آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرمحركات

Sopriam تكشف عن رؤيتها BUILT-UP 2020

كشف مروان طرفة، الرئيس المدير العام لـ Sopriam، عن طموحه الاستراتيجي في أفق 2020 بالنسبة لـ Sopriam، وهي شركة تابعة لـ المدى (الشركة الوطنية للاستثمار SNI سابقاً)، وذلك بعد ستة أشهر من توليه المنصب الجديد، حيث يحدد الرئيس المدير العام، من خلالها، أهدافه للعلامات الثلاث : Peugeot وCiroën و DS ، المستوردة والموزعة من قبل Sopriam. ويتزامن تنفيذ هذه الرؤية مع قرب افتتاح مصنع PSA في القنيطرة، والذي سترتبط به Sopriam بشكل وثيق. هذا الوضع الجديد هو في الواقع أحد النقاط الرئيسية في الرؤية الاستراتيجية التي تدعو إلى شراكة فعالة ومربحة للجانبين بين الشركة المصنعة للسيارة والموزع الحصري للعلامة.

ترتكز رؤية Sopriam الاستراتيجية في أفق 2020 على التموقع الجديد لعلاماتها، ونتائج الدراسات التسويقية حول التحديات المستقبلية للمستوردين / الموزعين للسيارات، وهو طموح مشروع باعتبار تواجد العلامة منذ أكثر من أربعين سنة في السوق المغربي، بالإضافة إلى قرب بدء تشغيل مصنع الشركة المصنعة بالتراب الوطني. هدفها هو زيادة الحصة السوقية المشتركة (Peugeot وCiroën و DS ) إلى 18% في أفق 2020 مقابل 10.24% في 2017.

تتمحور الرؤية الإستراتيجية 2020 لـ Sopriam حول عدة رافعات من أجل الوصول إلى الأهداف التجارية، خصوصا تنفيذ الأسس المتينة لتحقيق نمو قوي ودائم للشركة.

كما سيتم عقلنة فئات السيارات التي ستتقلص من 46 إلى 21 إصدارًا. وسيتم القيام بعملية إعادة التنظيم في الوقت نفسه وفقًا لسمات كل علامة:

  • Peugeot، العلامة الشمولية عالية الجودة مع التكنولوجيا الحديثة،
  • Citroën، العلامة المختلفة والفريدة التي ترنو إلى راحة زبنائها
  • DS، العلامة ذات التصميم الطليعي.

وستتيح هاتان الرافعتان إمكانية إعداد توقعات أكثر دقة، وتحسين حاجيات رأس المال المتداول.

وسترافق هذه الإجراءات خطة جد طموحة للمنتج، مع أكثر من 12 عملية إطلاق سيارات جديدة في أفق 2020. وسيتيح ذلك تقديم موديلات أكثر شمولاً وبالتالي تلبية احتياجات كل زبون في جميع الفئات تقريبًا.

وتتضمن الرؤية الإستراتيجية لـ Sopriam في أفق 2020 أيضًا، توسعًا ودمج عرض “التسوق في مكان واحد”
)One Stop Shopping) من خلال فرص تنافسية ومبتكرة للتمويل، بواسطة عروض التأمين المناسبة بشراكة مع تأمينات الوفاء، وكذلك بعض عروض الخدمات مثل الصيانة…

ومن أجل خلق المزيد من التقارب مع الزبناء والاستماع إليهم، سيتم إنشاء “خدمة مستشار سيتروين”
)Citroën Adviser Service et Produit( بالإضافة إلى اقتراح تطبيقات جديدة للعلامة عبر الإنترنت :
My Peugeot و My Citroën و My DS. ستسمح هذه التطبيقات بمرافقة العلامة لزبنائها طوال دورة حياة سياراتهم وكذا توفير المعلومات في الوقت الفعلي بالمسارات والرحلات التي تم إجراؤها، ومتابعة يومية وتلقي المعلومات حول العروض التجارية والأخبار والأحداث التي تنظمها العلامة.

سوف تتبنى Sopriam أسلوبًا ومقاربة جديدة للمبيعات والتسويق بحسب شرائح الزبناء، مع التركيز الموجه
B to C (من الشركة للزبون) لمواكبة وضعية كل علامة على حدة.

كما تنوي Sopriam الاستثمار بكثافة في الموارد البشرية من خلال خطط للتوظيف والتكوين، من أجل الدفع بالمبيعات إلى الأعلى، مع أكاديمية Sopriam التي ستكون مهمتها تلبية الاحتياجات التكوينية لموظفي المكاتب الأمامية من خلال ورشات العمل التأملية، التكوين في مجال التدبير، دورات الكوتشينغ …

سيتم تبني نسخة 2015 من شهادة ISO 9001 من أجل توقع الاحتياجات والتوقعات، وإنشاء رابط بين الاستراتيجية ومنهج الجودة، والتحكم في سلسلة القيمة، وتقييم وتحسين الأداء، وفي النهاية تعزيز التكامل بين النظم التدبيرية.

ولمزيد من القرب مع زبناءها، تعتزم Sopriam المضي قدما في افتتاح منشآت جديدة، من خلال إنجاز دراسة للتسويق الجغرافي وصورة العلامة للمساعدة على اتخاذ قرار فتح صالات جديدة للعرض (شووروم) في مدن مختلفة من المملكة، بالإضافة إلى إطلاق مفهوم جديد لـ “ستور DS و Peugeot و Citroën ” في الدار البيضاء والرباط. ومن جهة أخرى، سيتم تحديث مجمل شبكة Sopriam من خلال تنظيم جديد واستئجار جميع نقاط البيع وفقًا لتوجهات الشركة المصنعة.

كما سيتم إيلاء اهتمام خاص لنشاط السيارات المستعملة بتعميمها في جميع أنحاء البلاد. كما ستطلق Sopriam Eurorepar المخصصة لبيع قطع الغيار للعلامات المختلفة.

إن رقمنة العلامات هي أيضًا ضمن مشاريع استراتيجية Sopriam.

وتأتي هذه الرؤية الاستراتيجية في مرحلة مهمة بالنسبة للشركة وكذلك لقطاع السيارات بأكمله، نظراً لتحديات النمو ومستويات الربحية التي يعرفها، وتهدف إلى إعادة Sopriam لمكانها الحقيقي في هذا السوق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى