آخر الأخبارأخبار الماركاتثقافة و ترفيه

إكسبو دار المعلمة 2023 … المعارف التقليدية بالمغرب تمكين وقيادة ودعم لحقوق النساء

“إكسبو دار المعلمة” تعود في نسختها 15 للترافع من جديد من أجل التمكين القانوني والاقتصادي للصانعات التقليديات المغربيات، وتنعقد في المركز الجمعوي لمؤسسة محمد الخامس للتضامن من 15 إلى 17 دجنبر 2023 تحت شعار “”المعارف التقليدية بالمغرب، تمكين وقيادة ودعم لحقوق النساء”.
ويتعلق الأمر بنسخة استثنائية بالنظر إلى أنها تسلط الضوء وتتيح المكانة الأبرز للصانعات التقليديات القاطنات بمنطقة الحوز غداة الزلزال المفجع لثامن شتنبر.
وتشهد هذه الدورة حفل اختتام وتقديم مشروعين أنجزتهما شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب – دار المعلمة خلال العام 2023: مشروع “الكرامة” (من أجل صيانة ونقل المعارف التقليدية)، ومشروع “نساء مغربيات” (من أجل احترام حقوق المرأة في الفضاء العام).
وتندرج المبادرتان في إطار مشروع “أصوات وقيادة النساء المغربيات”، الممول من طرف الحكومة الكندية والمنجز من طرف مؤسسة أوكسفام-المغرب بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
كما تشهد هذه الدورة تقديم الدراسة المتعلقة بصيانة ونقل المعارف التقليدية للصانعات المغربيات، والتي تبلورت بمثابة دعوة إلى التفكير الجماعي لمساعدة آلاف الصانعات التقليديات على تطوير مهاراتهن ونقلها إلى الأجيال اللاحقة.
إكسبو دار المعلمة 2023 تنعقد في نسختها 15 بدعم من الشريكين المؤسساتيين لدار المعلمة، وكالة تنمية أقاليم الشرق والمكتب الشريف للفوسفاط، وشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى