آخر الأخبارأخبار الماركاتسكنقروض و تمويلات

القروض العقارية: ما يزال اتجاه نسب الفائدة يثير اهتمامًا قويًا لدى من يقتنون العقارات

يظل التضخم، الذي يرتفع إلى مستويات عالية، عنصرا يعوق ويثبط المشاريع العقارية للمغاربة. وتحسم جودة الملفات في خلق الفرق بينها وتسمح بالاستفادة من شروط جذابة. وحسب مقياس Afdal.ma الذي يقارن نسب فوائد القروض العقارية، كانت أفضل نسب الفائدة المقسمة على 15 عامًا في يونيو هي 4.50٪ و4.75٪ بالنسبة لقرض مقسم على 25 عامًا وأكثر.

بعد ثلاث زيادات متتالية في نسبة الفائدة الموجِّهة لما مجموعه 150 نقطة أساسية في عام 2022، قرر البنك المركزي إجراء وقفة، مع الحفاظ على نسبة الفائدة الموجِّهة دون تغيير عند 3٪ بعد أول اجتماعين حول السياسة النقدية لسنة 2023.
إن التضخم، الذي من المفترض أن تواجهه دورة التشديد النقدي هذه، بطيء لكنه يظل مرتفعا. وانخفض التضخم الأساسي، وهو المؤشر الأكثر مراقبة من قبل البنك المركزي، إلى 6.4٪ في ماي بعد أن بلغ ذروة 8.5٪ في فبراير.

هذه النقطة ضرورية في السياسة النقدية لفهم تطور أسعار الفائدة على القروض العقارية هذا العام. وبالفعل، فإن ارتفاع سعر الفائدة الرئيسي يزيد من تكلفة الاقتراض للخزينة، وبالتالي تكلفة القروض العقارية المرتبطة بمعدلات اقتراض الدولة.
وعلى الرغم من كون السياق أكثر صعوبة مما كان عليه في سنة 2022، فإن جودة الملفات هي التي ستخلق الفروق وتحدد من سيتمكن من الاستفادة من الشروط الجذابة.
وحسب مقياس Afdal.ma الذي يقارن نسب القروض العقارية، كانت أفضل العروض المقسمة على 15 عامًا في يونيو هي 4.50٪ و4.75٪ لتلك المقسمة على 25 عامًا وأكثر. وبالنسبة لقرض يتراوح بين 250.000 درهم و800.000 درهم، تتحدد نسبة الفائدة الأكثر تنافسية على مدى 15 عامًا في
4.50٪ و4.75٪ على مدى 25 سنة. أما بالنسبة لمبلغ أعلى قد يصل إلى 1.2 مليون درهم (MDH)، فمن الممكن الحصول على 4.40٪ على مدى 15 سنة و4.60٪ على مدى 25 سنة حسب أحدث المعطيات التي يقدمها Afdal.ma.

بعض الملفات الشخصية تأثرت أكثر بارتفاع أسعار الفائدة في عام 2023

إن اقتناء مسكن رئيسي مشروع حياة يستحق التفكير والصبر. وقد يستغرق تحقيق مثل هذا المشروع عدة أشهر، يمكن خلالها أن تتطور ظروف السوق، إيجابًا وسلبًا.
ورغم أن نسب القروض قد استقرت في الأشهر الأخيرة، فقد أجبر التعديل الذي حدث في فبراير بعض المرشحين للحصول على قروض عقارية على إعادة النظر في مشارعهم. وقد يفسِّر هذا الفائدة المتزايدة على القروض الممتدة على مدة تزيد عن 25 عامًا منذ بداية العام، من أجل التخفيف من تأثير الزيادة على المدفوعات الشهرية المعنية. والآن تمثل طلبات التمويل على مدى أكثر من 25 عامًا 15٪ من عمليات المحاكاة التي تم إجراؤها على موقع Afdal. ma. وعلى سبل المقارنة، فإن هذه الطلبات كانت شبه منعدمة في هذه الفترة من سنة 2022.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى