تكنولوجيات

شاومي تستقر رسمياً في المغرب وتُعزز هجومها التجاري

بعد ثماني سنوات من الحضور غير المباشر عبر الموزعين ومتعهدي الاتصال بالمغرب، تنتقل Xiaomi إلى مرحلة جديدة: حيث أن العملاقة الصينية للإلكترونيات أنشأت فرعها الخاص بالمغرب، الذي يحمل اسم Xiaomi المغرب.

تتوافق هذه الخطوة مع استراتيجية توسيع مدروسة في سوق تمكنت فيه العلامة من كسب حصص مهمة. باعت Xiaomi 168.6 مليون وحدة في عام 2024، مما يجعلها ثالث أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية على مستوى العالم بعد Samsung وApple، وحققت 14% من السوق العالمية بإيرادات تقترب من 40 مليار يورو.

تم تعيين Qinglin Liu، المدير السابق لـHuawei، الذي شغل منصب مدير البلد في المغرب لمدة عامين، على رأس الفرع المغربي. يمثل ذلك رغبة العلامة في التعمق محلياً بإدارة ذات خبرة.

على الرغم من عدم الكشف حتى الآن عن تفاصيل دور Xiaomi المغرب، تلوح في الأفق سيناريوهين: نموذج مشابه لـSamsung مع الاستيراد والتوزيع المباشر عبر شبكة مخصصة، أو نهج يركز أكثر على التسويق والأنشطة التجارية، كما تفعل HP أو Xerox.

في جميع الأحوال، تمثل هذه الخطوة المباشرة مرحلة استراتيجية في تعزيز وجود Xiaomi بالمغرب، السوق التي تشهد نمواً متزايداً ضمن قطاع الهواتف الذكية والأجهزة المتصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى