اختتام حماسي للدورة العاشرة لمعرض “كريماي”
أسدل المعرض الدولي لمهنيي الفنادق والمطاعم والحلويات والمخابز والتغذية (كريماي) الستار على دورته العاشرة بنجاح، مؤكدا مكانته كمرجع أساسي للصناعة المطبخية بالمغرب وإفريقيا. جمع هذا المعرض، الذي نظم تحت الرئاسة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مهنيين مرموقين وعارضين من المستوى الأول، خالقا منصة فريدة للابتكار والتبادل والنهوض بفنون الضيافة والامتياز في المجال المطبخي.
وأعرب كمال رحال السولامي، المدير العام لشركة رحال إفنت، وهي الهيئة المنظمة للمعرض، عن سعادته البالغة بالنجاح الباهر الذي عرفته هذه الدورة التي تكتسي أهمية رمزية خاصة. وقال في تصريح أدلى به بهذه المناسبة : « نحن سعداء بأن تختتم هذه الدورة العاشرة في أجواء حماسية بهيجة وبحجم ونوعية المشاركة التي عرفتها. لقد عرف “كريماي” كيف يتطور مع مرور السنين ليستجيب لانتظارات مهنيي صناعة الضيافة، وتموقع كمنبر مخصص للإبداع والابتكار. ونحن ممتنون جدا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لدعمه السامي الثمين لهذه التظاهرة المهمة، والذي ساهم في نجاحها وأعطاها زخما وبعدا فاق كل تطلعاتنا ».
من بين الشخصيات التي سجلت حضورها، السيد حميد بنطاهر، الرئيس المدير العام لشركة أكور المغرب ورئيس الجامعة الوطنية للسياحة، الذي أعرب عن ارتياحه لنجاح هذه التظاهرة، قائلا : « أنا سعيد جدا لحضوري، وملاحظة كيف تعزز هذا المعرض من دورة إلى أخرى من خلال إدراجه لبعد المهارات البشرية، مع إيجاد أجواء المنافسة اللازمة لتطويرها. كريماي ليس مجرد معرض، بل هو منبر حقيقي مخصص للإبداع والابتكار وموجه بحزم نحو إفريقيا. إضافة إلى كون هذا الملتقى يعمل على تعزيز إشعاع مهارات المقاولات المغربي على المستوى القاري والعالمي ».
بدورهم عبر العارضون عن رضاهم بخصوص مشاركتهم في المعرض.
بهذا الصدد، صرح ممثل الشركة العارضة Aiguebelle قائلا : « سررنا كثيرا بمشاركتنا في الدورة العاشرة لمعرض “كريماي”. لقد وفر لنا هذا الحدث منصة استثنائية لتقديم منتجاتنا المبتكرة وأتاح لنا إبرام شراكات استراتيجية. لقد تفاجأنا بشكل جيد بالإقبال الكبير للجمهور والتزامه، وكذلك بجودة المبادلات التي كانت لنا مع مهنيي القطاع. لقد أصبح معرض كريماي بدون منازع الموعد السنوي للقطاع ».
من جانبه قال ممثل Foods & Goods : « مكننا معرض كريماي من تثمين سلسلة منتجاتنا في مجال الطبخ عالي الجودة والتعريف بها لدى الجمهور المستهدف والشغوف. ولقد سرنا كثيرا اكتشاف كل الحماس والاهتمام الذي قوبلت به منتجاتنا. كما أتاحت لنا هذه التجربة ربط اتصالات ثمينة مع فاعلين آخرين في قطاع الفنادق والمطاعم. ولا يمكننا إلا أن نتوجه بعبارات الشكر الجزيل للمنظمين على هذه الفرصة الاستثنائية ».
بدوره صرح ممثل Achibest قائلا : « شكل معرض كريماي واجهة استثنائية لشركتنا المتخصصة في هندسة الديكور الداخلي. فقد تمكننا من عرض تجربتنا وإبداعنا وتقديمها لمهنيي القطاع، الشيء الذي أثار اهتماما كبيرا ونقاشات غنية. نحن ممتنون للمنظمين على التزامهم بالنهوض بالمهارات المحلية وتشجيع الابتكار في مجال تهيئة الفنادق والمطاعم. ونتوق بشدة للمشاركة في الدورات القادمة ».
