ثقافة و ترفيه

باريس سان جيرمان ضمن أفضل 5 أندية في العالم من حيث العلامة التجارية | كونسا نيوز

حسب آخر تقرير من Brand Finance الصادر بتاريخ 14 غشت 2025، أصبح باريس سان جيرمان ضمن خمس علامات تجارية لأندية كرة القدم الأكثر قيمة في العالم، حيث زادت قيمته بنسبة 13 % ليصل إلى 1.4 مليار يورو.

الأداء الرياضي واستراتيجية ناجحة

حقق النادي الباريسي ثلاثية تاريخية في 2024/25 — الدوري الفرنسي، كأس فرنسا وأول دوري أبطال أوروبا — تحت قيادة لويس إنريكي ولويس كامبوس. تم التخلي عن التعاقدات مع النجوم الكبيرين: PSG أصبحت الآن تستثمر في المواهب الشابة ومركز تكوين بقيمة 300 مليون يورو في بواسي لبناء هوية مستدامة.

التصنيف العالمي

  • 1: ريال مدريد – 1.9 مليار يورو (+14 %)
  • 2: برشلونة – 1.7 مليار يورو (+11 %، أقوى علامة)
  • PSG – 5، متفوقاً بسبع مرات على مرسيليا (أكثر من 7 مرات قيمته)
    تظل الدوري الإنجليزي هي الدوري الأكثر قيمة، حيث تصل قيمة أفضل 10 علامات تجارية من الدوري إلى 8.2 مليار يورو، أي 37 % من أفضل 50 علامة عالمياً.

الاتجاهات والفجوات

يبرز برتران شوفا (Brand Finance France) أن الدوري الفرنسي يهيمن عليه عملاق واحد: PSG. الفجوة تتسع بين النخبة والأندية الأخرى، كما هو الحال مع الأولمبيك ليون، الذي تراجعت قيمته بنسبة 22 % ليصل إلى 133 مليون يورو، وهي أكبر انخفاض في أفضل 50.

التركيز في إسبانيا

يركز ريال مدريد وبرشلونة 74 % من قيمة أفضل 10 علامات تجارية إسبانية، مما يظهر هيمنة بعض الأندية على كامل البطولة.

يبدو أن PSG، بفضل نجاحه الرياضي واستراتيجيته التجارية، أصبح الآن راسخًا بين القوى العالمية في كرة القدم، داخل وخارج الملعب.

زر الذهاب إلى الأعلى