تسليم جوائز النسخة الخامسة من برنامج “inwi Challenge” التعليمي

تم تنظيم احتفال لتوزيع الجوائز على التلاميذ والمؤسسات التعليمية الفائزة في النسخة الخامسة من البرنامج التعليمي “inwi Challenge” يوم الثلاثاء في الرباط.
في فئة “المدارس الابتدائية”، حصلت مدرسة وادي الشياف التابعة للمديرية الإقليمية لوادي الذهب (AREF الداخلة وادي الذهب) على المرتبة الأولى، بينما نالت المدرسة الجماعية محمد عبدو من المديرية الإقليمية بالناظور (AREF الشرق) المرتبة الثانية، في حين حصلت مدرسة لقصر التابعة للمديرية الإقليمية للحاجب (AREF فاس-مكناس) على المرتبة الثالثة.
أما بالنسبة لفئة “التعليم الثانوي الإعدادي”، فقد احتل مؤسسة الازدهار للتربية والتكوين التابعة للمديرية الإقليمية لتاونات (AREF فاس-مكناس) المرتبة الأولى، تلتها الثانوية الإعدادية ابن بطوطة التابعة للمديرية الإقليمية لمضيق الفنيدق (AREF طنجة-تطوان-الحسيمة) والثانوية الإعدادية المختار السوسي من المديرية الإقليمية لتارودانت (AREF سوس ماسة).
فيما يتعلق بفئة “التعليم الثانوي التأهيلي”، تصدرت الثانوية التأهيلية التقنية أبوحتوري التابعة للمديرية الإقليمية لأكادير إداوتنان (AREF سوس ماسة) القائمة، تلتها الثانوية التأهيلية مولاي علي الشريف التابعة للمديرية الإقليمية لميدلت (AREF درعة-تافيلالت) والثانوية التأهيلية ابن المنصف التابعة للمديرية الإقليمية لمكناس (AREF فاس-مكناس).
بهذه المناسبة، أكد المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، ما قبل المدرسة والرياضة، والكاتب العام بالنيابة، حسين كداد، أن “inwi Challenge” يشكل نموذجاً للتعاون المثمر بين الوزارة والمشغل “inwi” ويمثل رافعة حقيقية لتعزيز كفاءات التلاميذ وإبداعهم، وذكائهم النقدي، وقدراتهم على العمل الجماعي وحل المشكلات في إطار مقاربة تعليمية مبتكرة.
أوضح السيد كداد أن هذه النسخة استقطبت أكثر من 440 أستاذاً من 399 مؤسسة تعليمية، حيث نظموا 1,504 ورشات، أي أكثر من 2,250 ساعة تكوينية لفائدة المشاركين من جميع جهات المملكة، مشيراً إلى أن البرنامج، منذ انطلاقه في 2021 في إطار شراكة بين الوزارة وinwi، قد استفاد منه أكثر من 110,000 تلميذ بإشراف 1,300 أستاذ يمثلون أكثر من 1,000 مؤسسة تعليمية.
هذا البرنامج يأتي في إطار تنفيذ التوجهات الاستراتيجية لورقة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة، خاصة من خلال اعتبار الرقمنة رافعة للتغيير البيداغوجي، عبر استخدام التكنولوجيا في الأقسام، مما يمكّن من توفير تعليم شامل وعالي الجودة، كما أضاف.
من جهته، أوضح المدير العام لـ inwi، محمد بن mahjoub، أن “inwi Challenge” هو أكثر من مجرد مسابقة تعليمية، بل أصبح اليوم منصة وطنية حقيقية لترسيخ ثقافة الابتكار الرقمي داخل المدرسة العمومية المغربية.
تظهر حصيلة البرنامج أثره الإيجابي، حيث أظهر التلاميذ بفضل ورشات التعلم والابتكار مزيداً من القدرات الإبداعية والاستعداد للعمل في فريق لمواجهة تحديات المستقبل، على حد تعبيره.
يهدف مشروع “inwi Challenge” إلى تنمية الإبداع لدى التلاميذ، وتعزيز روحهم النقدية، وتشجيع العمل الجماعي، عبر منصة “Minecraft Education”، مع دعم الأساتذة في استخدام التكنولوجيا الرقمية كأدوات تعليمية مبتكرة.