وأبرزت هذه الشهادات أهمية معرض كريماي ووقعه الإيجابي بالنسبة للعارضين، مشيرة إلى الفرص التجارية والشراكات الإستراتيجية وجودة المبادلات التي أجروها خلال الحدث. وبذلك، يتموقع معرض كريماي كموعد لا يمكن الالتفاف حوله بالنسبة لمهنيي قطاع الفنادق والمطاعم بالمغرب.
خلال سلسلة الندوات التي نظمت في سياق المعرض، والتي أشرف على تنشيطها خبراء مرموقون أمثال صوفيا السبتي وفبريس مورسل وفرو أقلعي، تم التطرق للرهانات الأساسية للهندسة المعمارية والتهيئة في قطاع الفنادق والمطاعم. في هذا السياق، شددت السيدة فرو أقلعي، مديرة التواصل في مجموعة أرشيميديا، على الأهمية التي تكتسيها التجربة في نجاح أي مشروع في مجال الفنادق والمطاعم، وقالت : « تشكل التهيئة والهندسة المعمارية لمكان ما العناصر الأساسية لخلق تجربة راسخة في الذاكرة ومثيرة لاهتمام الزبناء. إضافة إلى ذلك، ومع ظهور المجال الرقمي، تغيرت المعطيات بشكل جدري، وأصبح المستهلك يهتم بشكل أكبر بمشاركة تجاربه في الفضاء الرقمي أكثر من اهتمامه بالتجربة الذواقية نفسها. وبالتالي، فإن مفهوم “التجربة” أصبح يكتسي أهمية خاصة، ويستلزم أخذه بالاعتبار أكثر من أي وقت مضى، نظرا لكونه يوجد في صميم المشاريع الفندقية والمطعمية؛ بل إنه أصبح يشكل التوجه المهيمن. بهذا الصدد، نلاحظ كذلك وجود تفكير حول حياة المشروع وقدرته على التطور مع مرور الوقت، بفضل رؤية صاحب المشروع ومهندس الديكور الداخلي ».
كما تميز معرض كريماي كذلك بالمسابقات المتنوعة التي شدت اهتمام الجمهور. ففي صنف “الحلويات المغربية”، تميزت السيدة وفاء الوحبيب من بين المتنافسين المهرة بإحراز نصر مستحق. كما شكلت النخبة الوطنية لخبازو فييينواز لحظة قوية في إطار هذه التظاهرة، حيث كشف المشاركون بقوة عن خبرتهم الفذة في هذا المجال الخاص. وقد كانت المرتبة الأولى في هذا الصنف من نصيب عزيز أوزين. في صنف الشوكولاطة”، عرف محمد العمراوي كيف ينتزع مكانه في قمة منصة التتويج من خلال قطعة شكولاطة من الطراز الأول ذات قوام مطلوب جدا. من جانب آخر، احتل إديب عمر المرتبة الأولى في صنف “السكر” مع تركيبة مبتكرة ولذيذة، والتي تمكنت من نيل إعجاب لجنة التحكيم. ومن بين الفائزين بباقي الجوائز، ياسين غاسافي، الذي انتزع الجائزة الأولى في صنغ المخابز، إبراهيم أوتاتاوين، الفائز بمسابقة “حلويات الأمسيات”، والعلامة الفندقية تامودا باي، التي فازت بالجائزة المرموقة “كأس غابرييل باياسون”.
بذلك يكون معرض كريماي قد جمع خلال هذه الدورة أمهر الفاعلين في قطاع الفنادق والمطاعم والحلويات والمخابز، موفرا بذلك واجهة استثنائية للمقاولات المغربية والإفريقية، ومشجعا للمبادلات المهنية فضلا عن النهوض بالتميز في القطاع.