هواتف: Samsung علامة متواضعة في نظر للمغاربة!

دراسة قد تحدث زعزعة في حسابات شركة Samsung، قام بها مكتب Kantar Millwadbrown للدراسات. أحد محاورها كان حول الرأسمال التعاطفي لماركات الهواتف الذكية في المغرب ولإظهار مدى اتساع الفجوة بين السياسة التواصلية للماركات ونظرة المستهلكين لها.

بخصوص Samsung الفجوة شديدة العمق. بينما يتمحور تواصل العملاق الكوري حول الإبتكار والعصرنة وحظوة العلامة الرائدة و الشياكة و الألوان إلخ… لم تكن أي من هذه العناصر حاسمة في قرار الشراء. بل كل العكس: كان تقييم المستهلكين لستمسونغ على هذه العناصر ضعيفا جدا.

وبذلك تُظهر دراسة Kantar Millwardbrown أن ما يمثل قوة سامسونغ في المغرب هو طابعها الشعبي والعملي. تأتي في الرتبة الأولى من حيث سهولة الاستعمال ب 56 نقطة ومن حيث غنى وتنوع عروضها (35). على عكس ذلك، تنقيطاتها سلبية على مستويات التقدم التكنولوجي (8-)، الثقة (36-)، التصميم الأنيق (39-)، وخدمة ما بعد البيع (7-)!!!

على هذه المستويات، Apple بهواتف iPhone هي التي تبلي بلاء حسنا: تكنولوجيا: 68؛ الثقة: 46؛ تصميم: 21. لكن هواتف التفاحة أسوأ من سامسونغ على مستوى خدمة ما بعد البيع ب 22-!

باقي الماركات التي خضعت للدراسة هي Nokia و Sony و HTC. من الغريب أن نلاحظ استثناء العلامات الصينية من مجموع العلامات الخاضعة للدراسة رغم قوة حضورها في السوق المغربي.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.