في فرنسا، العلامات التجارية الموزعة تضحي بالقيمة الغذائية من أجل خفض الأسعار

وفقًا لدراسة نشرت يوم الخميس من قبل 60 مليون مستهلك بالتعاون مع Linéaires، شهدت أسعار منتجات العلامات التجارية الخاصة زيادة أكبر من تلك الخاصة بالعلامات التجارية الكبرى منذ عام 2022. كما أن جودتها الغذائية تبدو أقل.
ارتفاعات أكبر في الأسعار
بين ديسمبر 2021 وديسمبر 2024، شهدت أسعار منتجات العلامات التجارية الخاصة زيادة بنسبة 20 %، مقارنة بـ 14 % للعلامات التجارية الكبرى. بالنسبة للمنتجات الغذائية، كان الفارق مشابهًا: +20 % للعلامات التجارية الخاصة، مقابل +15 % للعلامات الوطنية. تُعزى هذه الزيادة في الأسعار إلى التضخم بعد كوفيد وحرب أوكرانيا، التي زادت من تكاليف الطاقة والمواد الخام.
رغم أن هذه المنتجات لا تزال أرخص بنسبة 30 إلى 35 % في المتوسط مقارنة بنظيراتها من العلامات الكبرى، إلا أن تكلفتها قد ارتفعت بشكل أسرع في السنوات الأخيرة.
جودة غذائية متدنية
كما تناولت الدراسة Nutri-Score للمنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة. النتيجة: حصلت أغلب المنتجات على درجات D أو E، مما يشير إلى جودة غذائية ضعيفة. احتل متجر Lidl ذيل القائمة، حيث أن 51 % من منتجاته مصنفة D أو E، تليه عن كثب E.Leclerc (46 %) وIntermarché (45 %).
على العكس، فإن المنتجات التي تمتلك Nutri-Score A أو B تمثل أقلية، حيث تصل إلى حد أقصى يبلغ 35 % من المنتجات في Auchan. بينما تعرض كل من Carrefour وSystème U نسبة 31 % و30 % من المنتجات ذات التقييم الجيد، بينما تتأخر Leclerc وIntermarché وLidl بنسب تتراوح بين 25 و29 %.
وجود إضافات ومواد حافظة
كما حللت الدراسة مكونات المنتجات، مسلطة الضوء على وجود مواد مستحلبة ومواد حافظة مثيرة للجدل. من بين 1000 منتج تمت دراستها، تحتوي أكثر من 80 منتجًا تم بيعها من قبل E.Leclerc وIntermarché على مواد مستحلبة، التي يُشتبه في أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطانات.
فيما يتعلق بالنترات والنيتريت، التي يتم مراقبتها الآن بسبب تأثيراتها المحتملة على الصحة، توفر جميع المتاجر على الأقل بديلاً واحدًا خاليًا من هذه الإضافات. ومع ذلك، تبرز Intermarché وE.Leclerc بتواجد ملحوظ لهذه المواد في تشكيلة اللحوم المصنعة والأطباق الجاهزة.
باختصار، رغم أن العلامات التجارية الخاصة تحتفظ بميزة سعرية، إلا أن ارتفاع أسعارها السريع وتركيبتها الغذائية يثيران تساؤلات حول علاقتها الحقيقية بالجودة والسعر.