مرابحة أوطو: بنك Bti والصفاء الأرخص

كان لافتا خلال معرض السيارات ” أوطو إكسبو 2018 “، الذي يختتم اليوم الأحد 22 أبريل 2018، دخول شركات جديدة تشتغل في مجال التمويلات التشاركية، في إطار تنويع العروض التمويلية، مما زاد من التنافسية بين مختلف الفاعلين، وأتاح للزبناء خيارات أوسع.
وكشفت الأبناك التشاركية عن عروضها الخاصة بـ “المرابحة للآمر بالشراء”  الخاصة بتمكين الزبناء من شراء السيارات، وذلك منذ افتتاح معرض “أوطو إيكسبو 2018” قبل أسبوعين، فكل منأمنية بنك، بنك الصفاء، بنك اليسر وبنك Bti، يقترحون فترة سداد مؤجل لأي زبون يستفيد من تمويل سيارته  خلال فترة المعرض. إذ يقترح بنك Bti بداية السداد اعتبارًا من شهر يونيو، بينما يسمح بنك اليسر لزبناءه بالبدء في الدفعات الشهرية إلا بعد شهر رمضان، في حين توفر أمنية بنك فترة سماح لمدة شهر واحد.

فكل مؤسسة تقترح منتوجها التشاركي وفقا لحساباتها، سواء من حيث المساهمة الشخصية أو مدة السداد. ويمكن لهذه الأخيرة أن تصل إلى 84 شهرا في بنك الصفاء، و 72 شهرا في الأبناك الثلاثة الأخرى. في حين لم يتضمن أي من البنوك رسوم التسجيل في حساب هامش الربح. وهي موزعة على فترة الائتمان مجاناً. كما أن مصاريف الملف أيضا مجانا. وفي الوقت الذي تقدم فيه أمنية و الصفاء و اليسر تمويلاً تقليدياً، اعتماداً على ميزانية الزبون ومدة التمويل وقدرته المالية ، تقدم Bti العديد من الباقات: بريميوم بلوس و بريميوم و سمارت و أفونطاج و كلاسيك. الأول يتطلب مساهمة شخصية بنسبة 50 ٪ لمدة 36 شهرا. ولنفس المدة ، تكون المساهمة 40٪ في الباقة الثانية. أما بالنسبة للباقات الثلاث الأخرى، يمكن أن تمتد الدفعات على مدى 72 شهرًا. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى 40 ٪ مقدما ل “سمارت” و 20 ٪ ل “أفونطاج”. وبالنسبة لـ ” كلاسيك” ، يمكن تمويل شراء سيارة دون مساهمة شخصية.

وقد قامت أسبوعية “لافي إيكو” بمقارنة بين مختلف البنوك التشاركية وخلصت إلى أنه بالنسبة لسيارة تسوق بسعر 40 مليون سنتيم، يتكون التمويل من مساهمة شخصية بنسبة 50٪ أو 20 مليون سنتيم، أما الباقي فيمتد على مدى 36 شهرًا. وتبلغ الدفعة الشهرية 6088 درهم بالنسبة لـ Bti و 6240 درهم لـ “اليسر”، أما “أمنية” فتقترح 6279 درهم و”الصفاء” 6139 درهم. وهو ما يترك هامش ربح لبنك Bti قدره 19،000 درهم ، وفي بنك اليسر  24،625 درهم ، ثم 26068 درهم في “أمنية” و 21000 درهم في “الصفاء”.

وهو ما يعني أن بنكي  Bti والصفاء هما الأرخص في مجال “مرابحة أوطو”.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.