شراء السيارات، العلامات التجارية ترغب الآن في توفير التمويل أيضًا!

يشهد القطاع汽车 في المغرب تغييرات جذرية مع ازدهار حلول التمويل المخصصة لشراء سيارات جديدة. في مواجهة الضغط الذي تمارسه العلامات التجارية الصينية على الأسعار، يقوم العديد من المصنعين والموزعين بتعزيز وجودهم في سوق قروض السيارات. بعد رينو وبغشان، جاء دور العملاق الفرنسي الأمريكي ستيلانتيس للإعلان عن دخوله السوق من خلال شركة جديدة متخصصة في التمويل.
تم توقيع اتفاق بين ستيلانتيس وAXA تأمين المغرب، يُنص على نقل 80% من حصص AXA كريدي – شركة التمويل الاستهلاكي التابعة لـAXA – إلى Fidis S.p.A.، وهي كيان مملوك بالكامل لـستيلانتيس. ووفقاً لمريم القومي، المديرة العامة لـAXA تأمين المغرب، فإن هذه الصفقة تأتي في إطار رغبة المجموعة في التركيز على أنشطتها الأساسية مع التعاون مع الخبراء لتقديم خدمات إضافية. بالنسبة لـستيلانتيس، يمثل هذا الشراكة الاستراتيجية فرصة لإنشاء هيكل التمويل الخاص بها في المغرب وتقديم حلول متكاملة تجمع بين شراء السيارات والخدمات المالية والتأمينات. تُعتبر هذه العملية، المشروطة بتصاريح بنك المغرب والهيئة العليا للمنافسة، تعبيراً عن الاهتمام المتزايد من قبل المجموعات الصناعية الكبرى بسوق القروض للسيارات في المغرب.
قبل ستيلانتيس، كانت مجموعة بغشان للسيارات (BAG) قد أطلقت بالفعل كيانا خاصاً بالحلول التمويلية والتأمينية، BAG كابيتال. تطمح هذه المجموعة، الموزع لعدد من العلامات التجارية مثل هيونداي وتشانجان وتاتا ودونغفينغ وأستون مارتن، إلى تقديم عروض مخصصة للأفراد والشركات بدءاً من عام 2025. في المقابل، تتمتع رينو منذ فترة طويلة بشركة تمويل مملوكة لها في المغرب وتواصل تعزيز نشاطها. في ديسمبر الماضي، حصلت RCI Finance المغرب على 400 مليون درهم عبر إصدار سندات تمويل، مما رفع إجمالي ديونها إلى أكثر من 1.7 مليار درهم. تهدف هذه الجولة من التمويل إلى دعم عروض التمويل الخاصة بعلامتي رينو وداستيا وتوسيع وجودهما في السوق.
تتجلى حيوية القطاع أيضاً في النمو الملحوظ في مبيعات السيارات. وفقًا لجمعية مستوردي السيارات بالمغرب (AIVAM)، سجل عام 2024 بيع 176.401 وحدة، أي بزيادة قدرها 9.22% مقارنةً بعام 2023. شهد قطاع المركبات التجارية الخفيفة (VUL) زيادة بنسبة 18.8%، بينما شهدت السيارات الخاصة (VP) نمواً بنسبة 8.15%. تهيمن داسيا على السوق ببيع 39.331 سيارة في عام 2024، تليها رينو مع 23.697 وحدة. تحتل هيونداي وبيجو المركزين الثالث والرابع على التوالي، على الرغم من تراجع طفيف في مبيعاتهما.
يجذب السوق المغربي أيضاً لاعبين جدد، بما في ذلك علامات تجارية صينية مثل أومودا وجايكو، التي تم إدخالها مؤخرا بواسطة مجموعة شيري. هذه الأخيرة، التي تعد خامس أكبر مصنع سيارات في الصين، تضع رهاناتها على التدويل مع مجموعة من المركبات الحرارية والهجينة والكهربائية. تعتمد توسعها العالمي على شبكة متقدمة من الإنتاج والبحث، مع مراكز تصميم في الصين وأوروبا.
يواصل ستيلانتيس تكاملها في المغرب من خلال الاستحواذ الأخير على 49% المتبقية من سوبريام، التي كانت مملوكة سابقًا لـالمادة. يتيح هذا الدمج المجموعة لتوحيد أنشطتها التجارية تحت كيان ستيلانتيس المغرب، الذي يجمع بين علامات بيجو وسيتروين وDS أوتوموبيل وفيات وجيب وألفا روميو. تأتي هذه إعادة الهيكلة في إطار استراتيجية أوسع تهدف إلى تعزيز وجود المجموعة في السوق المغربي وتلبية المتطلبات المتزايدة للمستهلكين في ما يتعلق بالتمويل والخدمات المتعلقة بالسيارات.