أفيتو: هذه هي المدن المفضلة لدى المغاربة لقضاء عطلة الصيف

خلصت دراسة لموقع “أفيتو”، المتخصص في الإعلانات على الأنترنت، همت ميولات المغاربة لسوق الشقق والمنازل المعدة للكراء خلال فترات العطل، أن الجهات الساحلية للمملكة هي الوجهات الأكثر إقبالا من لدن المصطافين، حيث شهد صنف «الكراء للعطل» بمنصة أفيتو الإلكترونية قفزة نوعية (%60+) مباشرة بعد عيد الفطر المنصرم، ليؤشر بذلك عن بداية جيدة لموسم الاصطياف.

وحسب الدراسة، سجلت مراكش الحمراء أكبر عدد من عروض الكراء بأزيد من 000 10 إعلان للشقق والمنازل المعدة للكراء، فميا احتلت جهة طنجة/تطوان/مارتيل/كابو نيكرو المرتبة الثانية بأزيد من 000 8 إعلان لكراء الشقق والمنازل، وفي المرتبة الثالثة، جاءت مدينة أكادير بأزيد من 000 2 إعلان.

إضافة إلى ذلك، فأزيد من %65 من الشقق والمنازل المطروحة للكراء على “أفيتو” في شهر يوليوز تم كرائها على الأقل ليلة واحدة.  وفيما يخص أسعار الكراء، فقد أفرزت الدراسة عن نطاق أسعار واسع لعروض الكراء. وهكذا، فقد بلغت ليالي المبيت بمراكش ما بين 200 و 000 6 درهم لدى الفئة المستهدفة الممتازة، أما جهة الشمال فقد كانت في المتناول بأسعار تراوحت ما بين 200 و 2500 درهم لكل ليلة بالنسبة للشقق بالمنتجعات الفاخرة.

أما فيما يخص الطلب، فالفترة التي امتدت من يوم عيد الفطر إلى غاية الأسبوع الأول من شهر يوليوز لقيت إقبال كبيرا. كما فضل غالبية المكترين مدينة مراكش لكراء مسكن لقضاء العطلة بأزيد من 8000 زائر في اليوم طيلة هذه الفترة. وبعد ذلك، انتقل الطلب نحو باقي المدن، و يرجع ذلك في الغالب لتزايد ارتفاع درجة الحرارة بعاصمة النخيل. وكما هي العادة خلال هذا الموسم، استطاعت مدينة أكادير استقطاب عدد مهم من المصطافين فاق 5000 زيارة يوميا. وأيضا مدينة مارتيل التي حققت، ولوحدها، ارتفاعا مهما من حيث الطلب الذي فاق 4000 زائر في اليوم. تليها بعد ذلك، حسب الترتيب التنازلي مدن طنجة، تطوان، الدار البيضاء، الجديدة، السعيدية، المضيق، إفران، المحمدية، فاس، أصيلة، الوليدية، بوزنيقة، الفنيدق، مولاي بوسلهام، إلخ.

ولاحظت نفس الدراسة، أن بعضا من هذه المدن، وبالرغم من التوازن الإجمالي ما بين العرض والطلب، تبقى غير مؤهلة لاستيعاب عدد المقبلين على الاصطياف، ونفس الأمر ينطبق على مدن الوليدية، إفران، المضيق، السعيدية، وهي المدن التي حصلت على طلبات أعلى من العروض المقدمة بها.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.