أكل و شرب

اليوم الوطني للمستهلك، حصيلة وزارة الصناعة والتجارة

بمناسبة اليوم الوطني للمستهلك الذي يحتفل به في 15 مارس من كل عام، أكد وزارة الصناعة والتجارة المغربية التزامها بحماية حقوق المستهلكين المغاربة. هذه المناسبة تبرز أهمية المعلومات والتوعية في سياق تتغير فيه عادات الاستهلاك بشكل سريع.

الخطوات الرئيسية المنجزة في 2024:

تعزيز الإطار القانوني

  • تم إرسال مشروع قانون تعديل القانون رقم 31-08 إلى الأمانة العامة للحكومة.
  • يتضمن هذا النص:
    • حظر الممارسات التجارية غير العادلة.
    • تنظيم التخفيضات على الأسعار.
    • إدخال مفهوم مشغل المنصة الإلكترونية لتنظيم البيع عبر الإنترنت.

تكثيف الرقابة

  • تم معالجة 128,100 ملف للرقابة على الواردات من المنتجات الصناعية.
  • تم إرجاع 5,583 طن من المنتجات غير المطابقة.
  • تم تفتيش 300,000 نقطة بيع على المستوى الوطني.
  • تم تسجيل 15,200 انتهاك من قبل اللجان المختلطة تحت إشراف الولاة والعمال.
  • تم إجراء 200 فحص لمواقع التجارة الإلكترونية لضمان أمان المعاملات الرقمية.

دعم جمعيات حماية المستهلكين

  • توقيع ملحق ثالث للاتفاقية الثلاثية مع 3 اتحادات كبرى.
  • استمرار 60 نافذة خدمة للمستهلكين المحترفين لتقديم المساعدة المباشرة للمواطنين.

تحسين الوصول إلى المعلومات

  • سجل بوابة khidmat-almostahlik.ma 93,000 زيارة في عام 2024.
  • تم معالجة 2,600 شكوى عبر المنصة.

أمان المنتجات والخدمات

  • تحديث البنية التحتية الوطنية للجودة.
  • وضع لوائح فنية جديدة بشأن مواد البناء والمعدات الغازية.
  • إدخال علامة Cم لضمان مطابقة المنتجات.
  • تعزيز الرقابة على الاستيراد بـ:
    • منح اعتماد 3 مختبرات جديدة.
    • تجديد اعتماد 12 مختبراً آخر، ليصل العدد الإجمالي إلى 14 مختبراً للاختبارات و5 شركات للتفتيش.

تشهد هذه التدابير على إرادة الوزارة لتحسين حماية المستهلكين المغاربة في مواجهة التحديات التي يطرحها سوق دائم التغير.

زر الذهاب إلى الأعلى