آخر الأخبارثقافة و ترفيهسلايدر

كسيكس يُدخل ابن رشد إلى التجاري وفابنك

“مضيق ابن رشد” هو المؤلف الجديد للفيلسوف و المؤلف والصحفي ادريس كسيكس الذي قدمه يوم 10 يناير في إطار سلسلة ندوات “الحوار لأجل فهم أفضل” التي تنظمها مجموعة التجاري وفابنك.

وقد حضر اللقاء محمد الكتاني الرئيس المدير العام للمجموعة البنكية، إضافة إلى منشط الندوة الفيلسوف ادريس جعيدان الذي شكل حلقة نشيطة في نقاش الحاضرين مع المؤلف، وذلك رغم تشعب الموضوع فكريا. إذ يتعلق الأمر بابن رشد و العقل و الدين و الفلسفة في العصر الوسيط و السياسة والصراعات حول الحكم باستخدام الفكر أو المقدس… نعم، حقل ألغام فكري!

و من جانب ، فضل كسيكس عدم الإندفاع و كتم شخصية المناضل داخله. وحول الكتاب يشرح الكاتب قائلا: “مضيق ابن رشد نص أدبي حيث يوجد التاريخ، التاريخ الصحيح، ولكن أيضا كثير من الاختلاقات، اختلاقات منطقية وممكنة تاريخيا”. كما هو الحال بالنسبة للقاء المثير بين ابن رشد و حفصة الركونية، الشاعرة الغرناطية. و التي كانت تشترك مع الفيلسوف في الولع بالمتنبي. لكنهما لم يلتقيا في واقع أبدا.

على كل حال يبقى ابن رشد “ذريعة جيدة” يقول كسيكس، “للمساهمة في تحسيس الجمهور، وخاصة الشباب، حول أساسيات الفكر، مثل العقلانية التي تؤسس للعلاقة المتناغمة بين العقل والدين، أو أهمية دور المرأة في المجتمع”، يقول محمد الكتاني…

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى