الخطوط الملكية المغربية تضم طائرة جديدة لأسطولها مخصصة للشحن تصل قدرتها الاستيعابية 45 طنا

تعزز الخطوط الملكية المغربية للشحن RAM Cargo، الوحدة المكلفة بشحن البضائع والأمتعة لدى الخطوط الملكية المغربية، بضم طائرة جديدة لأسطولها. يتعلق الأمر بالبوينغ B767-300 للشحن ذات القدرة الاستيعابية تصل إلى 45 طن، والتي جاءت لتعزز أسطول الخطوط الملكية المغربية، المكون من 56 طائرة ضمنها 11 طائرة ذات الحجم الكبير. ووفقا لبلاغ صحافي ، من المنتظر أن تساهم هذه الطائرة في تعزيز ريادة الخطوط الملكية المغربية لنشاط الشحن الجوي بالمغرب والاستجابة لحاجيات شركائها وزبائنها بتنويع عرضها على شبكة أوسع وأرحب. ستشرع الخطوط الملكية المغربية للشحن في استغلال هذه الطائرة ابتداء من شهر ماي 2018.

من خلال فرع “رام كاركو” (RAM Cargo)  ، تعمل الخطوط الملكية المغربية على إنجاز عمليات للشحن على طول شبكة الشركة الوطنية باستعمال قدرات للتخزين بطائرات الركاب وأيضا بمخازن طائرة شحن تصل قدرتها الاستيعابية إلى 15 طن. ويأتي اقتناء طائرة B767-300 للشحن بسعة 45 طن لتعويض طائرة الشحن القديمة، ولتعطي دفعة جديدة وقوية لنشاط الشحن للشركة الوطنية، الخطوط الملكية المغربية. هذه الطائرة من ابتكار المصنع الأمريكي بوينغ الذي عمل على تحويل بوينغ 767 إلى طائرة شحن بعدما كانت مخصصة سابقا لنقل الركاب، وذلك في إطار برنامج يحمل إسم “طائرات بوينغ للشحن المعدلة.”Boeing Converted Freighters”

وبفضل رفع قدرتها الاستيعابية واستقلالية أوسع في التحليق ( 11 ساعة مقابل 4 ساعات سابقا)، ستساهم هذه الطائرة الجديدة للمدى البعيد والمخصصة حصريا للشحن الثقيل، في انفتاح الخطوط الملكية المغربية على أسواق أخرى جديدة. فعلاوة على أنشطتها الرئيسية (نقل المنتجات القابلة للإتلاف السريع،المواد النفيسة، الألبسة، مواد الصناعة التقليدية، إلخ)، سيكون بإمكان شركة “رام كاركو” اقتراح 3 منتجات جديدة لزبائنها، وهي: كاركو فارما، لنقل المواد الصيدلانية التي تتطلب مراقبة شديدة لدرجة حرارتها؛ كاركو سطابل، لنقل الخيول والحيوانات الحية ذات المقاسات الكبيرة؛ وكاركو أوتسايز، للإرساليات خارج المقاسات المعتادة والمتداولة.

 

 

كما ستعمل طائرة الشحن الجديدة على توسيع الشبكة التجارية لدى “رام كاركو”. وتماشيا مع الاستراتيجية التنموية المعتمدة من طرف الشركة بإفريقيا، ستتمكن “رام كاركو” بفضل طائرتها الجديدة من توسيع ربطها بالبلدان الإفريقية عبر شبكة الخطوط الملكية المغربية وشركائها الجويين؛ على غرار شركة الإتحاد للشحن الجوي Etihad Airways Cargo، شريك “رام كاركو” منذ ماي 2017 . شبكتا هاتين الشركتين متكاملتان وتساهمان في تطوير عمليات تآزر وتعاون تجارية بتعزيز القدرات الاستيعابية وتيسير الولوج لأسواق أخرى جديدة.

ويضيف البلاغ أنه اعتمادا على محورها المطاري الإستراتيجي بالدار البيضاء، وعلى شبكة واسعة تغطي أزيد من 88 وجهة ضمنها 33 وجهة إفريقية، تسعى “رام كاركو” إلى تلبية الطلب المتزايد للفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب، لاسيما المتوجهين أو القادمين من بلدان إفريقيا غرب الصحراء. كما تطمح “رام كاركو” إلى التموقع بأسواق مهمة والتي تقدم بها خدمات جوية قليلة بالرغم من الطلب المتزايد على خدمات الخطوط الملكية المغربية؛ ولتقترح بذلك بديلا إقتصاديا أكثر عوض المرور بقواعد أوربية للشحن.

ويرتقب في مرحلة أولية، أن يغطي البرنامج المنتظم للشحن الشامل 9 وجهات بإفريقيا وأوربا. وتشمل الترددات المبرمجة كلا من بروكسيل، فرانكفورت، الجزائر، نواكشوط، أكرا، أبيدجان، لومي وباماكو. وتجدر الإشارة إلى أن اقتناء هذه الطائرة الجديدة يجسد التحول الإيجابي الذي تشهده “رام كاركو”، والتي تطمح إلى التواجد كفاعل مرجعي بالجهة بمجال النقل الجوي للبضائع والأمتعة.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.