آخر الأخبارأكل و شربسلايدر

“هذه الأطعمة التي تسممنا”.. التحقيق الصادم لـ “60 مليون مستهلك”

على الرغم من خطاب العلامات التجارية الكبرى حول “الأكل الصحي” ، إلا أننا لا ننتهي من تناول الوجبات غير الصحية، فالأطعمة “المتحولة” توجد في كل مكان على رفوف المتاجر والمحلات.

إنها فقيرة من حيث المواد الأولية الخام (الخضروات والفواكه والحليب واللحوم …) ولكن غنية بالمواد المضافة، ومليئة بالمكونات منخفضة التكلفة، ويتم تحويلها لخداع أذواقنا. مثل الملح والسكر والدهون المجتمعة التي تحفز رفع السكر في الدم، مما يؤدي إلى ردود فعل مدمرة.

بهذه المقدمة، قامت المجلة الفرنسية “60 مليون مستهلك” من خلال تحقيق مثير، بتشفير مكونات 100 منتج من المواد الغذائية في عدد خاص جديد، حيث كشفت عن الانحرافات الغذائية، والتي غالبًا ما تكون بعض المكونات متخفية وراء ادعاءات محيرة، وهذه بعض الأمثلة:

 

وجبة الإفطار أو قنابل السكر؟

تعد مساحيق الشوكولاته الشهيرة هي أفضل المنتجات لتناول إفطار شهي. فهي تعرض  شعار “غنية بالزنك، الحديد، الفيتامين دال..”. هي بالفعل يتم إثراءها بالفيتامينات، تضيف المجلة الفرنسية الشهيرة، كما أن الشركات المنتجة لهذه العلامات المعروفة لا تذكَر المستهلك وخصوصا الأطفال بأن هذه المساحيق ومعجون الشوكولاته “عالية السكر” في حين أن هذه المنتجات هي في الواقع قنابل السكر، فأغلبها يحتوي على 76 في المائة من السكريات !

0.4 ٪ فقط من الخضروات المجففة

“نكهة الخضار وصلصة الصويا مستوحاة من تقنية الطهي اليابانية” ، يمكن قراءة هذه المواصفات على علبة المعكرونة الفورية، ولجلب الانتباه تضيف العلامة التجارية أن الشربة معدة من خضراوات الخريف ويتم طهيها في صلصة الصويا. في هذا المنتج – الذي هو بالمناسبة ليس يابانيا، تضيف مجلة “60 مليون مستهلك” ، لا يوجد سوى 0.4 ٪ من الخضروات المجففة. ولمنحها مظهرا من النكهة والملمس، أدرجت ما لا يقل عن 12 إضافات كيميائية.

الياغورت غني بالمواد المضافة

حتى الياغورت ليس بمنأى عن استعمال المواد المضافة. ومع ذلك ، ورغم أن القوانين الفرنسية (على عكس المنظومة في الاتحاد الأوروبي) متشددة للغاية في هذا الأمر: لا تجب أن تكون هناك إضافات في الياغورت. حيث ينص المرسوم الصادر في 30 ديسمبر 1988 على أنه “يمكن استكمال الياغورت” بالمنتجات التالية: النكهات ، وفي حدود 30٪ من وزن المنتج النهائي والسكريات والمواد الغذائية الأخرى التي تمنح نكهة معينة “. هذه هي الإضافات “الإيجابية”: وبالتالي فأي شيء غير مذكور في هذه القوانين ممنوع. وبما أن المضافات ليست مذكورة، فلا يحق لهم إضافتها في الياغورت.

الياغورت بالفواكه مشبع بالصبغات

أصبحت صناعة الحليب منذ مدة تنتج مشروبات عبارة عن خليط ما بين الياغورت والفواكه، وأعطت هذه الشركات لنفسها الحق في دمج الصبغات و”المضافات الأخرى” في الخلطات المضافة إلى ياغورت الفواكه. حيث وجدت المجلة الفرنسية ما لا يقل عن 12 من المضافات في الياغورت على بالفاكهة.

لكن الشركات المصنعة تدعي عدم إضافة المضافات الكيميائية إلى الياغورت نفسه ، ولكن إلى خليط الفاكهة. هذه الحيلة تحول هذا المنتج البسيط والجيد للصحة إلى خداع المستهلكين (وذوقهم)، وهو انحراف غير مقبول تقول مجلة “60 مليون مستهلك”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى