أخبار الماركات

الجيل الجديد من المقاولات المغربية الناشئة يتألق في الدورة الثالثة لمسابقة Orange Summer Challenge 2024

 

فاز فريق “Awale” بالجائزة الوطنية لمسابقة “Orange Summer Challenge” لعام 2024، التي أقيمت تحت شعار “التكنولوجيا من أجل التأثير: المقاولة في قلب التغيير”. أقيم الحفل الختامي يوم الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024، بمقر أورنج المغرب في الرباط، بحضور نخبة من المهتمين والمواهب الصاعدة.

المسابقة، التي نظمت بشراكة مع شركات رائدة مثل Ernest YounAmazon Web Services (AWS)، وNokia، جمعت 24 طالبًا مغربيًا من جامعات مختلفة للعمل على تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة على مدار ثلاثة أشهر. احتضنت أورنج المغرب المتسابقين في مراكزها الرقمية في الرباط وأكادير، حيث تنافسوا حول موضوع “التكنولوجيا من أجل التأثير”.

في هذا السياق، صرح هندريك كاستيل، المدير العام لأورنج المغرب، قائلاً: “نحن فخورون بموهبة وإبداع الشباب المغربي الذين أظهروا قدرة هائلة على ابتكار حلول تكنولوجية ملموسة للتحديات المجتمعية. من خلال هذه المسابقة، نسعى لدعم المواهب الشابة والمساهمة في تطوير المنظومة المقاولاتية الوطنية.”

شهد الحفل الختامي تقديم المشاركين لمشاريعهم أمام جمهور متحمس لاكتشاف الابتكارات الجديدة. وكان لتصويت الجمهور دور كبير في تحديد الفائزين، حيث شكل 40% من النقاط الإجمالية، فيما منح خبراء أورنج الـ60% المتبقية.

تُوج فريق “Awale” بالجائزة الأولى بفضل ابتكاره لمساعد تواصل يعتمد على التكنولوجيا لدعم الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النطق. وحلّت فرق “Egran” و”MirrWear” و”ODAC” في المراتب الثانية والثالثة والرابعة على التوالي.

“ODAC”، المشروع الذي حلّ في المركز الرابع، يتمثل في سوار طبي متصل بتطبيق محمول لرصد المؤشرات الحيوية وتنبيه الأطباء بشكل مبكر عن الحالات الطارئة مثل النوبات القلبية ومرض السكري.

أما مشروع “Egran”، الذي حصل على المركز الثاني، فيقدم حلولًا تكنولوجية تعتمد على الطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي للكشف عن الآفات الزراعية واقتراح حلول علاجية مخصصة.

وفي المركز الثالث، أبدع فريق “MirrWear” في تقديم مساعد أزياء افتراضي يتيح للمستخدمين تجربة الملابس افتراضياً في الزمن الحقيقي من خلال مرآة ذكية، مما يوفر تجربة تسوق فريدة.

هذا العام، توسعت مسابقة “Orange Summer Challenge” لتشمل 16 دولة من شبكة مراكز أورنج الرقمية في إفريقيا والشرق الأوسط. وبعد انتهاء المرحلة الوطنية، ستنتقل المنافسة إلى الساحة الدولية، حيث سيعرض الفائزون مشاريعهم في ديسمبر المقبل أمام جمهور عالمي.

أصبحت مسابقة “Orange Summer Challenge” أكثر من مجرد منافسة سنوية، بل تعد اليوم محركًا للابتكار ومنصة لتسريع تطور المواهب الشابة. أورنج المغرب تؤكد من جديد التزامها بدعم الجيل القادم من المقاولين، وتعزيز التحول الرقمي في المملكة نحو اقتصاد شامل ومستدام.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى