آخر الأخبار

HEM تحتفل بمرور 30 عاما على تأسيسها

خلال هذه السنة ، تحتفل HEM بمرور 30 عاما على تأسيسها، 30 عاما من الخبرة والتكوين والمناظرات والمواطنة… 30 عاما من الشغف! يقول بلاغ صحافي.

بهذه المناسبة معهد الدراسات العليا للتدبير والمعترف به من طرف الدولة، يتطور من خلال توقيع شراكة استراتيجية مع جامعة باريس-دوفين في إطار دوفين- الدارالبيضاء المعهد العالي الخاص، من جهة ومن جهة أخرى يتنوع من خلال إطلاق فرع الهندسة لأول مرة.

وأفاد نفس المصدر، أن المعهد تأسس عام 1988 من طرف الأستاذ عبد العالي بنعمور، واليوم HEM  قوية بتجربة 30 عاما من الخبرة، وبخمسة فروع تابعة لها في مدن أخرى عبر أنحاء المغرب، وبمعهد عالي للمهن الصناعية MedMétiers بطنجة، وبأكثر من 1800 طالب، وحوالي 5000 خريج يشغلون اليوم  مناصب مسؤولية مهمة في المغرب وفي الخارج في مختلف القطاعات، أكثر من 170 أستاذا ومستخدمين دائمين، أكثر من 300 أستاذ قار مغاربة وأجانب، أكثر من 50 شريكا جامعيا وأكاديميا دوليا من مستوى عالي، أكثر من 45 شريكا رسميا من عالم المقاولات (وطنية ودولية)، مركز أبحاث تطبيقية ثم إنشاؤه منذ 10 سنوات بهدف مشاركة المعرفة ونشرها عبر البوابة الالكترونية www.economia.ma  مفتوحة للجميع وفريدة في المغرب. إضافة إلى جامعة مواطنة متقدمة جدا تقدم مجموعة من الأنشطة والتظاهرات الثقافية والاجتماعية وكذلك مؤسسة غنية بالأنشطة وتقاسم المعرفةFondation-HEM .

وذكر البلاغ أن IFC المؤسسة المالية الدولية عضو مجموعة البنك الدولي هي أحد المساهمين في مجموعة HEM منذ سنة 2014. و HEMإلى يومنا هذا هي المؤسسة التعليمية الخاصة الوحيدة في المغرب التي يستثمر ويساهم فيها البنك الدولي بفرعه IFC.

HEM منذ عهد قريب حصلت على الاعتراف من طرف الدولة المغربية ككيان واحد ويتعلق الأمر بكل فروع HEM في جميع المدن. هذا الاعتراف يأتي اليوم ليؤكد ثلاثة عناصر:

1- اعتراف عالم المقاولات، وهو تقدير مهم جدا لمدرسة تنتمي لعالم الإدارة وتدبير الأعمال، وقد تم تأكيد هذا الاعتراف من طرف قياس (باروميتر) DIORH في عام 2017 الذي وضع HEM في الترتيب رقم 1 في المغرب سواء في ترتيب الشهرة أو في الترتيب العام.

2- الاعتراف بالبعد الدولي المتجسد في 50 مؤسسة أجنبية ذات المستوى العالي والتي لها شراكة مع HEM إضافة إلى الدبلوم المزدوج معها منذ سنوات عديدة.

3- اعتراف نظرائنا بما في ذلك وزارتنا ومسؤولي المؤسسات العامة والجامعات العمومية.

وبمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسها، HEM تعلن اليوم عن خطة تطوير وتنويع. وهكذا، فإن  HEMتطور شراكتها مع جامعة باريس-دوفين والتي يعود تاريخها إلى عام 1992 والتي تقدم (منذ عام 2000 ماجستير إدارة الأعمال الدولية باريس دوفين- IAE  باريس) دبلوما مزدوجا مع MBA  في التدبير العام ل HEM من خلال بعدين اثنين:

* شراكة أكاديمية عالمية: مما يمكن HEM من الاستفاذة من خبرة جامعة باريس- دوفين. في مجال العلوم التنظيمية وصنع القرار الذي تمتاز به الجامعة. سيكون التعاون منصبا على تبادل الطلاب والأساتذة وتبادل الخبرات ومشاريع الأبحاث المشتركة والبرامج الممكنة وإنجاز ديبلومات مزدوجة..إلخ.

* شراكة استراتيجية تم توقبعها مؤخرا مع دوفين- الدارالبيضاء- معهد عالي خاص. (ISP)، جامعة باريس دوفين  بالمغرب: تم تأسيس دوفين الدارالبيضاء-ISP  بفضل المبادرة المشتركة لجامعة باريس-دوفين وأصدقاء المغرب، من خريجي دوفين بالمغرب التي استثمرت في المشروع في البداية.

HEM  اليوم أصبحت شريكا استراتيجيا محليا لدوفين- الدارالبيضاء (بمساهمة 50 في المائة) هذا الدعم الجديد للشراكة سيسمح بإضافة طاقة جديدة على الصعيد البيداغوجي والتظيمي والبنية التحتية.

من خلال هذه الشراكة ستستفيد HEM  من التميز والخبرة المتوفرة لدى جامعة باريس-دوفين في ميدان التكوين التمهيدي والمستمر باعتبارها جامعة بحث متعددة التخصصات، هذه الشراكة ستعمل أيضا على تعزيز “التعليم المهني” في HEM من خلال تنظيمه مع دوفين-الدارالبيضاء، حيث سيتم متابعة برامج التكوين المستمر وإنجاز برامج جديدة. كما سيتم إطلاق برنامج ماستر جامعة باريس-دوفين في التكوين التمهيدي – مستوى M1 وM2  في شتنبر 2018 من طرف دوفين الدارالبيضاء-ISP.

وللتذكير فإن دوفين-الدارالبيضاء تقترح منذ شتنبر 2016 عرضا تدريبيا متخصصا يتم تقديمه في إطار برامج الماستر والماستر المهني لجامعة باريس-دوفين وبالخصوص:

٭ الماستر المهني في المالية التشاركية

٭ الماستر المهني للهندسة المالية

٭ ماستر المالية القضائية.

٭ ماستر تدبير العقارات

مع عرض التكوين التمهيدي المقترح في بداية الدخول الجامعي 2018 – ماستر الإدارة الدولية لجامعة باريس-دوفين- المسار الدولي، وهذا العرض للتكوين المستمر، ستساهم جامعة دوفين بالمغرب في تدريب الشباب والأطر المغاربة مستقبلا على تدبير المقاولات التي تساير التطورات الاقتصادية العالمية الحالية.

وتجدر الإشارة أيضا، إلى أنه تماشيا مع تطور جامعة دوفين في تونس عام 2009 تؤكد هذه الشراكة الجديدة مرة أخرى رغبة الجامعة القوية في تعزيز أعمالها وعلاقتها مع القارة الإفريقية.

علاوة على ذلك، وبمناسبة الذكرى 30  فإن HEM تتوجه نحو التنوع وتستعد لأول مرة لإطلاق فرع (مسلك) في الهندسة بالدارالبيضاء (باك+5) في المرحلة الأولى. وستنطلق الدراسة بهذا المسلك إما بداية من الدخول الجامعي المقبل 2018 أو انطلاقا من السنة الدراسية 2019، لأن الملف مازال قيد الترخيص.

وبالفعل فإن HEM تمثل اليوم ضمانا للجودة والجدية في قطاع التعليم الخاص، وتتوفر على خبرة كبيرة في مجال بناء وإنجاز البرامج، والهندسة التعليمية، وشبكة واسعة، وقدرة كبيرة على اجتذاب أفضل المواهب أيا كان مجالها (التدبير،الاقتصاد، الهندسة، القانون ، اللغات..إلخ).

مسلك الهندسة (باك+5) سيتكون من سلك أول في الهندسة لمدة 3 سنوات (أقسام تحضيرية مذمجة)، وسلك ثاني يتكون من سنتين(ماستر)، الذي يتضمن تخصصات هندسة المعلوميات التالية:

  •    برمجة الويب وتطبيقات الهاتف المحمول.
  • الشبكات وبرمجة الأنظمة.
  • إدارة التجارية الرقمية والبيانات.
  • الذكاء الإصطناعي.

انسجاما مع مبادئها،  HEM تتمنى أن تعطي لمنهاجها الدراسي الخاص بالهندسة أبعادا تدبيرية كبيرة وثقافة عامة تضم جزءا هاما من التنمية الذاتية للطالب والعمل الشخصي على اكتساب مهارات شخصية وتواصلية، هذا واحد من النقاط البيداغوجية القوية التي تعتمدها  HEM منذ 1988 والتي تشكل التميز الرئيسي في مسلك الهندسة، مع التركيز على ما نحب أن نسميه ب”المهندس المدبر”، وهي بذلك قادرة على أن تُكَوِّنَ  الأحسن تقنيا وتدبيريا وتواصليا وانفتاحا لهدف جيل من الخريجين بمؤهلات ومواصفات ومتطلبات سوق الشغل المغربي الذي هو في أمس الحاجة إليهم اليوم.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.