آخر الأخبارأخبار الماركاتتكنولوجياتسلايدر

الدار البيضاء تؤكد نموذجها كمدينة ذكية ومستدامة من خلال تنظيم النسخة الثالثة من معرض المدينة الذكية للدار البيضاء “ Smart City Expo Casablanca

تنعقد فعاليات معرض المدينة الذكية بالدار البيضاء حول موضوع “مدن للعيش و الإبداع الحضري والاجتماعي”  في الفترة من  18 إلى 20 أبريل بفندق حياة ريجنسي. وستعرف  نسخة هذه السنة مشاركة مدينة شنغهاي كضيف شرف بحضور مئات المتدخلين لمناقشة الحلول الكفيلة بتعمير المدن عبر الخدمات المبتكرة.

من خلال استراتيجيتها الاستقطابية للعلامة الترابية حنا »  كازابلانكا”، تتبنى العاصمة الاقتصادية للمملكة نموذج مدينة ذكية ،مدبرة واجتماعية ومستدامة. وتطمح المدينة لتلبية احتياجات ساكنتها، من خلال وضعهم في قلب تفكير مبتكر بشأن الحركية الذكية والتهيئة الحضرية والاقتصاد الأخضر. لهذا الغرض، تعتمد الدار البيضاء على دينامية جهتها : القطب الاقتصادي الأول بالمملكة، الحوض الرئيسي للاستهلاك والشغل بالمغرب والمجال الترابي المرجعي على صعيد البنيات التحتية للنقل.

وتعتبر الدار البيضاء مثالا ناجحا لتحديث الفضاء الحضري بإفريقيا، إذ شكلت منذ سنة 2015 أول مدينة بالقارة تنضم لشبكة المدن الذكية الخمسة والعشرين التي تم اختيارها من طرف معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، باعتباره أهم جمعية في عالم مهنيي المجال الرقمي وتكنولوجيا المعلومات. وبفضل دورها الرائد، تستفيد المدينة من جميع المؤهلات لإشعاع مبادئ المدن الذكية. وفي سنتي 2016 و2017، ضمت الدورتين السابقتين لمعرض الدار البيضاء للمدينة الذكية أزيد من 000 20 زائر و168 متدخلا و92 مدينة و110 من العارضين.

وخلال هذه السنة، تواصل الدار البيضاء نهجها الابتكاري وتنظم من 18 إلى 20 أبريل النسخة الثالثة لمعرض الدار البيضاء للمدينة الذكية ” “Smart City Expo Casablanca حول موضوع”  مدن للعيش و الإبداع الحضري والاجتماعي   ”. وسيعرض هذا الملتقى مواضيع للتفكير والنقاش حول قضايا التنمية المستدامة والابتكار الحضري والتكنولوجيات الحديثة علاوة على التكنولوجيا المدنية والمساهمة المواطنة والشركات التعاونية والفضاءات العمومية المشتركة.

وسيحتضن معرض الدار البيضاء للمدينة الذكية طيلة ثلاثة أيام حوالي 85 متدخلا خلال الجلسات الرئيسية والموازية. ويتضمن البرنامج ندوات يشرف على تنشيطها خبراء وممثلو مدن ومقاولات ومراكز بحوث وجامعات وحكومات ومنظمات دولية ذات صيت كبير في هذا المجال، مما يؤكد المكانة المركزية لمعرض الدار البيضاء للمدينة الذكية “Casablanca Smart City Expo ”   في التفكير بشأن المدن الذكية بإفريقيا.

وتتمحور هذه الدورة الثالثة حول تظاهرتين بارزتين وهما: تظاهرة ” “Smart City Expo بالدار البيضاء الموجه للمهنيين بغية عرض ومناقشة سبل تطوير المدن الذكية بإفريقيا، بينما تقترح تظاهرة Smart City Connect Casablanca جملة من الأنشطة المجانية المعروضة للعموم من خلال التحسيس برهانات المدينة الذكية.

وتم اختيار مدينة شنغهاي العاصمة الاقتصادية للصين والتي تربطها توأمة بالدار البيضاء منذ سنة 1986 ضيف شرف هذه النسخة الثالثة. وتعتبر شنغهاي مدينة تجمع بين الحداثة وموروثها الزاخر وتشكل نموذجا للازدهار الاقتصادي بالصين التي انتقلت في ظرف بضع عقود من وضع دولة نامية إلى ثاني قوة اقتصادية في العالم. تعد الدار البيضاء أكثر من أي وقت مضى فضاءً لتبادل الأفكار ومشاركة الحلول الكفيلة بتطويرها كحاضرة إفريقية مستدامة وذكية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى