المستشفى الخاص لمراكش HPM يفتتح جناحين جديدين للعلاجات

فتح المستشفى الخاص لمراكش HPM أبوابه سنة 2016، وهو مؤسسة استشفائية حديثة، أُنشِئت من أجل تعزيز البنية التحية الاستشفائية بجهة مراكش ـ آسفي. تم تشييد هذا المستشفى على مساحة تبلغ 26000 متر مربع، ويوفر 20 تخصصا طبيا ويستجيب للمتطلبات الصارمة المتعلقة بجودة الخدمات الطبية والنظافة والابتكار. يوفر جناح سرطان الدم والأنكولوجيا وجناح أمراض القلب الجديدين للمرضى خدمة طبية عالية الجودة داخل فضاء آمن.

جناح أمراض سرطان الدم والأنكولوجيا: جناح جديد وشامل مخصص لعلاج السرطان

يتوفر المستشفى منذ شهر ماي 2018 على مركز علاجات خاص بالتخصصات المتعلقة بسرطان الدم والأنكولوجيا وتم افتتاح هذا الجناح لإغناء العرض الطبي في الجهة. يتكلف الطاقم الطبي بعلاج جميع أنواع الأمراض المرتبطة بالدم (سرطان الدم الليمفاوي، سرطان الغدد اللمفاوية، الهيموفيليا، فقر الدم…).
تبلغ مساحة هذا المركز أكثر من 1300 متر مربع ويتوفر على المرافق الصحية الأساسية التالية:
– مستشفى للمداومة النهارية يحتوي على 20 كرسيا للعلاج الكيميائي (16 للبالغين و4 للأطفال)
– خدمة استشفائية ب 10 سريرا
– وحدة طبية مخصصة للعناية المركزة في الضغط الإيجابي ومتلائمة مع سرطان الدم الليمفاوي الحاد
– وحدة طبية مخصصة لزرع الخلايا الجذعية مع 4 غرف معقمة (ستفتتح قريبا)

يسهر على هذا الجناح المخصص لأمراض لسرطان الدم والأنكولوجيا فريق من المتخصصين من أطباء اختصاصيين، وأطباء مختصين في الإنعاش وممرضين. تلقى الفريق المكلف بالإنعاش تكوينا معتمدا في فرنسا في مجال التعامل مع الألم. استفاد الممرضون أيضا من العديد من دورات التكوين المتعلقة بتقييم الألم٬ وكذا في مجال تحديد الهويات (ارتداء سوار تحديد الهوية) وكذلك في مجال التطوير المستمر للخدمات العلاجية (إجراءات التعامل مع المخاطر…).

جناح أمراض القلب: جناح متطور يتوفر على أجهزة تكنولوجية هي الوحيدة في المغرب

افتُتح هذا الجناح المخصص لأمراض القلب في شهر يونيو 2018. تم تجهيز هذا الجناح بأحدث المعدات الطبية ٬ حيث يتكلف هذا الجناح بعلاج كل الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين، سواء الأمراض المرتبطة بالصمامات القلبية أو بالشريان التاجي. يتوفر الجناح على غرفة مخصصة لعمليات القسطرة الشريانية وغرفة للعمليات ومنصة تقنية مخصصة لإعادة تأهيل القلب. يعمل الطاقم المشرف على هذا الجناح بتعاون مع باقي الوحدات الطبية الأخرى التابعة لمستشفى HPM٬ كالمستعجلات وقسم الإنعاش وقسم الفحص بالأشعة.
أُحدث هذا الجناح وفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها فيما يخص السلامة الصحية للعلاجات: تنقية الهواء عبر استعمال مرشحات خاصة، استعمال وحدة مركزية للتعقيم من الجيل الجديد…

يجمع هذا الجناح ما بين 3 اختصاصات طبية متكاملة: فريق من أطباء القلب، أطباء جراحة القسطرة الشريانية وجراحي القلب، يشتغلون بتعاون طوال فترة علاج المريض. يعمل الجناح أيضا على تعبئة وتوفير أطباء مختصين في الإنعاش ذوي الخبرة في أمراض القلب، تلقوا تكوينا جيدا. يحرص الطاقم الطبي بشكل كبير على راحة المريض كما يسهر على ضمان الامتثال الصارم لمعايير السلامة والرعاية الصحية.
أما فيما يخص المعدات الطبية، تتوفر قاعة جراحة القسطرة الشريانية على نظام خاص بالفحص بالأشعة للشرايين من الجيل الجديد، الذي يمكن من الحصول على الصور الطبية بجودة عالية، كما يسهل عملية تواجد المريض، ويسمح بالتدخل الفعال والدقيق للطبيب.
ستمكن هذه التخصصات الطبية الجديدة من توسيع العرض الطبي للمستشفى الخاص لمراكش HPM، مما يسمح للمرضى من الاستفادة من علاجات مستمرة.

ستمكن الوحدات الطبية المتعلقة بالتصوير الطبي والفحصة بالأشعة والإنعاش وإعادة تأهيل القلب التي توجد في المستشفى، من الاستفادة من رعاية شاملة ومتكاملة. بشكل خاص، يُمكن جناح المستعجلات من استقبال المرضى طوال اليوم 24 ساعة / 24 وطيلة أيام الأسبوع ومعالجتهم بشكل فوري في الحالة الاستعجالية. (0524359812).

المستشفى الخاص لمراكش HPM: مجمع استشفائي من الجيل الجديد في مدينة مراكش

يوفر المجمع الاستشفائي HPM المتواجد بمدينة مراكش والذي تبلغ طاقة الاستيعابية 171 سريرا، أكثر من 20 تخصصا طبيا، بهدف ضمان استمرارية الخدمات الطبية. تتمحور الخدمات الطبية المقدمة في هذا المستشفى حول 8 أقسام طبية مميزة:

• قسم الجراحة (الجهاز الهضمي، جراحة الفم والوجه والفكين، أمراض النساء والتوليد)
• قسم جراحة القلب (القلب والشرايين، الجراحة التدخلية…)
• قسم طب العيون
• قسم جراحة العظام والمفاصل (جراحة العمود الفقري، اليد…)
• القسم الطبي (أمراض الجلد، الغدد الصماء، طب الروماتزم…)
• قسم المستعجلات (24 ساعة/24 و7 أيام/7)
• قسم سرطان الدم والأورام السرطانية والأنكولوجيا
• قسم الطب الطبيعي وإعادة التأهيل
يتوفر المستشفى الخاص لمراكش HPM على منصة تقنية من الطراز الأول. تصميمه الوظيفي والحديث يسمح بممارسة مثالية ومنسقة للأنشطة الجراحية والطبية وتلك التي تلي العمليات الجراحية.
• جناح خاص للعمليات الجراحية يتوفر على 10 قاعات بما في ذلك قاعة مخصصة للحالات الاستعجالية
• وحدة مركزية للتعقيم، مع إمكانية فصل الدوائر النظيفة والمتسخة
• قسم خاص بالمستعجلات
• منصات خاصة بالفحص المعمق مجهزة وكاملة
• مركز للفحص بالأشعة ذو تكنولوجيا عالية
• قسم مخصص للإنعاش والعناية المركزة
• مركز SSR متطور (علاجات المتابعة والتأهيل)
مركز المتابعة والتأهيل SSR التابع للمستشفى HPM: مركز ترويض رائد في إفريقيا

افتُتح مركز المتابعة والتأهيل SSR التابع للمستشفى HPM سنة 2017، بهدف إغناء العرض الطبي المتعدد الاختصاصات للمستشفى الخاص لمراكش HPM.تبلغ مساحة المركز 11 000 متر مربع وطاقته الاستيعابية 28 سريرا، ويستقبل المرضى التاليين:

• الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية ويحتاجون لرعاية صحية طويلة الأجل
• الأشخاص ضحايا حادث أو صدمة معينة (جلطة دماغية، كسور…)
• الأشخاص المسنين الذين تتطلب حالتهم الصحية علاجات التأهيل في طب المسنين
• الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الوزن الزائد/ السمنة
• الرياضيين الكبار الذين يحتاجون علاجات التأهيل والترويض
• المرضى المصابون بالأمراض العصبية (التصلب اللويحي، مرض باركنسون …)
تتجلى المهمة الرئيسية التي يضطلع بها مركز المتابعة والتأهيل SSR في تسهيل عملية إعادة إدماج المرضـى في حياتهم الاجتماعية باستقلالية تامة وبأقل قدر ممكن من المساعدة الخارجية. سياسة القرب التي ينهجها المستشفى الخاص لمراكش HPM، تمكن من استمرارية العلاجات الطبية والتكفل الشامل بالمرضى الذين خضعوا للعلاج في المستشفى.
استثمر مركز التأهيل التابع للمستشفى HPM في اقتناء معدات طبية آلية هي الوحيدة في افريقيا. حيث يتوفر مركز التأهيل على الأجهزة التالية: Lokomat (وهو جهاز متحرك يساعد المرضى الذين يعانون من مرض خطير في العمود الفقري، علـى المشي) وجهاز Alter G (وهو جهاز للتأهيل سلس ولا يتطلب مجهود كبير وذلك عن طريق حذف تأثير الجاذبية). يتوفر المركز أيضا على جهاز Isocinétisme الخاص بتقييم القدرات الحركية للعضلات. يُستخدم هذا الجهاز التكنولوجي من قبل الأطباء لعلاج العديد من الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي وكذا تلك التي يعاني منها الرياضيون المحترفون.

الطاقم المسؤول في المستشفى الخاص لمراكش HPM

ديني دوبون
مدير الاستغلال بالمستشفى الخاص لمراكش HPM
حاصل على شهادة الماستر في التسويق وإدارة المقاولات، بدأ مسيرته المهنية في إدارة قطاع الفنادق والإقامات. تقلد منذ 2009 مسؤولية الإدارة الوظيفية في القطاع الطبي ـ الاجتماعي كما عمل أيضا على مواكبة المستثمرين في تطوير النموذج الاقتصادي، في مجال المساعدة على الإلمام بالمشروع وكذا في الجانب العملي بما في ذلك القطاع الصحي. في فبراير سنة 2018 عُين مديرا للمستشفى الخاص لمراكش.

توفيق التاجموعتي
المدير الطبي للمستشفى الخاص لمراكش HPM
حاصل على دكتوراه في الطب من كلية الطب بالرباط وكذا دبلوم الجراحة من كلية Reims بفرنسا سنة 1982، كان الدكتور التاجموعتي يدير مصحة الضمان الاجتماعي بمدينة مراكش. عين سنة 2002 جراحا للبطن في القطاع الخاص. تم تعيينه مديرا طبيا للمستشفى الخاص لمراكش في أبريل سنة 2018.

بديعة جبران
مديرة قسم الرعاية الطبية بالمستشفى الخاص لمراكش HPM
بديعة جبران خريجة مدرسة الأطر CH Sainte-Anne بباريس وحاصلة على ماستر في علوم التربية من جامعة باريس X، بعد خبرة في الميدان تفوق 17 سنة بفرنسا، عُينت بديعة جبران مديرة لقسم الرعاية الطبية الطبية بالمستشفى الخاص لمراكش.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.