أكل و شرب

مجلس المنافسة يقرر إنهاء الإجراءات القضائية ضد “GlovoApp Morocco SARL” | Consonews

يجري هذا الاتفاق تنفيذاً لأحكام المادة 37 من القانون رقم 104-12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، كما تم تعديله وتكميله، بحسب ما ذكره بيان مجلس المنافسة.

تدخل مجلس المنافسة من تلقاء نفسه بقرار رقم 2420/ق/20 في 19 فبراير 2024 وفتح إجراءات تحقيق بشأن وجود ممارسات محتملة منافية للمنافسة تقوم بها الشركة في السوق الوطنية للمنصات الرقمية لطلب وتوصيل الوجبات.

بعد التحقيق، تم إشعار هذه الشركة بتقرير بالاتهامات، وفقًا لأحكام المادة 29 من القانون رقم 104-12 المذكور. تتعلق الاتهامات بإساءة استغلال الوضع المسيطر للشركة والاعتماد الاقتصادي لشركائها، مما قد يُعتبر ممارسات منافية للمنافسة وفقًا للقانون رقم 104-12 السالف ذكره.

بعد هذا الإشعار، تقدمت شركة “غلوفو أب المغرب ذ.م.م” في 17 يونيو 2025 بطلب تطلب فيه الاستفادة من إجراءات التسوية المنصوص عليها في المادة 37 من القانون رقم 104-12 المشار إليه. وقد تمت الموافقة على هذا الطلب من قبل مجلس الكلية خلال اجتماعه المنعقد في 26 يونيو 2025.

قدمت الشركة بعد ذلك مقترح التزامات يهدف إلى معالجة مخاوف المنافسة التي حددها المجلس. وبعد دراسة عميقة لهذا المقترح بغرض تقييم مدى جديته وموثوقيته وقابليته للتحقق، تم توقيع محضر تسوية بين المقرر العام للمجلس وممثل شركة “غلوفو أب المغرب ذ.م.م”، كما ذكر البيان.

ينص هذا الاتفاق التسويتي المعتمد من قبل مجلس الكلية على دفع شركة “غلوفو أب المغرب ذ.م.م” مبلغ تسوية، بالإضافة إلى الالتزام بمجموعة من التعهدات الهادفة إلى معالجة المخاوف التنافسية المحددة وتحسين الوظيفة التنافسية للسوق.

تمت جعل هذه الالتزامات ملزمة بموجب قرار المجلس وتتناول بشكل خاص إلغاء أي شرط حصري، وكذلك أي بند آخر له تأثير مكافئ، الوارد في العقود المبرمة مع شركائها التجاريين (بما في ذلك المطاعم والمقاهي الشريكة).

تستهدف هذه الإجراءات العقود الجديدة إضافة إلى العقود القائمة، التي سيتم تعديلها دون زيادة في العمولات، ضمانًا لحرية هؤلاء الشركاء في التعاون مع منصات منافسة أخرى.

تتعلق هذه الالتزامات أيضًا بتعزيز الشفافية في تشغيل منصة غلوفو. في هذا الإطار، تلتزم “غلوفو أب المغرب ذ.م.م” بتوفير دليل واضح ومفصل لشركائها يوضح معايير الترتيب والرؤية على منصتها. كما تضمن عدالة نظام الترتيب وأيضًا تسعير خدمات الرؤية المدفوعة والرعاية وفقًا لمعايير موضوعية وشفافة وغير تمييزية، لضمان منافسة عادلة بين الشركاء المختلفين المتواجدين على منصتها.

يحدد الاتفاق، أيضًا، تحديد سقف نسبة العمولة التي تطبقها “غلوفو أب المغرب ذ.م.م” على شركائها بنسبة 30%. ستخضع العقود القائمة التي تنص على معدل يزيد عن هذا السقف لتعديل إلزامي في المواعيد المحددة.

فيما يتعلق بظروف عمل الموزعين، ينص الاتفاق على تنفيذ مجموعة من التدابير لضمان تقدير أكثر عدلاً للمهام التي يؤديها هؤلاء، مع دعم استقلاليتهم كعمال مستقلين.

“يتعين على الشركة أيضًا إنشاء برنامج للامتثال لقانون المنافسة مع رسم خرائط لمخاطر المنافسة داخل الشركة، وإجراء تدريبات موجهة للموظفين المعنيين، بالإضافة إلى تعيين مسؤول مكلف بقيادته ومتابعته”، كما يوضح البيان.

ويضيف: ستخضع التنفيذ الفعال لكافة هذه الالتزامات لمتابعة دقيقة من قبل الجهات المختصة بمجلس المنافسة.

يحتفظ مجلس المنافسة بحقه في إعادة النظر في هذه الالتزامات إذا لزم الأمر، في حالة حدوث تغييرات في ظروف السوق وهيكل المنافسة، كما اختتم البيان.

زر الذهاب إلى الأعلى