القروض: مصرف المغرب والتجاري وفابنك الأرخص

ما هو أرخص بنك في المغرب من حيث أسعار الفائدة؟

الجواب صعب للغاية، لأن المقارنة المباشرة للمعدلات ليست بالسهلة، إذ يمكن أن يتغير المعدل الفعلي بشكل كبير من ملف إلى آخر حتى داخل نفس الشبكة البنكية.

في هذا الصدد، ترى Meilleurtaux المغرب، التي تعتبر منصة وباروميتر لنسب الفائدة البنكية بالمغرب، أن هناك منافسة شديدة على أسعار الفائدة بين البنوك المغربية، ومعدلات الفائدة المقترحة حاليا لا تزال مثيرة جدا للاهتمام، فالبنوك تمنح أفضل نسب الفائدة للملفات الجيدة.. كما أن تباطؤ نشاط القطاع العقاري ساهم أيضا في تراجع نسب الفائدة.

واستنادًا إلى بيانات موقع Meilleurtaux.ma، يبدو أن مصرف المغرب هو البنك الذي يقدم أسعار الفائدة الأقل في السوق متبوعا بالتجاري وفابنك.

فبالنسبة لمصرف المغرب، يتراوح سعر الفائدة الثابت للقروض العقارية بين 4.20٪ و 5.30٪ خارج الرسوم الضريبية (اعتمادًا على الملف الشخصي للزبون ومدة القرض)، أما القرض الاستهلاكي فتتراوح المعدلات بين 7 ٪ و 9 ٪.

لدى التجاري وفابنك، يتراوح سعر الفائدة الثابت للقروض العقارية بين 4.50٪ و 5.50٪ خارج الرسوم الضريبية (اعتمادًا على الملف الشخصي للزبون ومدة القرض)، أما القرض الاستهلاكي فتتراوح المعدلات بين 7,5 ٪ و 10,9 ٪.

وإذا كان الزبناء والمنعشون العقاريون يرون أن نسب الفائدة لا زالت مرتفعة في المغرب، فإن بنك المغرب يقول العكس، ويرى أن النسب المحلية مقارنة بدول كتونس ومصر ودول الخليج التي يصل متوسط الأسعار بها حوالي 13 و 14٪ تبقى جد تنافسية، لكن في الواقع تبقى نسب الأبناك المغربية أكثر تكلفة من البلدان المتقدمة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي. فإذا كان الفرق ليس كبيرا مع البرتغال حيث يطبق معدل 3.6٪، إلا أن المقارنة مع إسبانيا وإيطاليا وفرنسا تبقى شاسعة بتطبيقهم لمتوسط يصل إلى 2٪ و 1 ٪. لكن البنكيين يرون أن المقارنة مع الدول الأوربية ليست عادلة، باعتبار أن سعر الفائدة الرئيسي بين الاثنين يبقى مختلفا، فبنك المغرب يعلن عن 2,25 في المائة في حين أوربا تطبق سعرا بـ 0 في المائة.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.