آخر الأخبارأخبار الماركاتثقافة و ترفيهسلايدر

المكتب المغربي لحقوق المؤلفين يحتفل باليوم الإفريقي لحقوق المؤلفين

ينظم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، في إطار الاحتفال باليوم الإفريقي لحقوق المؤلف والذي يخلده الاتحاد الإفريقي هذا العام تحت شعار “فنون ثقافة وثرات”، بمعية شركائه، الكونفدرالية الدولية لهيآت المؤلفين والملحنين (CISAC) ومؤسسة آنيا الثقافية، سلسلة من التظاهرات الثقافية التي تسلط الضوء على موضوعين أساسيين : القارة الإفريقية ومقاربة النوع، حددتها منظمة اليونسكو كأولويات.
الإقامة الفنية: “المرأة الإفريقية وفن الجاز” – (من 18 إلى 24 نونبر)
تتواصل حاليا الإقامة الفنية التي تجمع سبع عازفات من بلدان وثقافات مختلفة باستوديو هبة بالدار البيضاء ، الاقامة الفنية التي انطلقت في 18 نونبر وستتواصل الى غاية 24 منه ، ستكون فرصة لخلق عالم موسيقي تمتزج فيه المَلكات الفنية لهؤلاء الفنانات.
مونايسة تندينا – مالي: عازفة طبول من مدينة سيغو، نشأت مونايزا في عائلة من الموسيقيين، وهي واحدة من رواد الموسيقى الحديثة في مالي.
سيني كامارا- السنغال: عازفة قيثارة-عود الكورا، تُعدُّ كامارا مثالا للمرآة المتمردة والحرة ذلك أنها استطاعت أن تعزف ببراعة على آلة موسيقية لطالما كانت حكرا على الرجال، وقد استعملت الكورا لتحقيق ذاتها كفنانة وكامرأة أيضا.
أبيجيل ناركي تييي- غانا: عازفة على الآلات الإيقاعية وراقصة، وتجيد اللعب بآلتي Agbadja وKpanlogo واللتان تستخدمان بشكل أساسي في الرقصات التقليدية بغانا.
ماريا سيغا- السنغال: فنانة وملحنة ومغنية سنغالية تدمج بين الإيقاعات التقليدية لبلدتها الأم، كازامانس، وبين الأنماط الموسيقية الحديثة مثل موسيقى الريغي والبلوز والجاز.
لورا برنس- توغو: مؤلفة وملحنة وفنانة وعالمة في موسيقى الشعوب، لطالما تأثرت لورا بالموسيقى العالمية التي تستمد إلهامها منها لتأليف موسيقاها الخاصة، والأصيلة والصادقة.
ماه كيتا- السنغال: عازفة قيثارة وناشطة سنغالية، أصبحت متحدثة باسم مرضى المهق في السنغال من خلال موسيقاها وجمعيتها Care Albinos.
نيليدا كار- غينيا الاستوائية: تلقب بـ “عندليب غينيا الاستوائية”، عازفة على عدة آلات وعازفة غيتار ماهرة، تُعدُّ موسيقاها مزيجا من عدة أنماط موسيقية مثل الجاز والموسيقى الأفريقية-الكوبية.
حفل الخروج من الإقامة الفنية: “المرأة الإفريقية وفن الجاز” – (25 نونبر)
من المزمع تنظيم حفل انتهاء المُقام بالإقامة الفنية يوم 25 نونبر في تمام الساعة السابعة والنصف مساء في قاعة النهضة بالرباط، وستكون فرصة من أجل تقديم الإبداعات الفنية التي طورتها الفنانات خلال فترة إقامتهن. كما ستتم دعوة فنانين ضيوف خلال الحفلة الموسيقية لتقديم عروضهم بمعية الفنانات المقيمات.
ورشة حول “حقوق المؤلف والإدارة الجماعية في خضم جائحة كورونا في إفريقيا” – الجمعة 26 نونبر، الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00).
في إطار اللقاءات المهنية التي تسبق تنظيم نسخة 2021 من فيزا فور ميوزيك Visa for Music، الملتقى المهني والمهرجان الرائد لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط، سيعقد المكتب المغربي لحقوق المؤلفين ورشة في 26 نونبر 2021 حول موضوع حقوق المؤلف والإدارة الجماعية . وسيتم تنظيم الورشة حضوريا، في احترام تام للإجراءات الصحية المعمول بها، كما سيتم بثه عبر المنصات الرقمية.
لقد كانت لجائحة كورونا تداعيات كبيرة على القطاع الثقافي وعلى المؤلفين، كما أثارت العديد من القضايا من ضمنها حقوق المؤلفين، على اعتبار هذه الأخيرة محرك للإنتاج والنمو الثقافي ويشكل أحد أسس التمويل الثقافي.
ويجب أن يعلم الجميع أن مجانية العديد من التظاهرات الثقافية والعروض الفنية تُشكِّل خطرا على الفنانين الذين لم يتلقوا أجرا مقابل هذه التظاهرات والعروض التي تُبثُّ عبر المنصات الرقمية.
لقد قام المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بعمل جبار للتخفيف من التداعيات السلبية الناجمة عن أزمة كورونا على الفنانين المبدعين من خلال توزيع حقوق المؤلف والحقوق المجاورة . سيُناقش خلال هذه الورشة الجوانب المتعلقة بحقوق المؤلف في ظل التغيرات الطارئة في مجال البث واستغلال المصنفات .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى