إمبريوم تكشف أرقام الاستثمار في سوق الإشهار في رمضان
كشفت شركة إمبريوم الرائدة في مجال البيانات ومعالجتها، كعادتها كل سنة، الأرقام الخاصة بالاستثمار في سوق الإشهار، إلى وسائل الإعلام والوكالات والمعلنين المهنيين.
وحسب معطيات حصرية لشركة إمبريوم فإن العشرة أيام الأولى من شهر رمضان، والتي تتوافق مع الفترة من 12 إلى 22 مارس 2024، شهدت زيادة كبيرة في الاستثمارات الإعلانية.
وحسب بلاغ رسمي للشركة، يعرف شهر رمضان متابعة كبيرة لوسائل الإعلام المختلفة، بحيث تعرف هذه الفترة من السنة زيادة أكثر أو أقل في نسب متابعة الإعلانات، وذلك حسب السياق الاقتصادي، في الاستثمارات الإعلانية للسلع والخدمات.
أرقام الاستثمار في الإعلانات في تصاعد
أكدت إمبريوم زيادة صافية عامة فيما يتعلق بالاستثمارات الإعلانية خلال العشرة أيام الأولى من شهر رمضان بقيمة تقدر بحوالي 450 مليون درهم، أي بنسبة +27.7٪ مقارنة بالعام السابق (352 مليون درهم).
ويحتل التلفاز، كالعادة، المرتبة الأولى، حيث يشكل 67.1٪ من حصة السوق، فيما تستفيد الصحافة المكتوبة إلا بنسبة 3.7٪، مسجلة انخفاضًا بنسبة -26٪ مقارنة بعام 2023.
أما الإعلانات في الأماكن العامة، فقد سجلت زيادة بنسبة +26.7٪، أي 10.6٪ من حصة السوق، تليها الراديو الذي سجل زيادة بنسبة +22.7٪، أي 13.1٪ من حصة السوق.
فيما شهدت الوسائط الرقمية فقط زيادة ضئيلة بنسبة 6.5٪، لتصل إلى 5.4٪ من حصة السوق.
أما فيما يتعلق بالإيرادات، توزعت الاستثمارات الإعلانية خلال هذه العشرة أيام الأولى من شهر رمضان على النحو التالي: 301 مليون درهم للتلفاز، 47.6 مليون درهم للإعلانات في الأماكن العامة، 58.9 مليون درهم للراديو، 24.5 مليون درهم للوسائط الرقمية و 16.7 مليون درهم للصحافة.
أفضل 10 قطاعات تستثمر
في قائمة أفضل 5 قطاعات قامت بأكبر استثمارات في هذه العشرة أيام الأولى من رمضان، نجد في المقدمة القطاع الغذائي (125 مليون درهم / +34.4٪)، تليه الاتصالات (69.9 مليون درهم / +11.7٪)، ثم البنوك والتأمين (19.7 مليون درهم / -1.1٪)، المشروبات (18.7 مليون درهم / +2.4٪) والتوزيع (18.1 مليون درهم / 65.7٪)، على الرغم من زيادة استثماراتهم الإعلانية بشكل أكبر مقارنة بعام 2023، يأتي بعدهم قطاعات النظافة والتجميل (16.5 مليون درهم / +144.4٪)، والصيانة (15.4 مليون درهم / +105٪)، والأثاث والديكور (12.2 مليون درهم / +392٪)، والتأمين والتمويل (12.1 مليون درهم / +164.3٪)، والنقل (10.7 مليون درهم / +40.5٪).
وفيما يتعلق بالتوزيع حسب وسائل الإعلام، فإن الإعلانات في الهواء الطلق هي التي تحتفظ بأوسع محفظة زبناء (497 معلن / +5.1٪)، تليها الصحافة (274 معلن على الرغم من الانخفاض بنسبة -44.3٪)، والراديو (152 معلن / +8.6٪)، والتلفزيون (98 معلن / +3.2٪).