي المغربي بإبداعاته.

یرتشف ھذا الفنان من المھارات والإرث الثقافي المغربي ویحوّ لھا بمھارة في عملھ كالمنحوتات الفنیة، تنشأ أعمال نورالدین أمیر من مواد خام     وعضویةّ من المغرب، وھي التي تحدد اشكالھا. “یتم إختیار الصوف وصبغ الرافیة والخیش والحریر بعنایة، وتروض الخیوط واحداً تلو الآخر قبل أن تتحول. ت صُبغ المواد والأقمشة بالحناء، بقشر الرمان أو صباغ النیلة. یضفي نورالدین أمیر الحیاة على تلك المواد، م قلبّاً الرموز، فتسمو الصناعة الحرفیة المغربیة وترقى بأعمال ھذا الفنان العالمي الذي یبث فیھا أفكاراً عمیقة.”ملیم الروسي، مفكّر وناقد فني

إكتشف بییر برجیه أعمال نورالدین أمیر من خلال معرض فني بمعھد العالم العربي في باریس سنة 2014، وقرر أن یكّرّس له معرضاً في مؤسسة بییر برجيه إیف سان لوران في باریس سنة 2016. دعت نقابة مصممي الأزیاء الفرنسیة الفنان نورالدین أمیر للمشاركة بأسبوع الموضة في باریس والذي سیعقد بین 1 و5 یولیوز 2018.يعتبر ھذا الحدث الدولي من أھمّ وأرفع المستویات بالنسبة لمصمّ مي الأزیاء في العالم. وبھذا، یكون نورالدین أمیر أوّ ل مصمم مغربي مشارك بھذا الحدث المتمی المتمیّز في عالم الموضة.

وفیةً لمھمتھا في تعزیز التراث المغربي، ولحرصھا على نشر فنّ نورالدین أمیر، تستقبل مؤسسة حدیقة    ماجوریل أعمال الفنان في قاعة المعارض المؤق تّة في متحف إیف سان لوران بمراكش. ھذه الصالة المصمّ مة وفقاً لمعاییر المتاحف الدولیة ھي بمثابة واجھة ثقافیة وف نیّة تستقبل كل أنواع المعارض الخاصة بالموضة والفن والأبدعات المعاصرة، كذلك الأنتربولوجیا وعلم النبات. یجتمع قیمّ المعارض حمید فردجان ومصمّ م السینوغرافیا كریستوف مرتان برؤیة ممیزّة لأعمال المصمّم ویقدّمان إخراجاً ساحرا ً لمعرض یتحاور فیه الفن والموضة.

نبذة عن حیاة نوراالدین أمیر

ولد نور الدین أمیر عام1967 بالرباط، وھو یعیش ویعمل في مراكش. تخرج من ESMOD عام 1996.  تمیزّت السنوات الأولى من أعماله بتعاونه مع الفنانة الإیرانیة شیرین نشأت، حیث صممّ نورالدین أمیر العدید من الأزیاء لأعمالھا. منذ عام 2001.

یكّرّس نورالدین أمیر أعماله لعروض الأزیاء في المغرب، وخاصة في الدارالبیضاء ویتخصص بزّيّ القفطان حیث تمیّزّ من خلال تقدیم مجموعة من الحایك المغربي.

عرضت إبداعاته في متحف الأزیاء في أنتویرب (MOMU) عام 2003 وفي متحف  الفنون الجمیلة في لیل عام 2004 ومؤخرا ً في سیاق معرض “المغرب المعاصر ”           بمعھد العالم العربي 2014 2015.

بییر بیرجیه لاحظ عمله في ھذا المعرض وقّرّ ر على الفور تكریس معرض له في مؤسسة بییر برجيه إیف سان لوران بباریس عام 2016. في نوفمبر2017، دعت نقابة مصممي الأزیاء الفرنسیة الفنان نورالدین أمیر للمشاركة بأسبوع الموضة في باریس والذي سيعقد بين 1 و 5 يوليوز المقبل.

