موضة و جمال

21 سنة من الخبرة والابتكار

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، انطلقت يوم الخميس 7 نونبر 2024 النسخة 21 من معرض MIM – الصالون الدولي للنسيج، الذي تنظمه الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) بدعم من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE)، وذلك في المعرض الدولي بالدار البيضاء، بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، والكاتب العام لمكتب وزارة الصناعة والتجارة، المكلف بالتجارة الخارجية، السيد عمر هجير، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات، السيد محمد محيدية، ونائب رئيسconfédération générale des entreprises du Maroc (CGEM)، السيد مهدي تازي، ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، السيد أنس الأنصاري.
يعتبر معرض MIM – الصالون الدولي للنسيج مكانًا حيًّا للتبادل يعزز التعاون والفرص التجارية في قطاع النسيج، ويعتبر اليوم منصة مثالية للشبكات التجارية للمهنيين في هذا المجال، سواء المحليين أو الدوليين.
يعمل المعرض على إبراز تميز الحرف اليدوية التقليدية للإنتاج النسيجي المغربي في الأسواق العالمية، ويستمر من 7 إلى 9 نونبر، حيث يستقبل الشركات والزوار من جميع أنحاء العالم. إذ يشارك في هذا الحدث المهم أكثر من 150 عارضًا، أغلبهم من الشركات المغربية في قطاع النسيج والألبسة.

بعد حفل الافتتاح، تم توقيع ثلاث بروتوكولات اتفاق، وهي:
– بروتوكول اتفاق بين الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) وEURATEX، يهدف إلى تعزيز التعاون الصناعي بين الاتحاد الأوروبي وقطاعات النسيج المغربية؛
– بروتوكول اتفاق بين الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) وأكاديمية كازا مودة (CMA)، يتعلق بالترويج لإنشاء وتطوير الشراكات الأكاديمية والصناعية، بهدف المساهمة في جذب الشباب إلى قطاع النسيج والألبسة؛
– بروتوكول اتفاق بين الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) والمركز التقني للنسيج والألبسة (CTTH)، يتعلق بالترويج وتعزيز العلامات التجارية المغربية في الأسواق الوطنية والدولية، من خلال حملات مستهدفة للتواصل، والتسويق، وعلاقات الأعمال.
وفي نهاية المعرض، تم تنظيم عرض أزياء من قبل طلاب أكاديمية كازا مودة (CMA). وقد كانت هذه المناسبة منصة إبداعية جريئة تعكس مواهب المصممين الشباب في مرحلة التكوين، حيث أتيحت لهم الفرصة لعرض إبداعاتهم الناتجة عن أشهر من العمل، والبحث، والابتكار، أمام جمهور من مهنيي الصناعة ومحبي الموضة والإعلام.
تدور النسخة الحالية حول موضوع “دايم”، الذي يجسد رؤية الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) لتطوير الصناعة، مما يعكس التركيز على الانفتاح على أسواق جديدة لجذب مستثمرين جدد (كما هو الحال الآن مع الصين)، بالإضافة إلى الاستدامة، والرقمنة، وتعزيز العلامة التجارية المغربية ومنتجات “صنع في المغرب”.
للسنة الثانية على التوالي، تم إنشاء جناح مخصص للعلامات التجارية المغربية.

بجانب المعرض، تنظم الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) سلسلة من المؤتمرات، التي يقودها خبراء محليون ودوليون، تتناول عدة موضوعات مثل التنظيم الأوروبي، ورسم خريطة مصادر الإمداد، والمزايا والحالة التنظيمية الحالية للسوق البريطاني، وقطاع النسيج في وجه التغير المناخي، والأمن في قطاع النسيج، والتحول الرقمي داخل شركات النسيج، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي في مجال الموضة.
تجري النسخة 21 من معرض MIM على مساحة 8000 متر مربع في المعرض الدولي بالدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، المعروفة عالميًا بجودة إنتاجها النسيجي. هذه المدينة، التي تُعتبر مركزًا رئيسيًا لصناعة النسيج المغربية، تضم العديد من المصانع التي تنتج مجموعة واسعة من الأقمشة، بدءًا من الألبسة وحتى المنسوجات التقنية.
تأسست الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة (AMITH) منذ أكثر من نصف قرن، وهي تهدف إلى تعزيز، والدفاع، وضمان الارتقاء بالكفاءات في قطاع النسيج والألبسة المغربي. إنها تدافع عن إبداعه، وديناميته، وتطوره، وتدافع عن مصالح الأنظمة البيئية الخاصة به.
من التعليم إلى الترويج، تعمل الجمعية (AMITH) أيضًا على دمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية في جميع إجراءاتها وأنشطتها. وتعمل يوميًا على مرافقة أعضائها في مسار تطويرهم وتحسينهم.
تمتلك الجمعية مكاتب محلية، وهي حاضرة في أبرز مناطق النسيج المغربية لتكون قريبة من التحديات اليومية لأعضائها. تقوم الجمعية بتعزيز ودعم النسيج المغربي في استهدافه للأسواق الوطنية والدولية، وتولي أهمية خاصة لمصالح العاملات والعاملين في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى