آخر الأخبارأخبار الماركاتقروض و تمويلات

روكا تدشن بنجاح أول “نفق – فرن” كهربائي في العالم موجه لإنتاج السيراميك

يرجع الفضل في تحقيق هذا المشروع الطموح إلى التعاون مع الرائد الدولي والخبير في مجال صناعة الأفران كاراميشر أوفنباو.

دفعت هذه المقاربة بمجموعة روكا إلى احتلال موقع الصدارة عالميا عبر تزويدها بمنشأة لإنتاج السيراميك محايدة كربونيا ومؤثرة بعمق في القطاع برمته.

استثمرت مجموعة روكا، الرائدة عالميا في تصميم وإنتاج وتوزيع أثاث الحمامات، في مشروع طموح: إطلاق أول “نفق – فرن” كهربائي في العالم موجه لإنتاج السيراميك. من خلال استهدافها لتقليص بصمتها الكربونية المرتبطة بإنتاج السيراميك، المعروف باستهلاكه المفرط للطاقة، قطعت الشركة مرحلة حاسمة عبر كهربة مسلسل الإنتاج في مصنعها “لاوفن” في “غموندن” بالنمسا. وتمكنت من تحقيق هذا التقدم بفضل الخبرة والتكنولوجيا المتقدمة لشركة كيراميشر أوفنابو، الرائد العالمي في صناعة أفران السيراميك.

منذ أكثر من 25 سنة، تفرغ صانع الأفران الألماني للابتكار المستدام والتميز كرائد في السوق من خلال أفرانه الموجهة للاستعمال في صناعة السيراميك، الرفيقة بالبيئة من حيث استهلاك الطاقة، الشيء الذي جعل منه الشريك المثالي لمشروع روكا لإزالة الكربون. بعد أربع سنوات من التطوير، شرع أول “نفق – فرن” كهربائي للسيراميك بنجاح في إنتاج أولى قطع الخزف المعقدة في غموندن. وتم اختيار مصنع لاوفن، الذي كان قد بدأ في يستعمل الكهرباء المولدة من مصادر متجددة، لتطبيق هذه التكنولوجية الطلائعية، باعتباره مكانا ملائما لتصنيع أحدث المنتجات ذات الجودة العالية. وسبق لهذا الابتكار في مجال الأفران الكهربائية أن تم تسجيله لدى المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع.

يشكل هذا الفرن، الذي يعد في نفس الوقت ناجعا وخال من الكربون وأوتوماتيكيا، بديلا ثمينا لأساليب الإنتاج التقليدية، المرتبطة بالوقود الأحفوري. فهو يمثل مرحلة حاسمة بالنسبة لمصنع غموندن، الذي سيصبح أول منشأة لإنتاج الخزف في العالم تسجل حصيلة “صفر كربون” في 2024. كما يلعب هذا الاستثمار أيضا دورا مركزيا في استراتيجية مجموعة روكا لإزالة الكربون. خلال سنة 2022، خفضت المجموعة مستوى انبعاثاتها المباشرة من ثنائي أكسيد الكربون بحوالي 39% مقارنة مع مستوى 2018، مقتربة بذلك من بلوغ هدفها المحدد في بلوغ الحياد الكربوني في 2045 وفقا لمعايير مبادرة الأهداف القائمة على العلم (SBTi).

وكشفت النتائج الأولية لاستعمال الفرن الجديد عن إمكانيات هائلة بالنسبة لقطاع صناعة السيراميك برمته. فهذه التكنولوجية المبتكرة تعتبر مفيدة ليس فقط بالنسبة لإنتاج السيراميك، وإنما تمتد فائدتها كذلك لتشمل فروعا و قطاعات اخرى. ويعتبر هذا الفرن نموذجا مثاليا لإزالة الكربون الكاملة في قطاع إنتاج السيراميك، وبرهانا على أن تحقيق هذا الهدف ممكن تقنيا وعملي صناعيا ومجدي على المستوى الاقتصادي.

وقال ألبير ماغرانس، الرئيس المدير العام لمجموعة روكا، في تصريح بهذا الصدد: « هدفنا على المدى البعيد هو إزالة الكربون من مسلسلاتنا الإنتاجية، وقد بدلنا العديد من المجهودات في البحث عن الحلول لبلوغ هذا الهدف. فدور هذا التعاون العبر – أوروبي لا يقتصر على مساعدتنا في تحقيق هدفنا وإنما يشكل أيضا تقدما ملحوظا بالنسبة للقطاع في مجمله ».

من جانبه، أضاف غنتر هالكس، رئيس المجلس الاستشاري لشركة كيراميشر أوفنباو، قائلا: « يؤكد فرننا الكهربائي مرة أخرى بأن التكنولوجيات المتقدمة ملائمة للحد من البصمة الكربونية في صناعة الخزف، المعروفة بنهمها الشديد لثاني أكسيد الكربون. فأفراننا تمكن الزبناء من ربح المزيد من الاستقلالية إزاء أسواق الطاقة وتشجع إنتاجا يتميز بتحقيق الاستدامة والمردودية في نفس الوقت، سواء في الوقت الراهن أم في العقود القادمة. يبين هذا المشروع الريادي والمبتكر أن تكنولوجياتنا يمكن أن تضمن جودة أعلى لمنتجات الخزف مع المساهمة الإيجابية في حماية البيئة ».

قصة نجاح أوروبية في مجال إنتاج السيراميك الخالي من الكربون

تمثل هذه الثلاثية: مقر مجموعة روكا في إسبانيا، مصنع لاوفن في النمسا، وكيراميشر أوفنباو في ألمانيا، تجسيدا لهذا النجاح الأوروبي في اتجاه إنتاج مبتكر ومستدام للتجهيزات الصحية في أوروبا وعلى الصعيد العالمي. يتطلب تسريع إزالة الكربون من الصناعة في شموليتها تنميةً مكثفة وابتكارا جريئا. عبر روكا فونتير، استحوذت روكا على حصة الغالبية في شركة كيراميشر أوفنباو القابضة المحدودة المسؤولية، مالكة كيراميشر أوفنباو المحدودة المسؤولية، مستثمرة في ابتكار المقاولة في خدمة صناعة الخزف العالمية. تلتزم المجموعة كذلك بتوفير دعم مالي إضافي لتنمية وتسويق هذه التكنولوجية الثورية التي ستحدد مستقبل الصناعة.

مع المحافظة على استقلاليتهما، ستعزز هذه الشراكة على المدى الطويل قدرة الشركتين على الابتكار، عبر قيادتهما صوب تحقيق أهدافهما في مجال إزالة الكربون، في إطار رؤية مشتركة: صناعة السيراميك مستدامة للمستقبل.

نبذة عن مجموعة روكا

تحتل مجموعة روكا، مع علامتيها روكا ولاوفن، موقع الريادة العالمية في مجال تصميم وتصنيع وتوزيع منتجات قاعات الحمام الموجهة للهندسة المعمارية والبناء والتصميم الداخلي. تجمع المجموعة، التي تتخذ مقرا لها في برشلونة منذ 1917، بين التقاليد والخبرة والتزام شغوف بالابتكار واحترام البيئة، مستهدفة الاستجابة لاحتياجات المستخدِمين وتحسين جودة حياة المجتمع.

واضعة الاستدامة في قلب عملياتها، تعمل مجموعة روكا من أجل أن ننقل عالما أفضل إلى الأجيال القادمة. وتنعكس هذه الفلسفة في أنشطتها الموزعة بين 170 دولة و79 موقعا للإنتاج عبر العالم، مدعومة من قبل الانخراط اليومي لأزيد من 21000 مستخدَم.

كشركة عائلية، تهيمن مجموعة روكا على الأسواق الأوروبية والأمريكية اللاتينية والهندية، مع الاحتفاظ بحضور ملحوظ في آسيا والشرق الأوسط وأستراليا وإفريقيا، معززة بذلك مكانتها كرائد عالمي في القطاع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى