مع متاجره على الإنترنت، Avito يدعم أرباب المقاولات الصغيرة لتسريع تحولها الرقمي وتعزيز حضورها

يعزز Avito أول موقع إعلانات بالمغرب عرضه الخاص بالمهنيين.  فمنذ 2013، يقترح الموقع، الذي يبلغ عدد زواره 6 ملايين شهريا، (أي 30 % من رواد الإنترنت المغاربة)  شبكة متاجر على الإنترنت توفر منتجات وخدمات للبيع في مختلف القطاعات: العقار، السيارات، عروض التشغيل، والخدمات، وسائط الإعلام، الملابس أو المعدات الخاصة بالرياضة. وصممت هذه المتاجر لتحفيز ريادة الأعمال ومواكبة تطوير المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بالمغرب، وهي على شكل فضاءات مشخصة مع اسم الشركة، ووصف لنشاطها وتلبيس يحمل ألوانها.

وباقتراح هذا النوع من الخدمات في البداية، Avito لم يكن ليتصور هذا الزخم الهائل وهذا الإقبال. وفتحت هذه المتاجر أمام المهنيين خيارا واسعا من الإمكانيات وفرصا توجت بتحقق قصص نجاح.

وفضلا عن تعزيز رؤية المهنيين، الذين يستفيدون من نسب مرتفعة لزيارة الموقع  تمثل سدس الساكنة  المغربية، تواكب متاجر Avito المقاولين في مراحل الأتمتتة والتحول الرقمي لشركاتهم.  وفي هذا السياق صرح رضوان م ، صاحب ديلتا جي إس إم (Delta GSM) شركة رائدة في بيع الهواتف الذكية بالدارالبيضاء قائلا: ” قبل دمقرطة أنشطة البيع والشراء على الإنترنت، كان نشاطي مقتصرا على محلي بدرب غلف، حيث أعمل على بيع الهواتف المحمولة منذ سنوات عدة. وبعد ذلك باتت شبكة الإنترنت منافسا حقيقيا. الأمر الذي حفزني على فتح متجر على موقع Avito. هذه المنصة معروفة جدا في المغرب وتحظى بالإقبال وتشهد العديد من الزيارات. إنها سوق واسعة، لكن على الإنترنت، حيث العروض والطلبات متوفرة وأيضا الشهرة! ومنذ ذلك الحين أبيع العديد من السلع بشكل أكبر، وفي المتوسط ثلاث عمليا بيع على الإنترنت يوميا، ونجحت أيضا في تطوير قاعدة زبناء أكثر وفاء. لن أتردد عندما يتعلق الأمر بتجديد اشتراكي السنوي. إنها معادلة ناجحة بما أن الناس يتعرفون بكل سهولة على محلي بدرب غلف!”.

وكدليل على نجاح متاجر Avito، فقد قفز عددها حاليا إلى 2167، وكل شهر تفتتح المئات منها، لتجسد الأهمية التي يوليها المغاربة لهذه المنصة التي توفر العديد من الإمكانيات: عدد لا محدود من الإعلانات وجاهزية الخدمات، مثل  الإعلانات الإشهارية والإحصائيات حول نشاط المتجر. النتيجة: المزيد من المداخيل للمقاولين الذين يقدرون ارتفاع رقم معاملاتهم بـ 60 في المائة في المتوسط بفضل متاجر Avito.

بإحداث متجرها على  Avito، استقطبت المقاولة سبيسياليست أوطو (Spécialiste Auto)، الفاعلة في استيراد وتوزيع قطع الغيار ومصابيح السيارات، 25 % من الزبائن الإضافيين. وأوضح عبد اللطيف ج ، صاحب سبيسياليست أوطو قائلا: “سمعت عن محلات Avito من قبل زملاء أثنوا على مزاياها. ولأن السوق يشهد تحولا باستمرار وباعتباري مهني، فإنه يتعين البقاء على اطلاع واتباع الاتجاهات من أجل عدم فقدان حصة مقاولتي في السوق. قررت إذن فتح متجر قبل سنتين ومنذ ذلك الحين تطورت صورة شركتي وكذا وثيرة مبيعاتي. ما يثير اهتمامي في متجري هو أنه بإمكاني الآن الوصول إلى زبناء من خارج الدار البيضاء، وهو أمر لم يكن ممكنا من قبل”.

وتوفر متاجر Avito كذلك بديلا للمنصات الأخرى على الإنترنت. فبعد محاولتها  على العديد من المواقع، وقع اختيار إيمو برج العرب (ImmoBorj El Arab)، مقاولة للمعاملات العقارية متخصصة في الشراء والبيع والكراء، على Avito لفتح متجرها الافتراضي. وبهذا الخصوص قال حسن س مسير إيمو برج العرب: “هذا الحل أتاح لي تطوير وتعزيز نشاطي بسرعة. في قطاع العقار، رأت النور العديد من المواقع خلال السنوات الأخيرة. اختبرت العديد منها لكن اخترت الحضور على Avito فقط، بالنظر إلى الطلب والإقبال الذي يشهده، وأنا متأكد أني سأصل إلى هدف أكبر. فضلا عن ذلك تتيح لي العروض المتوفرة أيضا بعض المرونة وتدبير أعمالي بكل فعالية، وهذه الباقة تخول لي الحصول على المزيد من العروض وتحقيق مبيعاتي بكل سهولة” .

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.