آخر الأخبارأخبار الماركاتالعائلة و المنزل

التطور الأخضر على عجلتين … ‏PIKALA يرسم مسارًا جديدًا للتنقل الحضري

بالشراكة مع المجلس البلدي لمراكش، كشفت جمعية “بيكالا” عن مبادرة جريئة: إعادة الدراجة إلى قلب حياة المدينة.
من خلال هذه الاستراتيجية التطلعية الحازمة، تعتزم بيكالا جعل مراكش مدينة رائدة من حيث الاستدامة واحترام البيئة.

فخلال يومي 16 و 17 مايو، نشر بيكالا سلسلة من ورشات العمل والندوات، التي عقدت في القصر البلدي، وحضرها ممثلون رئيسيون عن المشهد الثقافي والاجتماعي والعمراني لمراكش، ولا سيما السيدة ميرل فين إيردين، ممثلة إدارة الثقافة داخل سفارة مملكة هولندا ، نائب عمدة مراكش عتيقة بوستة ، ثيس برويرز مهندس المناظر الطبيعية في الشركة الهولندية Goudappel ، وبارت بوس مدير الجودة في Goudappel ؛ حيث شارك الجميع في الندوة المبتكرة التي استمرت يومين حول ثورة الدراجات في مراكش.

تهدف ورشات العمل هاته إلى تعزيز مكانة ركوب الدراجات في المدينة الحمراء. حيث تجمع هذه الاجتماعات بين المواطنين ومخططي المدن والسياسيين والجهات الفاعلة المحلية حول هدف مشترك، وتعزز تبادل الممارسات والأفكار لمدينة أكثر ترحيبًا براكبي الدراجات.
وفي هذا الصدد يشير السيد ثيس برويرز ، مهندس المناظر الطبيعية الهولندي إلى أن “مراكش كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لي من حيث ديناميكيات المرور ، حيث كانت هذه الجلسة ملهمة للغاية ، وكان من الرائع رؤية كيف يستكشف المشاركون ويخرجون أفكارًا خلال ورشة العمل أكثر إبداعًا ورؤية.”.

من جانبها، صرحت كانتال باكر، مؤسسة PIKALA ، “كان من الممتع للغاية العمل مباشرة مع تقنيي مدينة مراكش. تمت مناقشة العديد من أفكار البنية التحتية الجديدة للدراجات وسنبذل قصارى جهدنا لمساعدتهم على تحقيق هذه الطموحات. لقد فوجئت أيضًا بسرور بالتزام الشباب بمدينتهم وخيالهم لجعل مراكش مدينة أكثر ملاءمة للدراجات.”.

وهكذا ، تم تقديم توصيات مبتكرة من الندوة على النحو التالي: إنشاء مسار أخضر في مراكش وإنشاء دائرة للسياحة البيئية التي تشكل طريقًا أخضر يربط ديناميكية ساحة جامع الفنا بالمساحات الشاسعة لحديقة المنارة ؛ إنشاء مسار تاريخي بيئي ، والذي سيكون طريقًا فريدًا يحتفي بتاريخ المدينة مع تعزيز أسلوب حياة أكثر صداقة للبيئة ؛ إعادة تطوير شارع محمد الخامس ، وهي مبادرة

تهدف إلى جعل حركة المرور أكثر أمانًا وسهولة لراكبي الدراجات ؛ تنفيذ منظور رؤية لربط الدراجة بحديقة ماجوريل وإنشاء منطقة نشاط حيوية جديدة في باب دكالة ؛ بالإضافة إلى إنشاء حلبة المنارة ، والتي ستكون ممرًا مخصصًا حصريًا للدراجات داخل حدائق المنارة.
ويتجلى الاستثمار في الدراجات في الاستجابة للحاجة المعاصرة: في مواجهة النمو الحضري والإلحاح البيئي ، حيث يتم وضع الدراجة كحل عملي ومبتكر. ومن خلال هذه المبادرة ، تكون مراكش في طليعة الحركة ، مما يدل على رغبتها في أن تصبح مدينة أكثر خضرة واستدامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى