آخر الأخبارأكل و شربسلايدر

تميز مؤشر الاستهلاك بانخفاض الاسعار في شهر فبراير المنصرم

سجل شهر فبراير المنصرم انخفاضا ملحوظا في مؤشر الاسعار، وذلك حسب ما سجله مؤشر السعر الاستهلاكي، لقد سجل هذا الأخير تراجعا بنسبة 0, 3% مقارنة مع شهر يناير، هذا التغير يعزى إلى انخفاض مؤشر المنتوجات الغذائية بنسبة 0,8%، وارتفاع مؤشر المنتوجات الغير الغذائية بنسبة 0,1%، إلا أنه في الواقع عرف مؤشر السعر الاستهلاكي استقرارا في مجمله، وعرفت بعض المنتوجات انخفاضا ملحوظا كالحليب ومشتقاته بنسبة 0,9%، والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0,1%، والارتفاعات أيضا ظلت في مجملها معتدلة : 1,8% الأسماك وفواكه البحر، 0,9% الزيوت والدهون، 0,5 الفواكه، 0,1 بالنسبة للحوم.
التغيرات المسجلة بالنسبة للمنتوجات الغير الغذائية تتجه نحو الانخفاض بمعدل 0,2% بالنسبة لوسائل الاتصال، والارتفاع بمعدل 0,3% بالنسبة لوسائل النقل.
ومقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة سجل مؤشر السعر الاستهلاكي ارتفاعا ب 1,6% في فبراير 2017. هذا التغيير جاء نتيجة ارتفاع مؤشر المنتوجات الغذائية ب 1,6% و 1,7% بالنسبة للمنتوجات الغير الغذائية، وفي ظل هذه الظروف فقد عرف مؤشر التضخم باستثناء المنتوجات ذات الأسعار المتقلبة ارتفاعا بنسبة 0,1% في يناير 2017، وب1,4% في فبراير من نفس السنة حسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى