آخر الأخبارسلايدرقروض و تمويلاتقروض و تمويلات

بنك المغرب: تباطؤ وتيرة نمو القروض البنكية إلى 1,5 في المائة خلال أكتوبر الماضي

أفاد بنك المغرب، أمس الجمعة 30 نونبر، بأن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية تباطأت خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 1,5 في المائة بعد أن سجلت 2,5 في المائة خلال الشهر السابق.
وأوضح بنك المغرب، في إحصائياته النقدية لشهر أكتوبر 2018 نشرها الجمعة، أن صافي الاحتياطيات الدولية سجل تراجعا بنسبة 1,5 بالمائة في أكتوبر، بعدما كان قد ارتفع بنسبة 0,5 في المائة الشهر السابق.
وفيما يتعلق بالقروض البنكية حسب النشاط الاقتصادي، تراجعت تسهيلات الخزينة بنسبة 0,2 في المائة في أكتوبر بعد تسجيل زيادة بنسبة 3,1 في المائة الشهر السابق، وذلك على الخصوص نتيجة تزايد وتيرة انخفاض التسهيلات الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية من 0,1 في المائة إلى 2,4 في المائة.
وأضاف المصدر ذاته أن وتيرة ارتفاع قروض التجهيز تراجعت من 4,1 في المائة إلى 3,4 في المائة، فيما تراجعت وتيرة ارتفاع القروض العقارية من 3 في المائة إلى 2,1 في المائة، موردا أن قروض الاستهلاك ارتفعت بنسبة 5,8 بالمائة مقابل نسبة 5,6 بالمائة في شتنبر.
وبحسب القطاع المؤسساتي، تراجعت القروض الممنوحة للقطاع غير المالي من 3,2 في المائة إلى 2,2 بالمائة.
كما سجلت القروض الممنوحة للشركات العمومية تراجعا من 10,4 في المائة إلى 5,9 في المائة، وعادت القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة إلى مستواها المسجل في أكتوبر 2017 بعدما سجلت ارتفاعا قدره 1,1 في المائة الشهر الفائت، وتراجعت القروض الممنوحة للأسر من 3,8 في المائة إلى 3,6 في المائة.
وعلى أساس شهري، تراجعت القروض البنكية بنسبة 0,8 في المائة نتيجة على الخصوص لانخفاض تسهيلات الخزينة بنسبة 4,2 في المائة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى