60 مليون مستهلك: الشوكولاته، الكيتشاب، رقائق الفطور..هذه الأطعمة التي تسممنا

22 قطعة من السكر في زجاجة من الكتشاب، دهون مشبعة تشبه ما هو موجود في لحوم الخنزير … هذا هو ما يقلل من شهية المستهلك للمنتجات الغذائية التي يعشقها الجميع، لكنها أطعمة تسمم بدننا، كما قالت عنها مجلة “60 مليون مستهلك” والتي استعرضت 100 من الأطعمة التي “تسممنا” كل يوم، من خلال السكريات والأملاح والشحوم والمواد المضافة والمبيدات الحشرية المخفية التي تحتويها. وسنخصص 3 منها فقط في هذه المقالة، والتي تستهلك كثيرا بالمغرب:

الشكولاته

هل تعلم ؟ 100 غرام من لوحة شوكولاته ” كيندر بوينو” تتوفر على دهون مشبعة أكثر مما هو موجود بـ 100 غرام من لحم الخنزير، هكذا خلصت المجلة الفرنسية الشهيرة في عددها الأخير المخصص للأطعمة التي “تسممنا” ومن بينها الشوكولاته، رغم حب الجميع لها.

الكيتشاب

غالبًا ما يتم إخفاء المتهم رقم 1 “السكر”، ففي زجاجة من الكاتشاب (Heinz ketchup 700 g) ، توجد ثمان طماطم و 22 قطعة سكر. مما يعني أنه بالنسبة إلى 20 غرام من الصلصة، هناك سكر أكثر مما هو متوفر في قطعتين من بسكويت محلى. وتضيف المجلة التي تصدرها الوزارة الفرنسية المكلفة بالاستهلاك، أن 80٪ من الملح الذي يمتصه الفرنسيون يأتي من الأطعمة المتحولة، ونسبة 70٪ من السكريات هي من المضافات المخفة.

رقائق الفطور

“القنابل الذهنية”، هكذا أطلقت “60 مليون مستهلك” على رقائق الفطور التي يحبها الأطفال خلال وجبة الفطور مضاف إليها الحليب، وخاصة الماركات التي تنتجها علامة Kellogg’s، بالإضافة إلى قضبان الحبوب، والمعجنات المنفوخة . وقالت المجلة إن الشركات تبرز في الملصقات والعلب الاشهارية أن الرقائق تتوفر على الفيتامينات والمعادن، إلا أن الواقع ليس ورديا بالمرة. فهذه الرقائق ليست فقط قنابل حقيقية للسكريات ولكنها أيضا دهون مشبعة.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.