سياحة و أسفار

المكتب الوطني المغربي للسياحة يطلق مبادرتي ‘فاس المتلألئة’ و’ورزازات الصاعدة’

أعلنت المؤسسة الوطنية المغربية للسياحة (ONMT) عن إطلاق خطط انتعاش استراتيجية لجهتي فاس وورزازات، تحت عنواني “فاس المتألقة” و”ورزازات النامية”، بهدف تعزيز رؤية هذه الوجهات في الأسواق الدولية.

وأفادت ONMT في بيان لها أن “المؤسسة تطلق استراتيجية استعادة لمكانة لؤلؤتين تاريخيتين، هما فاس وورزازات”، مضيفة أن هذه الخطط تهدف إلى دعم انتعاش هذه المناطق ذات الإمكانات الكبيرة، بالتعاون مع السلطات المحلية ومشغلي السياحة.

تستند كل خطة إلى ثلاثة محاور رئيسية، تتضمن تعزيز الوعي من خلال وسائل الإعلام و”رحلات التعلم”، تعزيز البرمجة مع وكلاء السفر، بالإضافة إلى تحسين الربط الجوي.

تعتمد خطة الانتعاش “فاس المتألقة” على سلسلة من المبادرات ذات التأثير الإعلامي والتجاري الكبير، مشيرة إلى أن البرمجة تتضمن وثائقي حول المطبخ الفاسي من إنتاج TV5 Monde، سيتم بثه من 11 إلى 21 ماي 2025، ويسلط الضوء على غنى المطبخ في المدينة في تواصل مع الهوية التراثية للمدينة.

كما تتضمن خطة وثائقي آخر بعنوان “الحرفيون في المغرب”، تم إنتاجه بواسطة France 2 لتسليط الضوء على المهارات التقليدية للجهة، فضلًا عن سلسلة دقيقة سفر على M6 لإبراز العاصمة الروحية للمملكة.

في السوق البريطاني، ستخصص BBC حلقة من “مغامرة كلايف ميري في إفريقيا” لفاس، بالإضافة إلى إنشاء صفحة مخصصة لفاس على موقع Travelzoo، مع عروض خاصة مقدمة من شركات السياحة الشريكة بين أبريل 2025 وأبريل 2026.

على الصعيد التجاري، سيتم إطلاق حملتين كبيرتين مع Carrefour Voyages وHavas Voyages في فرنسا تحت موضوع “المطبخ، التراث، الحرفة”.

بالتوازي، ستستضيف فاس ورشة عمل مع Voyage Privé، المنصة الخاصة بالبيع الفاخر، وستشارك في معرض Travel Connect في إسبانيا مما سيمكن من خلق روابط مباشرة بين الوجهة والموزعين.

كما سيتم تنظيم ندوات إلكترونية، وتدريبات عبر الإنترنت، ووحدات تعليم إلكتروني، بما في ذلك وحدة فاس-مكناس، لدعم رفع مستوى كفاءات شبكات البيع.

وأخيرًا، ستعزز استراتيجية الصورة من خلال استضافة رحلات صحفية، ومؤثرين، وصناع محتوى في الأسواق الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والبريطانية.

من جهته، تعتمد خطة “ورزازات النامية” منطقًا تكميليًا، حيث سيتم إعادة تموقع المدينة كوجهة استثنائية تقع عند تقاطع الصحراء، والسينما، والتجربة التفاعلية.

تخطط ONMT لإنتاج محتوى سمعي بصري في المملكة المتحدة، يركز على تاريخ السينما في ورزازات، لتسليط الضوء على الاستوديوهات الأسطورية للجهة ومناظرها الطبيعية الخلابة التي كانت مسرحًا لإنتاجات كبرى.

بالتوازي، ستقوم الجهة برعاية فيلم بريطاني في المنافسة، مع رؤية خاصة في مهرجان UK السينمائي، في إطار استراتيجية محتوى تحمل قيمة رمزية عالية مع جائزة أفضل ديكور طبيعي.

كما تم تعبئة وسائل إعلامية سمعية بصرية أوروبية كبرى: حيث قامت القناة الإيطالية RAI 3 بتصوير حلقة من برنامج GEO في ورزازات، تركزت على العلاقة بين الإقليم، والثقافة البدوية، والتقاليد الأمازيغية.

سيخصص مجموعة Sky TV حلقة خاصة للمطبخ المغربي في الجنوب، ضمن برنامج Gamberorosso، في أكتوبر 2025.

ستصبح ورزازات كذلك مسرحًا لاستضافة أحداث نوعية. من بين الأحداث البارزة مشاركة الجهة في قمة النساء في الصحراء، في النصف الثاني من 2025، حيث سيشارك 150 امرأة قيادية من جميع أنحاء العالم للتعرف على شغف الروح وقوة الإلهام التي توفرها الصحراء المغربية.

علاوة على ذلك، ستستضيف المدينة مؤتمرين رئيسيين للسياحة الإسبانية، وهما CEAV التي تضم 100 وكيل سفر في أكتوبر 2025 وIDEMICE لشبكة MICE، بالإضافة إلى حدث Frameless المرتكز على الانغماس الفني والحسي.

كما هو الحال في فاس، سيتم تنظيم رحلات تعريفية، وورش عمل دولية، ووحدات تدريب عبر الإنترنت، بالإضافة إلى رحلات صحفية وتأثيرية على مدار النصف الثاني من 2025.

سيتم إيلاء اهتمام خاص لدعم الاتصالات المباشرة مع هذه الوجهات، مكملة للجهود المبذولة بالفعل لموسم الصيف 2025.

تؤكد ONMT من خلال هاتين الخطتين رغبتها في التعامل مع كل وجهة كعالم فريد، مع استراتيجيات مصممة خصيصًا ومنطق التشارك المحلي.

سيستعيد كل من فاس وورزازات بريقهما، ضمن استراتيجية موجهة لكافة هذه المجالات والوجهات السياحية، يختم البيان.

MAP

زر الذهاب إلى الأعلى