سلايدر

استثمارات ضخمة لتطوير القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش

ميزانية 3.38 مليار درهم لتوسعة شبكة السكك الحديدية

 

في خطوة جديدة نحو تعزيز البنية التحتية للسكك الحديدية بالمغرب، أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) عن تفاصيل المرحلة الجديدة من مشروع الخط فائق السرعة (LGV) الرابط بين القنيطرة ومراكش. وقد تم اختيار ثماني شركات وطنية ودولية لتنفيذ مختلف جوانب المشروع بتكلفة إجمالية تبلغ 3.38 مليار درهم.

يتضمن المشروع أربع حصص رئيسية، توزعت بين شركات كبرى على النحو التالي:

  • الحصة الأولى: تغطي المقطع الرابط بين سيدي عيشو وسيدي برنوصي، وتم إسنادها لتحالف بين شركتي كولاس ريل الفرنسية وكولاس ريل المغرب بقيمة 650 مليون درهم.
  • الحصة الثانية: تشمل المقطع بين سيدي برنوصي ومحطة الواحة، حيث حصلت عليها شركة China Railway No.4 Engineering بقيمة 915 مليون درهم.
  • الحصة الثالثة: تمتد من محطة الواحة إلى النواصر، ورست على تحالف فرنسي يضم شركتي TSA-TSO Catenaires وNGE Contracting بقيمة 1.11 مليار درهم.
  • الحصة الرابعة: تغطي المقطع من سيدي العيدي إلى مراكش، وتم منحها للتجمع الإيطالي GCF-GCFMA بمبلغ 702 مليون درهم.

لا يقتصر المشروع على إنشاء خط فائق السرعة فحسب، بل يشمل أيضًا تحديث الخطوط التقليدية وربطها بالخط الجديد، إلى جانب تطوير محطات السكك الحديدية والبنى التحتية المرتبطة بها. وسيتم إنشاء قاعدة جديدة لصيانة القطارات وورشة مخصصة لصيانة عربات القطار السريع.

سيتيح هذا الخط تحسين الربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش عبر مسار يمر بأهم المحاور الاقتصادية بالمملكة، منها نفق الرباط، عين عتيق، وزناتة، وصولًا إلى المحور الصناعي الجديد بالنواصر. هذا المشروع الطموح يمثل خطوة رئيسية نحو تعزيز الشبكة الوطنية للنقل السككي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يؤكد هذا الاستثمار الكبير في الخط فائق السرعة التزام المملكة بمواصلة تحديث بنيتها التحتية وتعزيز مكانتها كقطب للنقل والخدمات اللوجستية في إفريقيا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى