آخر الأخبار

دراسة ل”أفيتو”: رونو وبيجو وفولكسفاغن لديهم شعبية كبيرة في سوق السيارات المستعملة

كشف موقع  أفيتو  Avito ، الرائد المغربي في المواقع الإعلانية، عن نتائج أحدث دراسة له عن توجهات سوق السيارات المستعملة ، والتي تمثل أكثر من نصف مبيعات السيارات على المستوى الوطني.
وتتمثل العلامات التجارية الثلاث الأكثر مبيعاً، حسب الترتيب ، في رونو (29605 سيارة معروضة للبيع) ، وبيجو (24992 سيارة) ، وفولكسفاغن (22904 مركبة) ، حيث تشكل لوحدها أكثر من ثلث السيارات المعروضة على أفيتو  (36%) ويمثل هذا الترتيب الاتجاه العام الذي يؤكد نفسه منذ سنة 2014 ، مما يشير إلى تفضيل المغاربة الواضح لموديلات هذه العلامات الثلاث في مجال اقتناء  السيارات المستعملة.
يوضح تحليل النماذج الأكثر مبيعاً لهذه العلامات التجارية الثلاث أن الفئات الأكثر طلبا هي السيارات الحضرية صغيرة الحجم والسيارات العائلية المدمجة. ويتعلق الأمر بالنسبة لرينو، بسيارات كليو وكانغو وميغان. وبالنسبة لبيجو ، تعتبر بوجو 206 و 308 والبارتنر أكثر الموديلات المعروضة  للبيع على منصة أفيتو. أما فيما يخص فولكس فاجن ، فإن الغولف والبولو والباسات هي الموديلات الأكثر رواجًا.
كما يؤكد التحليل الذي أجراه موقع أفيتو  هيمنة محركات الديزل في المغرب. إذ من الملاحظ، كما هو الشأن بالنسبة لسوق السيارات الجديدة، أن ما يقرب من ثلاثة أرباع نماذج السيارات المستعملة التي يتم بيعها عبر Avito هي ذات محركات الديزل (74%) ولا  تمثل محركات البنزين أكثر من ربع السيارات المتواجدة في السوق (26%).
وقد تم تداول الغالبية العظمى من السيارات المسجلة في أفيتو بين سنتي 2006 و 2012 ولديها معدل 120.000 كيلومتر. وتمثل سنة 2010 حدا فاصلا بين العلامات التجارية مثل هيونداي وفورد ونيسان التي تمت إعادة بيعها صغيرة السن نسبيا، وغيرها من العلامات التجارية مثل سيتروين، وبي ام دبليو وبيجو التي وضعت موديلاتها في التداول قبل هذه السنة. وتشكل مرسيدس استثناء بسيارات عمرها 14 عاما وب180.000  كيلومتر في المتوسط . وعلى الجانب الآخر، توجد داسيا وسكودا ، العلامتين  التجاريتين لأحدث الموديلات المعروضة للبيع، بمتوسط عمر يناهز 6 سنوات.
وعلى مستوى الأسعار، يبلغ متوسط أسعار السيارات المستعملة المعروضة للبيع على أفيتو حوالي 100.000 درهم. وتشكل فولكس فاجن ، ومرسيدس ، وأودي ، وبي أم دبليو ، على التوالي، العلامات التجارية المتميزة على مستوى أسعار البيع حيث تتجاوز 150.000 درهم. وقد كانت سيارة من نوع ميرسيدسs 400   الأغلى ثمنا خلال الفصل الأول من سنة 2018 ، حيث بلغ سعرها الصافي 1.6 مليون درهم.
وتشكل فئة السيارات واحدة من أكثر الفئات زيارة على منصة أفيتو ، حيث تجذب بمفردها أكثر من 4 ملايين زائر فريد كل شهر ، وأكثر من 155 مليون صفحة مشاهدة شهريًا (من أصل 400 مليون صفحة مشاهدة شهريًا بشكل عام على موقع Avito) ، مع قضاء المستعملين حوالي 10 دقائق في المتوسط خلال هذه الزيارات.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.