شركة سوني تحقق أعلى الأرباح على الإطلاق في تاريخ الشركة

بعد عقدين من الزمن، سجّلت شركة سوني أرباحاً تشغيلية مرتفعة بقيمة 6.6 مليار دولار أمريكي (734.9 مليار ين ياباني) خلال السنة المالية 2017، وهي زيادة بمقدار 2.5 أضعاف مقارنة بالسنة السابقة، وفقا لبلاغ صحافي.

بلغت مبيعات الشركة وإيراداتها التشغيلية المجمّعة 77.04 مليار دولار أمريكي (8.54 تريليون ين)، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 12٪ مقارنةً بالسنة المالية 2016. وقد أعلنت سوني أيضاً عن تحقيق دخل صاف قدره 4.4 مليار دولار أمريكي (490.8 مليار ين)، وهو أعلى بمقدار 6.7 مرات من الرقم الذي سجّلته الشركة في السنة المالية السابقة.

وعلّق فومياتسو هيراي، المدير الإداري، سوني الشرق الأوسط وأفريقيا، قائلاً: “لقد شهدت سوني مرحلة من إعادة التنشيط لتعود بقوّة إلى مسار النمو والربحية. وتشهد أعمال سوني الشرق الأوسط وأفريقيا زخماً قوياً حيث سجلت الشركة زيادة بنسبة 15٪ في المبيعات في السنة المالية 2017 مقارنة بالعام السابق. ولا شكّ في أنّ هذه الأرباح الثابتة إضافة إلى منتجاتنا التي تتميّز بقيمة مضافة عالية مثل تلفزيونات 4K BRAVIA OLED، والسماعات اللاسلكية بتقنية عزل الضوضاء، ومكبّرات الصوت اللاسلكية والأنظمة الصوتية المنزلية عالية الطاقة ومجموعة كاملة من كاميرات ألفا ذات الإطار الكامل بدون مرايا، نتمتّع بمكانة قوية أيضاً للسنة المالية 2018.”

ويُعزى ارتفاع المبيعات بشكل عام إلى زيادة في المبيعات عبر فئات مختلفة باستثناء فئة الهواتف المتحرّكة. وكان الأداء اللافت على صعيد الألعاب وخدمات الشبكة(G&NS) متوقعاً لاسيما وأنّ هذه الفئة شهدت نمواً على أساس سنوي في المبيعات بنسبة 18% لتصل إلى 17.5 مليار دولار أمريكي (1.943 تريليون ين ياباني)، وجاء إلى حدّ كبير نتيجة لزيادة مبيعات برامج البلايستيشن 4. ذلك، وحقق الدخل التشغيلي لفئة الألعاب زيادة ملموسة مع 1.6 مليار دولار (177.5 مليار ين ياباني) مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغ الدخل التشغيلي 378 مليون دولار (41.9 مليار ين ياباني).

وبالنسبة لـSony Pictures، ساهمت النجاحات التجارية لفيلم Spider-Man: Homecoming وJumanji: Welcome to the Jungle في زيادة في المبيعات على أساس سنوي بنسبة 12% مع دخل تشغيلي محسّن بلغ 371 مليون دولار أمريكي (41.1 مليار ين ياباني).

ومن ناحية أخرى سجّلت فئة أجهزة الترفيه المنزلي وأنظمة الصوت زيادة على أساس سنوي بنسبة 18% مع ارتفاع من 246.2 مليون دولار أمريكي(27.3 مليار ين ياباني) إلى 773.6 مليون دولار أمريكي (85.8 مليار ين ياباني). وقد ارتفعت إيرادات المبيعات والتشغيل نتيجة للتحول إلى منتجات ذات قيمة مضافة عالية مثل تلفزيونات 4K BRAVIA OLED ونتيجة أيضاً للتأثير الإيجابي لأسعار صرف العملات الأجنبية.

ذلك، وشهد قسم منتجات التصوير وحلولها ارتفاعاً سنوياً في الدخل التشغيلي بنسبة 13٪ ليصل إلى 675.4 مليون دولار أمريكي (74.9 مليار ين ياباني) مقارنة مع 250 مليون دولار أمريكي في العام الماضي (27.7 مليار ين). كما ساهمت التحسينات في سلسة ألفا من الكاميرات الخالية من المرايا والعدسات القابلة للتبديل في تحسين مستوى المبيعات والدخل التشغيلي.

وتتوقع سوني الشرق الأوسط نمواً إضافياً ضمن فئات التلفزيونات والأنظمة الصوتية والتصوير الرقمي خلال الأشهر المقبلة بعد إطلاقها المتوقّع لمجموعة من المنتجات الجديدة عام 2018.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.