صناعة السيارات: خريطة الماركات الصينية | كونسب نيوز

صناعة السيارات، التي تزيد عن مائة عام، كانت دائمًا تتصدرها الشركات الأمريكية والأوروبية واليابانية والكورية. ولكن الصين تعمل على تغيير المعادلة. بفضل اقتصادها الثاني على مستوى العالم وسوقها الداخلي الضخم، يوجد لديها اليوم أكثر من 100 ماركة سيارات، وهو عدد يتجاوز مجموع العلامات التجارية الأوروبية والأمريكية واليابانية والكورية.
ماركات تناسب جميع الفئات
تتوزع الماركات الصينية على عدة فئات:
- ماركات ذات السعر المنخفض والفئة الاقتصادية: غالبًا ما تعتمد هذه النماذج على منصات قديمة أو نماذج غربية، وتستهدف بشكل خاص المدن المتوسطة والمناطق الريفية. أمثلة: Hengrun، Pocco، Vi Auto، SWM، ZX Auto.
- ماركات شاملة: من المستوى الأساسي إلى النماذج الفاخرة، تشمل JAC، Chery، Geely، MG أو BYD. بعض هذه الماركات موجودة بالفعل في أوروبا، مثل MG و BYD.
- ماركات شبه فاخرة: Voyah، Zeekr، Xpeng، تركز على الراحة والتكنولوجيا دون الوصول إلى المستوى الفاخر.
- ماركات فاخرة وعالية الجودة: Denza، Yuanhang، Stelato أو Golden Sunflower (Hongqi)، Yang Wang (BYD)، Maextro (JAC). تستهدف جمهورًا يبحث عن المكانة والابتكار.
- شركات ناشئة عالية التقنية وكهربائية: Xiaomi، NIO، Avatr، Aito، Li Auto… هؤلاء اللاعبون في صميم الثورة الكهربائية الصينية، مع نماذج متصلة ومتقدمة تقنيًا.
استراتيجية التوسع العالمي
مع أكثر من 24 مليون مركبة تُباع كل عام في السوق الداخلية، تمتلك الصين قاعدة قوية لـ تصدير ماركاتها إلى المستوى الدولي. بعض الشركات موجودة بالفعل في أوروبا، وقد يغير تطورها المخطط معالم صناعة السيارات العالمية.
باختصار، لم تعد الصين تكتفي بإنتاج سيارات لسوقها المحلي: بل تطمح إلى أن تصبح لاعبًا أساسيًا في صناعة السيارات العالمية، من الفئات الاقتصادية إلى الكهربائية الفاخرة، وصولًا إلى الفاخرة.
هذا التحول السريع يوضح كيف تفوقت الآن التلميذة على المعلم، معادلة قواعد سوق لطالما كانت ثابتة.






