آخر الأخبارأخبار الماركاتخدمات إدارية

ليدك تخزن مياه الأمطاربـ “حي السدري” وتعزز منطقة طماريس بتجهيزات التطهير السائل

في إطار مناقصة دولية تتعلق ببناء سرداب لتخزين مياه الأمطار بـ “حي السدري”، نظم المفوض له لخدمات توزيع الماء و الكهرباء و التطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى (ليدك)، و السلطة المفوضة، اجتماعا يوم الإثنين 10 شتنبر لإخبار و تحسيس مقاولات الأشغال المهتمة بهذه الاستشارة
هذا الاجتماع الذي انعقد في مقر المصلحة الدائمة للمراقبة، ترأسه عبد العزيز العماري، رئيس السلطة المفوضة، مصطفى الحيا رئيس مقاطعة مولاي رشيد، الطاهر العكال، مدير عام المصلحة الدائمة للمراقبة، و جان باسكال داريي مدير عام ليدك. و بعد الإجتماع، تم في اليوم ذاته إجراء زيارة لموقع المشروع خصصت لفائدة المقاولات المرشحة.
يندرج سرداب تخزين مياه الأمطار (حي السدري)، في إطار مشروع شمولي لحماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات يسمى “نظام تقوية المنطقة الشرقية”. و هذا النظام الذي يتكون من 18 كلم من القنوات المجمعة ذات قطر كبير جدا، سيمكن بعد إنجازه من تصريف مياه الأمطار الفائضة نحو البحر و بالتالي حماية المنطقة الشرقية من التدفقات المحددة.
يتمثل مشروع سرداب التخزين في إنجاز قناة مجمعة مبنية يفوق عمقها 30 مترا، و يبلغ طولها حوالي 1,4 كلم و قطرها 4 أمتار. و سيمكن تشغيل السرداب من محاربة الفيضانات على مستوى النقطة المنخفضة المتواجدة في حي السدري (شارع محمد بوزيان). و المياه المطرية التي تتدفق في هذه المنطقة في حالة الأمطار القوية، سيتم تخزينها في هذه البنية التحتية الكبرى التي ستبلغ طاقتها الاستيعابية 14.000 متر مكعب. المدة التوقعية لإنجاز هذا المشروع هي سنتان، باستثمار تقدر قيمته بـ 185 مليون درهم باحتساب الضرائب.

ومن جانب آخر، أفاد بلاغ صحافي، أن منطقة طماريس بدار بوعزة تشهد إنجاز عدد من المشاريع الهيكلية من بينها مشروع تنجزه ليدك لتزويد المنطقة بشبكة للتطهير السائل لمياه الأمطار و المياه العادمة.
و يشمل هذا المشروع إنجاز سرداب على طول 1102 مترا و قناة لتصريف المياه العادمة طولها 1,2 كلم، إضافة إلى قناة كبيرة لتصريف مياه الأمطار طولها 984 مترا و كذا قناة مجمعة لتصريف المياه العادمة طولها 1383 متر بالإضافة إلى وحدة لضخ المياه.
و يأتي هذا المشروع الذي تنجزه ليدك بشراكة و تنسيق مع عمالة إقليم النواصر، السلطات المحلية و جماعة دار بوعزة، في إطار مقاربة تهدف إلى مواكبة حركية تعمير منطقة طماريس بالجهة الجنوبية للدار البيضاء من خلال تجهيزها بشبكة للتطهير السائل و شبكة الماء الشروب.
و إلى جانب هذا المشروع الذي ينجز باستثمار يتجاوز 58 مليون درهم، تقوم ليدك بإنجاز مشروع شبكة للإمداد بالماء الشروب بكلفة مالية قدرها أكثر من 7 ملايين درهم. و يتكون المشروع من قناة طولها 3,32 كلم و قطرها 315 ميلمتر.
و يندرج المشروعان في إطار مجهودات و التزامات ليدك الرامية إلى مواكبة التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و التوسع الحضري لمدينة الدار البيضاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى