يؤكد التسويق بالاستInfluence ديناميته الاستثنائية هذا العام مع توقعات بنمو تبلغ 36% بين 2024 و2025، حسب دراسة حديثة نقلتها Statista. هذا الازدهار غير المسبوق يعكس تحولاً عميقاً في استراتيجيات التسويق، مدفوعاً بتغير ملحوظ في سلوكيات المستهلكين.
لطالما تعرضت العلامات التجارية الكبرى للانتقادات بسبب تواصلها الذي كان يُعتبر مفصولاً عن واقع الجمهور، لكن يبدو أنها باتت تتكيف بشكل أفضل. إن الانفتاح المتزايد على التسويق بالاستInfluence يأتي استجابةً لعدم الثقة المتزايد لدى المستهلكين تجاه الخطابات التقليدية. وقد أشار فرناندو فيرنانديز، CEO لشركة Unilever – التي تمتلك علامات مثل Lipton وDove – إلى أنه يجب على العلامات التجارية إعادة التفكير في طريقة تواصلها مع جمهورها.
من المتوقع أن يصل السوق العالمي للتسويق بالاستInfluence إلى 33 مليار دولار في 2025. وهذا النجاح يجذب أيضاً الشركات الكبرى، مثل Publicis Groupe SA التي استحوذت على شركات متخصصة مثل Influential، مما يبرز الأهمية الاستراتيجية لهذا القطاع.
يلعب التقدم التكنولوجي دوراً مركزياً في هذه الظاهرة. بينما تفقد التلفزيونات التقليدية جاذبيتها، خاصة لدى الجيل Z، تتجاوز المنصات الرقمية مثل YouTube التلفزيون وخدمات البث من حيث الجمهور، حسب Nielsen. في هذا السياق من التحول الرقمي وعدم اليقين الجيوسياسي، يتعين على العلامات التجارية أن تسعى أكثر من أي وقت مضى للتوافق مع المؤثرين الموثوقين، الذين يتماشى نشاطهم مع قيمها، للتواصل بفعالية وتجديد الروابط مع مستهلكيها.
المصدر: siecledigital.fr