بنك المغرب يطلق خدمة الدفع عبر الهاتف النقال “M-wallet”

بدر مجدان

يتجه المغرب مستقبلا إلى اعتماد وسيلة دفع جديدة بواسطة الهاتف النقال “m-wallet ” ، التي يراد منها تسهيل المعاملات المالية في ما بين الأفراد والتجار، حيث أعلن كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات خلال مؤتمر صحفي يومه الثلاثاء بشراكة مع كافة الفاعلين المعنيين، لا سيما البنوك ومؤسسات الأداء و شركات الاتصالات و الشركة المدبرة لنظام الدفع للنقديات “HPS Switch” إلى إطلاق خدمة الأداء الداخلي بواسطة الهاتف النقال.

ويراهن المغرب من خلال الخدمة على تقليص التعامل نقدا بعدما أثبتت التجربة نجاحها عالميا، كما ستمكن المستخدم من تنفيذ العديد من العمليات بشكل إلكتروني ولامادي عبر تحويل الأموال من شخص لآخر و إجراء عمليات الأداء لفائدة التجار إلى جانب سحب أو إيداع الأموال، وسيتم إصدار هذه الوسيلة على حساب مفتوح مسبقا لدى مؤسسة أداء أو مؤسسة بنكية.

ولإنجاز هذه العمليات، يقوم صاحب وسيلة الأداء بإدخال رقم هاتف المستفيد، الذي يجب أن يمتلك هو الآخر هذه الوسيلة، وذلك بصرف النظر عن المؤسسة الماسكة لحساب هذا المستفيد.

وقد مكنت الأشغال المرتبطة بإرساء هذه الخدمة الجديدة، التي استغرق تنفيذها بالتعاون مع الفاعلين المعنيين ما يناهز السنتين، من وضع مجموعة من القواعد الضرورية لضمان حسن سيرها.

يشار إلى أن  آلية الأداء  الجديدة تهدف إلى تمكين الفئات الغير المنخرطة في النظام البنكي، أو الغير منخرطة كفاية  من الاستفادة من الخدمات المالية وتقليص تعاملاتها النقدية، وبالتالي خفض كلفة تدبيره، مما من شأنه تعزيز الشمول المالي والمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.