غلاء المعيشة، كيف تتعامل مارجان مع أسعارها وفقاً لقوة الشراء

في ظل زيادة الأسعار، التي تغذيها بشكل كبير أنظمة التوزيع التقليدية التي تشمل العديد من الوسطاء، تصبح مسألة دور التوزيع الحديث في هيكلة الأسواق وتنظيم الأسعار حاسمة. في هذا السياق، يلعب لاعب رئيسي مثل مرجان دورًا استراتيجيًا، خاصة أنه ينتمي إلى مجموعة تُعَدّ مهمتها الاجتماعية من بين أولوياتها.
وعند سؤاله من قبل كونسونيوز عن الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه المشكلة، أوضح أيوب أزمي، المدير العام لمرجان، أن استراتيجية المجموعة تعتمد على ثلاثة محاور رئيسية.
1. اختيار المنتجات الأساسية
من خلال دراسات تسويقية معمقة، ومجموعات التركيز، وتحليل قائم على البيانات الضخمة، حددت مرجان ما يقرب من 700 منتج أساسي يؤثر على القوة الشرائية للمستهلكين. من بين هذه المنتجات، يُعتبر بعض منها منتجات “مؤشر” لا تحقق المتجر أي هوامش ربح عليها لضمان أسعار منخفضة ومناسبة.
2. الحفاظ على الأسعار على المنتجات الأساسية
بالنسبة لبعض المنتجات الاستهلاكية الشائعة، وخاصة تلك التي تشهد زيادة في الطلب خلال فترات معينة، تقوم مرجان بتطبيق جهود خاصة. على سبيل المثال، خلال شهر رمضان، يعتبر الطماطم من المنتجات المستهلكة بشكل كبير، وتلتزم المتجر بالحفاظ على أسعار معقولة.
3. برنامج ولاء ونظام استرداد نقدي
لدعم القدرة الشرائية بشكل أكبر، قامت مرجان بإنشاء نظام استرداد نقدي على 400 منتج من الاستهلاك الكبير. اعتمادًا على الفئة، يمكن للعملاء الاستفادة من استرداد نقدي يتراوح بين 10% إلى 20% على مشترياتهم، بما في ذلك جميع المنتجات ضمن فئة M، بما في ذلك اللحوم.
من خلال هذا المنهج، تؤكد مرجان عزمها على التأثير في هيكل الأسعار والمساهمة في توزيع أكثر عدلاً، لمصلحة المستهلكين المغاربة.