مؤسسة حدیقة ماجوریل

مؤسسة حدیقة ماجوریل ھي مؤسسة ذات منفعة عامة (مرسوم رقم 2.11.64 – نوفمبر2011) وھي تعمل على ضمان حمایة الحدیقة وتشغیلھا بفضل مواردھا الخاصة.

حدیقة ماجوریل ھي ملك مؤسسة بییر برجیه إیف سان لوران، وھي مؤسسة بموجب القانون الفرنسي. تستقبل الحدیقة 700000 زائر سنویاً، منھم السیاّح والسكّ ان والمواطنین المغاربة. تفتح أبوابھا على مدار السنة ویعمل فیھا أكثر من 140 موظف.

تستقبل الحدیقة مجاناً وعند الطلب التلامیذ من جمیع مدارس المغرب وتدعم الأرباح الناتجة عن الحدیقة مشاریع أخرى في حدیقة ماجوریل. ویتم إستثمار ھذه الأرباح لتمویل المشاریع الثقافیة والتعلیمیة والاجتماعیة التي المغرب من خلال مؤسسة تدعمھا المؤسسة، كتنظیم المؤتمرات (حول علم النبات والآداب والثقافة الأمازيغیة)

والمعارض الجوّ الة في المغرب والخارج – وكذلك المنح لمنفعة المؤسسات الثقافیة والتعلیمیة في المغرب (مؤسسة تینور للثقافة، سینماتك طنجة – المدرسة العلیا لفنون السمعي البصري ESAV)) وكذلك تموّل المؤسسة المنح الدراسیة للطلاب المغاربة في الخارج، كما تساھم في دفع المساعدات للخدمات الاجتماعیة في المغرب (جمعیة مكافحة مرض السیدا وجمعیة إعادة دمج مرضى الجذام من خلال فن النسیج)

من خلال مواردھا استطاعت مؤسسة  حدیقة     ماجوریل افتتاح المتحف     الأمازيغي في دسمبر2011 كما تمكّ نت من إنشاء متحف إیف سان لوران الجدید في مراكش الذي فتح أبوابه للزوار في 19 أكتوبر 2017 .

متحف إیف سان لوران في مراكش

 

15عاماً مرّ ت منذ آخر عرض أزیاء لإیف سان لوران في مركز بومبیدو ومنذ إغلاق دار الأزیاء التي تحمل اسمه. خلال كل ھذه السنوات تمّ الحفاظ على ذاكرة المبدع إیف سان لوران وذلك من خلال عمل مؤسسة بیار برجییه إیف سان لوران التي حملت على عاتقھا ضمان حفظ وإنتشار إرث فرید من نوعه.

لم یتوقف إیف سان لوران عن بناء أسلوب خاص به خلال 40 عام اً. تنتمي ملابسھ لتاریخ القرن العشرین حیث أنھا رافقت تحریر المرأة في جمیع المیادین. أصبح الكابان، الترنش كوت، والتایور بانتسویت كما الساھاریان جزئاً من ملابس كل إمرأة.

إیف سان لوران ھو أیضاً أحد آخر كبار المصممین، یحنّ إلى حقبةٍ تحمل بصمة موضة خلابة من أعلى وأرقى التصامیم. فتأتي فساتینه الفخمة وكأنھا            تحیةّ للرسم والأدب والمسرح والموضة. أما افتتاح متحفین بإسمه فھو لیس إلا برھان على أنّ  إیف سان لوران أحد أعظم فنانین عصره. یقع متحف إیف سان لوران بالقرب من حدیقة ماجوریل، التي أصبحت تابعة لإیف سان لوران وبییر بیرجیه في عام1980، وھو مبنى من تصمیم المھندسین المعماریین ستودیو كو ، و یعتبر أكثر من متحف. تبلغ مساحته الإجمالیة حوالي 4000 متر مربع. ویشمل قاعةً للمعرض الدائم تبلغ مساحتھا400             متر مربع، وھي تحتوي على أعمال إیف سان لوران، معروضة في سینوغرافیا من تصمیم كریستوف مارتان. كما یحتوي   على قاعة عرض مؤقتة، ومكتبة تجمع أكثر من 5000 كتاب، وقاعة محاضرات من 140 مقعداً، ومكتبة ومقھى.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.