أكل و شرب

مجموعة ديسلوج تستحوذ على فنيزيا آيس وتعزز من تواجدها في القطاع الفلاحي

حققت مجموعة ديسلوج خطوة استراتيجية جديدة من خلال استحواذها على ماركة “فينيسيا آيس”. وأعلن المجموعة التي يرأسها منصف بلخياط، في بيان مشترك مع عائلة بوقرين، عن شراء كامل شبكة توزيع العلامة التجارية، بما في ذلك متاجر “فينيسيا آيس” و”باكري” وكذلك مصنع الإنتاج والتحضير الغذائي MCDF. وتعد هذه العملية جزءًا من ديناميكية التنويع والتعزيز لمجموعة ديسلوج في قطاع الأغذية الزراعية.

تحول استراتيجي لمجموعة ديسلوج

مع هذا الاستحواذ، تعزز مجموعة ديسلوج بشكل كبير وحدة الأعمال الخاصة بها “الأغذية”، وتؤكد مكانتها كفاعل صناعي رئيسي. فبعد أن كانت موجودة في أسواق الصحة والنظافة والغذاء، توسع المجموعة بذلك نطاقها في صناعة الأغذية بالمغرب.

وقال منصف بلخياط، الرئيس التنفيذي لمجموعة ديسلوج: “هذا الاستحواذ الاستراتيجي يعزز وجودنا في صناعة الأغذية ويتماشى تمامًا مع سياستنا للنمو الخارجي. سيمكننا من خلق تآزر، وتحسين التكاليف الهيكلية، وتعزيز مرونتنا”.

يتماشى شراء “فينيسيا آيس” مع رؤية المجموعة لتصبح فاعلًا رئيسيًا في “اقتصاد الحياة”، من خلال ضمان توفير منتجات ذات جودة للمستهلكين المغاربة والأوروبيين، عبر محفظة تضم أكثر من 150 علامة تجارية.

فينيسيا آيس: قصة نجاح مغربية في مجال المثلجات والمعجنات

تأسست “فينيسيا آيس” في عام 1999، وأصبحت مرجعًا لا غنى عنه في قطاع الوجبات السريعة والمثلجات بالمغرب. مستلهمة من أناقة مدينة البندقية، بناءً شهرتها على عرض يجمع بين الابتكار، والجودة، والحرفية اليدوية.

معروفة بآيس كريمها، وشراب التفاح، والمعجنات، والمخبوزات، والخبز الحرفي، استطاعت “فينيسيا آيس” جذب جمهور واسع. في عام 2023، كانت العلامة التجارية تضم 45 نقطة بيع بشكل مباشر ومن خلال الامتياز، مما يشهد على نجاحها وتواجدها في السوق المغربية.

انتقال تدريجي

إذا كانت مجموعة ديسلوج تأخذ رسميًا زمام الأمور في “فينيسيا آيس”، فإن الانتقال سيتم بسلاسة. سيتولى سغّير بوقرين، مؤسس العلامة، هذا المرحلة الجديدة من خلال ضمان استمرار الإدارة.

وأضاف: “يمثل هذا التقارب تطورًا طبيعيًا لـ”فينيسيا آيس”، التي ستستفيد من خبرة ودعم مجموعة ديسلوج لتعزيز وضعها، وتنويع عرضها، ومواصلة التزامها تجاه عملائها وموظفيها”.

عملية تحت مراقبة شديدة

تظل العملية خاضعة لموافقة مجلس المنافسة ولإتمام الاتفاقات بين الأطراف المختلفة المعنية.

تمت مراعاة الجوانب القانونية والضريبية للعملية من قبل مكتب هيلمي للمحاماة ومكتب هديد وشركاه. أما البائعون، فقد تم دعمهم من قبل جوليان ليريت، شريك في الاستشارات المالية لدى ديلويت.

مجموعة ديسلوج: رائدة في التوسع

منذ تأسيسها في عام 2005، أثبتت مجموعة ديسلوج نفسها كلاعب صناعي متكامل ومتعدد التخصصات. كانت متخصصة في البداية في المنتجات الاستهلاكية (FMCG)، ثم توسعت تدريجياً إلى قطاع الصيدلة وصناعة التشكيل مع CMB بلاستيك.

تتواجد مجموعة ديسلوج اليوم في ثلاثة قطاعات استراتيجية:

  • النظافة: المنظفات، المواد المطهرة، الكلور، حفاضات الأطفال، إلخ.
  • الصحة: الأدوية، المنتجات التجميلية الجلدية، المكملات الغذائية.
  • الأغذية: chocolates, biscuits, confiseries and organic products.

مع حجم لوجستي سنوي يبلغ 440,000 طن و3,400 موظف، تلعب المجموعة دورًا رئيسيًا في الاقتصاد المغربي وتوسع تدريجيًا تأثيرها في أوروبا.

يمثل استحواذ “فينيسيا آيس” علامة جديدة في توسعها، مع تعزيز وجودها في سوق الأغذية الزراعية والتأكيد على التزامها بنمو مستدام ومسؤول.

زر الذهاب إلى الأعلى