خدمات جديدة من ONCF لتحسين تجربة السفر على متن القطارات

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) يوم الجمعة عن إطلاق تدابير جديدة تهدف إلى تحسين تجربة السفر على متن القطارات.
وأوضح المكتب في بيان له، أن “استمرارًا للإجراءات التي تم إطلاقها سابقًا، والتي تهدف إلى تحسين تجربة السفر من خلال رفع جودة الخدمة في المحطات وعلى متن القطارات، يواصل المكتب العمل على تخفيف طوابير الانتظار في المحطات وجعل شراء التذاكر أكثر سهولة ومرونة من خلال إجراءات جديدة”.
وتشمل هذه الإجراءات عملية شراء أكثر سهولة مع إطلاق ميزة جديدة لاختيار المقعد عبر الإنترنت، حسبما أورد نفس المصدر.
اعتبارًا من نهاية يوليوز 2024، أصبح من الممكن الآن اختيار المقعد المفضل مجانًا عبر الإنترنت على متن قطارات AL Boraq وAL Atlas. وبفضل هذه الميزة الجديدة، يمكن للمسافرين تحديد مقاعدهم المفضلة مباشرة من الموقع التجاري “www.oncf-voyages.ma”، مما يوفر تجربة سفر أكثر تخصيصًا وراحة.
يمكن للزبناء اختيار أن يكونوا في الطابق العلوي أو في القاعة السفلية (المتاحة على Al Boraq)، مع خيارات مخصصة للمسافرين الأفراد، سواء بجانب النافذة أو في الممر، أو في مقعد منفصل في الدرجة الأولى، وفقًا لما أشار إليه البيان.
بالنسبة للسفر مع العائلة أو الأصدقاء، يمكن أيضًا اختيار المقاعد في شكل مربع يتكون من 4 مقاعد مواجهة لبعضها البعض، أو في ثنائي جنبًا إلى جنب أو ثنائي متقابل.
علاوة على ذلك، يمكن للزبناء حجز مقعد بجانب شخص أو صديق أو قريب يحمل تذكرته بالفعل، من خلال إدخال معلوماتهم أثناء الحجز للحصول على المقعد الأقرب وفقًا للتوافر.
بالإضافة لذلك، أدخل المكتب الوطني للسكك الحديدية تسعيرًا مرنًا اعتبارًا من 4 غشت 2024، على المحور القريب بين الدار البيضاء والرباط، مما سيمكن، خاصة في أوقات الذروة، من ضمان توزيع أفضل للطلب بين جميع أنواع القطارات التي تخدم هذا المحور، مثل TNR، AL Boraq وAL Atlas.
ستسمح هذه المقاربة للمكتب بإعادة توازن نسبة الإشغال بين الأنواع المختلفة من القطارات، مع منح المسافرين خيار اختيار القطار والتعريفة التي تناسبهم، وبالتالي تقليل الازدحام على TNR في أوقات الذروة لتحقيق راحة وجودة خدمة أفضل لجميع المستخدمين.
على سبيل المثال، بالنسبة لرحلة الدار البيضاء – الرباط في الدرجة الثانية، سيكون للعميل خيار بين 3 تع tarif: 40 درهم على AL Atlas/ 45 درهم على TNR/ 60 درهم على AL Boraq).
في حين أن هذه المقاربة تهدف إلى الحفاظ على أسعار الاشتراكات دون تغيير على جميع المحاور، وذلك بهدف تشجيع الزبناء المتكررين على اختيار إحدى الصيغ المعروضة (أسبوعية، شهرية، ربع سنوية أو سنوية) التي توفر خصومات تصل إلى 60%، مع ضمان مسار سلس في المحطات وتخفيف طوابير الانتظار عند الشبابيك.
من خلال هذه الإجراءات، يعيد المكتب الوطني للسكك الحديدية التأكيد على التزامه المستمر بتقديم خدمة ذات جودة عالية، Optimize استخدام موارده، من أجل تحسين تجربة سفر زبائنه، كما أكد البيان.