آخر الأخبارأخبار الماركاتثقافة و ترفيه

TibuAfrica تخلد اليوم العالمي لكرة السلة بحضور وازن لنجوم أمريكيين للكرة البرتقالية

، تطلق TibuAfrica-القاطرة الوطنية للتنمية عبر الرياضة بالمغرب- سلسلة من الأنشطة ذات الأثر القوي والإيجابي لفائدة الأجيال الصاعدة، من فتيات وفتيان:
. إطلاق 3 مراكز جديدة للتربية والتكوين عبر الرياضة لفائدة 1500 طفل وشباب بشراكة مع المجلس الجهوي لجهة الدار البيضاء-سطات والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين- الدار البيضاء-سطات.
. إطلاق برنامج “Génération Basketball” لفائدة 120 طفل (ة) وشباب في وضعية إعاقة بإقليم النواصر بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛
. التوقيع على اتفاق شراكة ما بين مجموعة “Investour” و ” Tibu ” لاحتضان مركز لكرة السلة بالدار البيضاء لمدة 3 سنوات؛
. إطلاق برنامج يتمحور حول رعاية الفتيات المراهقات بدار الأيتام “دار البنات”؛
. تنظيم دورات تكوينية ومواكبة المدربين والأساتذة بمجال التنمية الذاتية والتدريب الرياضي.

بحضور النجم الشهير Sam Vincent، بطل البطولة الأمريكية لكرة السلة NBA في سنة 1986 الذي تدرج كلاعب بفرق Boston Celtics، Orlando Magic، إلى جانب لاعبين آخرين مرموقين أمثال Michael Jordan بفريق

بمناسبة اليوم العالمي لكرة السلة
Chicago Bulls وMarlon Sears، المدرب المحترف بفريق الرجال لكرة السلة ب”Amherst College”، استعرضت جمعية TibuAfrica أمام أنظار مختلف فاعلي المنظومة الحاضرين: العمال، ممثلي المجلس الجهوي لجهة الدار البيضاء-سطات، السفراء المعتمدين، مقاولات القطاع الخاص، عدد من مشاهير كرة السلة العالمية، العائلات، المدرسين وممثلي الوسائل الإعلامية، (استعرضت) المقاربات المبتكرة التي تعتمدها بمجال استعمال كرة السلة بغرض المساهمة في إنجاح المسار الدراسي، تنمية القدرات الحركية، المعرفية والحسية لدى الفتيان والشباب من الجنسين.

“بكل فخر واعتزاز ، نلتئم في هذا اليوم المشهود، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لكرة السلة من أجل إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع التي سيكون لها وقع وأثر ملموس على حياة الشابات والشباب والأطفال ببلادنا. فبفضل هذه المبادرات، نكون قد انخرطنا بالفعل من أجل بلورة هدف نبيل من أجل الترويج للتربية والتعليم، تحقيق الإدماج الاجتماعي والتنمية عبر الرياضة، وذلك بتزويد شبابنا بفرص للتعلم الضروري في الحياة لتنمية قدراتهم، تعلم قيم الاحترام المتبادل والتفتح في بيئة سليمة تؤهلهم لأن يصبحوا مواطنين صالحين ومساهمين في تنمية بلدهم”، كما جاء في تصريح لمحمد أمين الزرياط، الفاعل الجمعوي المعترف به لدى “أشوكا” والرئيس المؤسس للمنظمة الغير حكومية Tibu Africa.

هذا، ويشكل هذا اليوم، يوم الاحتفال بكرة السلة، فرصة لتشجيع الجميع على الممارسة، المشاهدة، القراءة، التحاور أو التقارب بشكل أو آخر عبر كرة السلة، التي يراد منها أن تكون رابطا ما بين الأفراد والجماعات عبر العالم.

السياق العام:
يوم 25 غشت 2023، صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار A/RES/77/324 أعلنت فيه عن اختيار يوم 21 دجنبر يوما عالميا لكرة السلة.
كما دعى نفس القرار كافة الدول الأعضاء، والمنظمات التابعة للأمم المتحدة، نذكر من بينهم على وجه الخصوص قسم التنمية الاجتماعية الدامجة “قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية” (DESA)، وباقي المنظمات الدولية والجهوية، القطاع الخاص والمجتمع المدني، بما فيهم المنظمات الغير حكومية، الأفراد وباقي الأطراف المتدخلة المعنية، دعاهم لاعتماد 21 دجنبر من كل سنة يوما عالميا لكرة السلة بشكل يتماشى مع الأولويات الوطنية لكل بلد على حدة، مع العمل على الترويج للامتيازات والخصائص التي تتحلى بها كرة السلة لدى الجميع، عبر تنظيم أنشطة تربوية ورياضية و تحسيس العموم بأهمية كل ذلك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى