آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرصحة و رشاقة

“60 مليون مستهلك”: احذروا البخاخات ومزيلات العرق لأنها مسببة للحساسية

تتمتع بخاخات الزيوت العطرية بصور  جذابة مرتبطة بالمكونات ذات الأصل الطبيعي، لكن تحليلات “60 مليون مستهلك” أظهرت عكس ذلك.

فرغم أن الوصلات الإشهارية تقدمها على أنها “مطهرة” و”منظفة” و”منعشة”.. إلخ، ورغم احتوائها على مكونات ذات أصل طبيعي إلا أن مزيلات العرق والبخاخات المختلفة المنتجة بالزيوت الأساسية ليست آمنة، هكذا خلصت تحاليل المجلة المتخصصة “60 مليون مستهلك”.

فالعديد من هذه المنتجات تلوث الهواء خصوصا في الأماكن المغلقة وتعرض القصبات الهوائية والجلد إلى جزيئات مسببة للحساسية ومزعجة. ويتضح ذلك من خلال نتائج تحليلات المجلة الفرنسية لـ 17 منتجًا (12 بخاخة “سبراي” وعبوات الهواء aérosols و 5 أجهزة diffuseurs passifs) المنتشرة بالأسواق.

وأضافت المجلة التي تصدرها هيئة تابعة لوزارة المالية والاقتصاد الفرنسية، أن الزيوت العطرية غالبا ما تحتوي على مواد مثيرة للحساسية. ففي المنتجات التي تم تحليلها، وجد خبراء المجلة في كثير من الأحيان الليمونين ، جيرانيول أو لينالول، وهي عطور مثيرة للحساسية. ومع ذلك ، لا يتم الإشارة إليها دائمًا على ملصق العبوة. بالإضافة إلى ذلك، وحتى إذا كانت تعمل بدون احتراق (أي بدون انبعاث دخان)، فإن بعض هذه المنتجات ، تنبعث منها مركبات عضوية متطايرة في بعض الأحيان بكميات كبيرة جدًا.

بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بالاستنشاق، يتعرض الانسان أيضا للخطر على مستوى الجلد ، لأن القطيرات غير المتطايرة من المحتمل أن تسقط على الجلد. وسمحت اختبارات المجلة بحساب ما يصل إلى 23 من المكونات غير المرغوب فيها في منتجين: Puressentiel  (رذاذ هوائي ، 41 زيوت أساسية) و Baccide  (رذاذ تعقيم بالزيوت الأساسية).

في المتاجر، لا توجد معلومات كافية عن العلامات التي تميز المنتجات، على العكس ، فإن المصطلحات المستخدمة تنقل صورة معاكسة لأنها تشير فقط إلى المكونات الطبيعية، والتي يمكن أن ينظر إليها عامة الناس على أنها ضمان للسلامة.

لذلك ، تساءلت المجلة: متى سيتم وضع علامات مزدوجة إلزامية على مزيلات العرق وسبراي؟ وذلك للإشارة إلى وجود مواد مثيرة للحساسية – كما هو الحال بالنسبة لمستحضرات التجميل ، عبر قائمة المكونات. من ناحية أخرى ، وللمساعدة في تحديد المنتجات التي تنبعث منها أقل المركبات العضوية المتطايرة ، مثل ما هو معمول به حاليا في مجال الصباغة والمواد الزخرفية من خلال وضع العلامات البيئية.

إنها أحد الطلبات التي أرسلها المعهد الوطني للمستهلكين (INC) ، الناشر لـ 60 مليون مستهلك ، إلى مختلف الهيئات والوزارات المعنية. بعد النتائج المزعجة لاختباراتها، حيث يعتقد معهد INC أن التنظيم وتوحيد المعايير ضروريان. لأن “المنتجات الطبيعية” يمكن أيضا أن تتناغم مع “المخاطر المحتملة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى